الأخبار
سيناتور أمريكي: المشاركون بمنع وصول المساعدات لغزة ينتهكون القانون الدوليالدفاع المدني بغزة: الاحتلال ينسف منازل سكنية بمحيط مستشفى الشفاء38 شهيداً في عدوان إسرائيلي على حلب بسورياالاحتلال الإسرائيلي يغتال نائب قائد الوحدة الصاروخية في حزب الله17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المعرض الجماعي "شمال" يحتفي بالفن العربي بمدينة فينوسا /ايطاليا

المعرض الجماعي  "شمال" يحتفي بالفن العربي بمدينة فينوسا /ايطاليا
تاريخ النشر : 2015-02-17
المعرض الجماعي  "شمال" يحتفي بالفن العربي
بمدينة فينوسا /ايطاليا

تحتفل جاليري (بورتا اتشيلوا ) ممثلة بمديرها السيد : د. (انيلو ارتيكو ) بافتتاح  مركزها الثقافي الجديد  (مركز الدراسات وثقافة البحر الابيض المتوسط للفن المعاصر ) في 21 فبراير 2015 ، بتمام الساعة السادسة مساء، ، من خلال اقامة حفل ثقافي ، يبدأ بأفتتاح  معرض جماعي دولي  عربي  بعنوان "شمال" يضم نحو (32) عملاً فنياً في مجال التشكيل ، ل "16" فنان عربي، يمثلون (9 ) دول عربية هي : (السعودية والبحرين وفلسطين والأردن وقطر ومصر ولبنان والعراق والكويت ).
يسبق حفل الافتتاح كلمات ترحيبة من خلال ندوة صحفية،  قائمة المتحدين  فيها  كلا من :
الدكتور : توماس جوماني /   رئيس بلدية مدينة فيونسا
الدكتور : انيلو ارتيكو  / رئيس مركز الدراسات وثقافة البحر الابيض المتوسط  للفن المعاصر. و مدير جاليري بورتا اتشيلو الايطالية للفنون
المهندس :فيتو سنتا ريزيرو/ رئيس المفوضية الأول لمقاطعة  باسيليكاتا.
الدكتورة :  فيوريلا فيوري، مؤرخة وناقد ة فنية .
والفنانين الضيوف ، الحاضرين في  حفل الافتتاح  : الفنان ( فاضل الرئيس )  من دولة الكويت ، والفنانة الفلسطينية :( ريما المزين ) .
والجدير بالذكر ان السيد : د. انيلو ارتيكو  ،  تولى رئاسة  المركز ، واكد بدوره  على اهدافه ، التي تسعى الى مد جسور التواصل بين الثقافات المختلفة ، وان هذا المعرض هو بمثابة خطوة اولى نحو اقامة نشاطات عربية ايطالية في المستقبل ،  من خلال المعرض الذي يضم أساليب مختلفة ويجمع تحت سقفه ،إتجاهات ومدارس فنية متنوعة، لتبادل الخبرات وإثراء المشهد التشكيلي الدولي  .
وما احوجنا اليوم في الظل الارهاب والقتل الذي ينسب الى العرب والمسلمين تحديدا ،  الى تقديم الوجه الثقافي والحضاري  للعرب ،  وابراز ملامحه الحقيقية بالمحبة والسلام والفن والابداع . واعادة الصورة الجميلة التي شوهت من قبل اطراف بعيدة كل البعد عن الانسانية .
وعن اسم المعرض ( شمال )  تم اختياره من قبل رئيس المركز د. انيلو ، وهي دلالة على الرياح الشمالية التي تجر سحب كبيرة محملة  بالمطر  رمز الخير ، وهذا المعرض اشبه بهذه الرياح  ، التي  حملت لنا هنا في ايطاليا ، سحب غنية بالفن والابداع العربي من خلال كوكبة من الفنانين التشكيلين العرب .  
وتجدر الاشارة ايضا ان هذا  المركز  ، عبارة عن قصر تاريخي اسمه " رابولا "  يعود تاريخه  الى القرن السابع عشر  ، يقع في  قلب المدينة التاريخية هوراس ، في  فيكو سان دومينيكو، بمدينة  فينوسا الايطالية .

وعن فكرة معرض "شمال" تحدثنا المنسق الفني للمشاركة العربية (ريما المزين ) :
ضمن استعدادت ادارة جاليري بورتا لافتتاح المركز الجديد بفبراير ، قمت بتقديم  مقترح للادارة ب (اقامة معرض جماعي عربي) ، وقبول هذا المقترح بالموافقة .
وكخطوة اولى :قمت بتحديد اسماء الدول العربيةالتي بلغ عددها (9)  ، ليتم بعد ذلك اختيار اسماء الفنانين المشاركين العرب ،  الذين بلغ عددهم (16 فنان )  ، وتوجيه الدعوات الرسمية لهم . ليشارك كل فنان ب (2) لوحة فنية حددت المقاسات بين (50× 50 سم ) و(50×70 سم ) .
عدد الفنان 16 فنان وهم : من الاردن (الفنان شادي غوانمة والفنان رسمي الجراح) ، ومن العراق (الفنان د. صلاح هادي ، والفنان محمود عبود ) ، من السعودية  ( الفنان أحمد عبدالله البار والفنان يوسف ابراهيم  )  ، من الكويت (الفنان فاضل الرئيس والفنان عبد العزيز التميمي   ) ،  من لبنان  ( الفنانة دعد أبي صعب  ) من مصر(  الفنانة هبة أمين والفنان د. حسام صقر  )  ، من قطر  (الفنانة جميلة آل شريم والفنان عبد الرحمن الدوراني )  ، من البحرين (  علي حسين )  ، من فلسطين ( الفنان محمد سمهوري والفنانة ريما المزين   ).

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف