الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الذكرى السابعة لرحيل المؤسس والقائد الوطني والقومي والأممي الدكتور جورج حبش

تاريخ النشر : 2015-01-26
الذكرى السابعة لرحيل المؤسس والقائد الوطني والقومي والأممي الدكتور جورج حبش
الولادة والمنشأ:- الدكتور جورج نقولا رزق حبش، مناضل فلسطيني كرّس حياته وعمله الدءوب والمتواصل من أجل القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني، وناضل من أجل مستقبل أفضل للأمة العربية، مؤمناً بالهوية العربية وبحتمية الانتصار وهزيمة المشروع الصهيوني على الأرض العربية. طبيباً رمت به التراجيديا الفلسطينية خارج الوطن فلسطين، خارج مسقط رأسه اللد، حمل مع شعبه جراح المنفى واللجوء، لم يتوقف عن النضال من أجل حق العودة، عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وبيوتهم وأراضيهم التي هجروا منها حتى رحيله .

وقد اعتبر أبرز الرموز المنادية بالتمسك بحق العودة باعتباره حق شرعي وقانوني وممكن. ومثل أحد المرجعيات الوطنية الفلسطينية المناضلة، واكب فعل الانتفاضة والمقاومة الفلسطينية بكل تفاصيلها، وتواضعه لم يثنيه عن مزيد من العطاء والتوجيهات والإرشادات للقوى واللجان الفلسطينية.

حمل مع شعبه الهموم الوطنية للوصول إلى الحرية والاستقلال والعودة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

ولد الدكتور جورج حبش في اللد عام 1925 ، ونشأ وسط عائلة ميسورة الحال هوية الدكتور المؤسس جورج حبش من أقواله " أنا ماركسي، يساري الثقافة، التراث الإسلامي جزء أصيل من بنيتي الفكرية والنفسية، معني بالإسلام بقدر أية حركة سياسية إسلامية كما أن القومية العربية مكون أصيل من مكوناتي" . وقال أيضاً: " إنني في حال انسجام مع قوميتي العربية - ومسيحيتي – وثقافتي الإسلامية – وماركسيتي التقدمية ".

الوضع العائلي والطفولة:

-تألفت عائلة الدكتور جورج حبش من سبعة أفراد وتمتلك أراضٍ زراعية ومحلات تجارية. كان والده تاجراً معروفاً في فلسطين. كما كانت والدته تحرص على توجيه أولادها لمتابعة دراستهم والحصول على الشهادات الجامعية.

أكمل المرحلة الابتدائية في اللد، ثم انتقل لمتابعة دراسته الثانوية في كل من مدينتي يافا والقدس.

ثم تخرج من مدرسة ترسانتا في القدس.

والجدير ذكره هنا، أنه انتقل إلى يافا حيث عمل مدرساً لمدة عامين، مع أنه لم يكن قد تجاوز السادسة عشر من العمر. وكان الشعور العام آنذاك في فلسطين مشحوناً بالغضب والاستياء من الانتداب البريطاني الذي مهد الطريق للعصابات الصهيونية ( الهاغاناه، شتيرن، الأرغن...الخ) الأمر الذي أدى إلى احتلال فلسطين من قبل هذه العصابات واقتلاع غالبية الشعب الفلسطيني من أرضه.

من أبرز الشعارات التي كانت تطرح في تلك المرحلة شعار يسقط الاستعمار --- يسقط وعد بلفور.

مرحلة الشباب والجامعة الأمريكية في بيروت:-

انتقل إلى بيروت عام 1944 للالتحاق بكلية الطب في الجامعة الأمريكية، وتخرج منها طبيباً عام 1951. والجدير ذكره أنه كان طالباً ناجحاً ومتميزاً، عاش حياته الجامعية، جامعاً بين الدراسة والهوايات المفيدة، الرياضة وحب الفنون والموسيقى والسباحة .

اهتماماته العامة في تلك الفترة تحديدا ثقافية وأدبية حيث امتلك صوت جميل حيث كان يغني أحيانا – شقيقه الذي يعمل مع والدة بالتجارة كان لديه مشاعر وطنية واضحة بعد احتلال يافا غادروا إلى اللد وبعد احتلال اللد غادروا إلى رام الله وبعد ذلك ذهبت العائلة إلى عمان.

عاد إلى الجامعة الأمريكية في بيروت لاستكمال الدراسة في هذه الفترة بالذات تأثر في بعض المحطات الرئيسية توقف عند قرار التقسيم وراودته فكرة ( هذه الأمة الكبيرة كيف تهزم من بعض العصابات الصهيونية) استمرت داخله هذه الأفكار حتى بداية العام الدراسي الرابع في الجامعة .

في أحد الأيام جاءه صديق من الجامعة اسمه معتوق الأسمر وهو من مدينة نابلس وعرفه على الأستاذ قسطنطين زريق الذي كان يقدم حلقات ثقافية عن القومية العربية وآلية نهوضها وهي محاضرات للتوعية فقط ليس لها بعد تنظيمي .

في نهاية يونيو – حزيران من عام 1948م كانت الهجرة من فلسطين على أشدها قرر العودة إلى اللد حيث تفاجأ والده بعودته – حاول العمل في مشفى اللد مع طبيب من عائلة زحلان فأخذ العمل إلى جانبه في هذه الأثناء كان هناك لجنة اسمها اللجنة القومية فرع اللد برئاسة الحاج أمين الحسيني كانت تدعو إلى عدم الهجرة وعدم مغادرة المدينة ولكن العصابات اليهودية شنت هجوما ودخلت اللد في حينها كان في المشفى مع الدكتور مصطفى زحلان وكان الخوف يعم البلدة وكان الجرحى من المقاتلين والأهالي يملأون المشفى كان المشهد قاسيا ورهيبا في هذا اليوم توفيت أخته الكبرى وبهذا المصاب تأثر كثيرا وقاموا بدفنها قرب البيت بسبب تعثر الخروج إلى المقبرة,

بعد ثلاث ساعات من الدفن داهم اليهود المنزل وكان يوما حارا ومن أيام شهر رمضان البعض شبه ذلك اليوم بيوم القيامة في هذا اليم قتل جارنا أمين حنحن بدم بارد. هذه هي الصهيونية يتحدثون عن السلام ويقتلون بدم بارد تم إخراج العديد من السكان بالقوة وتحت التهديد بالقتل وهنا راودته أفكار عدة منها عدم العودة إلى الجامعة - وأخرى من نمط ماذا يمكن أن يعملوا– وكيف سيعودوا إلى اللد - ولكن إرضاء ونزولا عند رغبة والدته عاد إلى الجامعة الأمريكية في بيروت ليتابع الدراسة في الجامعة .

في بيروت شارك في حضور حوالي عشر ندوات للدكتور زريق وتأثر كثيرا بشخصيته وفي هذه الفترة كان له نشاط ثقافي في ( العروة الوثقى ) وأدرك حينها أن ما حدث كان هزيمة .

عقد أول اجتماع للعروة الوثقى وفية انتخب نائبا للرئيس – الرئيس كان أسمة إدمون فيلاوي الذي ترك له موضوع الاهتمام بنشاط العروة الوثقى ، ومن الأسماء التي دعوها لإلقاء محاضرات وندوات الشاعر عمر أبو ريشة – وكمال جنبلاط من زملاء الدراسة للحكيم:- هاني الهندي -- وديع حداد --- أحمد الخطيب --- صالح شبل --- حامد الجبوري.

وفي هذه المرحلة ركزوا جميعا على النشاط الطلابي في كل لبنان ، كانوا يفكرون في عمل يتجاوز النشاط الطلابي في هذا الموضوع تحاور مع وديع حداد – واحمد الخطيب – والهندي وركزوا على أهمية العمل السريع والمؤثر مثل قتل الخونة وكبار المؤولين في سلطة الانتداب البريطاني .

في هذه الفترة طرح هاني الهندي أن في سوريا أشخاص يفكرون مثلنا وفي هذه الأثناء نشأت كتائب الفداء العربي، عملوا ( الحكيم وهاني وجهاد ضاحي وحسين توفيق وآخرون) لاستهداف الخونة بالدرجة الأولى ثم الإنجليز والصهاينة .

بعد محاولة اغتيال الشيشكلي الفاشلة بدأ يفكر أنه من غير المعقول أن يحرروا فلسطين من خلال هذه الأعمال وبالتالي لا بد من حركة سياسية . فقام بتأسيس حركة القوميين العرب مطلع الخمسينات. هذه الحركة التي لعبت دوراً بارزاً في إيقاظ المشاعر الوطنية والقومية في الوطن العربي، وكانت أساساً لحركات قومية ووطنية وتقدمية في الوطن العربي. وكان الدكتور جورج حبش قائداً لهذه الحركة منذ تأسيسها.

تخرج الدكتور حبش من كلية الطب في الجامعة الأمريكية/ بيروت في العام 1951، وعمل في الخمسينات في عمان كطبيب في مخيمات الأردن لمدة خمسة أعوام. في مطلع الخمسينات، وبعد ممارسة الطب لمدة خمسة أعوام، تفرغ كلياً للقضية الفلسطينية، وكرس حياته كلها لتحرير فلسطين، ولعب دوراً أساسياً في تبني الثورة الفلسطينية للماركسية اللينينية.

أسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في كانون الأول 1967 بعد حرب الأيام الستة التي احتلت فيها دولة الكيان الصهيوني بقية فلسطين.

وكان أميناً عاماً للجنة المركزية للجبهة من العام 1967 وحتى العام 2000، حيث تنحى عن الأمانة العامة ليكون بذلك أول مسئول فلسطيني يتنحى طوعاً عن موقع المسئول الأول.

يعتبر الحكيم قائد ثوري وطني وقومي عربي. كرس حياته كلها ليس للقضية الفلسطينية فحسب، بل لعب دوراً أساسياً في النضال التحرري العربي. وكان لفروع حركة القوميين العرب دوراً واضحاً في العديد من الأقطار العربية، من لبنان وسوريا والعراق وليبيا والأردن وبلدان الخليج.

وهنا تجدر الإشارة إلى الدور المميز لجورج حبش وحركة القوميين العرب في ثورة اليمن وتحريره من نير الاستعمار البريطاني.

وكان الدكتور جورج حبش، كذلك قائداً ثورياً على الصعيد العالمي، حيث ناصر ودعم نضال الشعوب من أجل التحرر والاستقلال والحرية.

الوضع الأسرى:

في عام 1961 تزوج ابنة عمه يلدا حبش من القدس، التي وقفت إلى جانبه وشاركته في جميع مراحل حياته النضالية على مدار أربعين عاماً بشجاعة نادرة وما زالت، وخاضت نضالاً مديداً في تصديها لكافة المؤامرات التي تعرض لها الحكيم، من محاولات اختطاف واغتيال، وتحملت عناء الاعتقال والاختفاء إلى جانب نشاطها الجماهيري والنسوي المتميز بعيداً عن الأضواء، خاصة أثناء الحرب الأهلية في لبنان. له ابنتان، ميساء وهي طبيبة متزوجة ولها ثلاث أولاد، ولمى وهي مهندسة كيماوية.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف