الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

في وَصفِ الهامِش: شَهيدٌ في جنازَةِ شَهيد بقلم:محمد كناعنة أبو أسعَد

تاريخ النشر : 2015-01-24
في وَصفِ الهامِش: شَهيدٌ في جنازَةِ شَهيد

 " أشَدّ الناسِ حَماقَة أقواهُم إعتقادًا في فَضلِ نَفسِهِ، وأثبَتُ الناس عَقلًا أشَدّهُم إتهامًا لِنَفسِهِ"... أبو حامِد الغَزالي
في مسيرَة الحَياة ليسَ أمامَ البَشر كَثيرٌ منَ الخيارات، ونحنُ نُشاهِدُ المَوتَ من حَولِنا، وسهولَةَ القَتلِ عندِ أعداءِ الحَياة، نُدركُ جيدًا أنَّهُ لا مناصَ لنا من السَعيِ صَوبَ هذا المَوت، لا من أجلِهِ بِذاتِهِ، وإنَّما من أجلِ أن نَقتُلَهُ في مَهدهِ قبلَ أن يَستَمرّ في قتلنا، ومنَ الجُرأةِ بِمكان أن لا يَلتَفتَ جُموعُ الشباب والصَبايا لِلرُعبِ في صَوتِ الرصاصِ، لأنَّ بلوغَ الحُرّية يَتَطَلَّبُ الشجاعة والإقدام والتَضحية والمَوت.
 عَشراتُ الألوف مِنَ الحَناجِرِ تَصدَحُ والسَواعِد الغاضِبَةُ تَنتَفِض، جَماهيرٌ من كُلِّ حَدبٍ وَصَوب تَتَدَفَّقُ على بحرٍ من البَشَر، غَضَبٌ وغَضَب في عيونِ الناس وعلى ألسِنَتهِم، وبعدَ أن يُوارى الشهيدُ الثَرى يَبقى كَعادَتِهِ، أو كَعادةِ أبا ذَر الغَفاري، وَحيدًا، أليسَ من حَقِّ الشَهيدِ عَلينا أن نَحمِل وَصِيَّتَه! وأينَ ذَهبَت الخُطَب العَصماء! ( والبوستات الثَوريّة ) ولماذا لا يَتمُ إستثمار هذا الغَضَب الشَرعي والمَشروع! نُعلنُ الإضراب العام، الفُقراء لا يَذهبونَ لِلعَمل، البُسطاء يلتَزموا، والأغنياءَ إمَّا في مَصالٍِحهم  أو في ورَشهِم الخاصّة، وإمّا في المُجَمَّعات الصَهيونية وفي يَوم الإضرابِ بالذات! ولماذا يبقى الإضرابُ محصورًا في قُرانا ومُدننا الحزينة! لماذا لا يَشعُر المَصنَع والمَتجَر والورشَة والمُجَمَّع في مدُن وتَجَمعات الصهاينة بِإضرابنا، حتى يسألوا أنفُسَهُم: لماذا لم يأتي العَرب إلى العَمل اليَوم!؟ لِماذا لَم يَأتوا للشِراءِ؟ لا يَكفي أن نُخاطِبَ أنفُسنا، ولا يكفي أن نَقفَ أمامَ المِرآة والحَديثِ مع عَدونا هناكَ، هَمسًا صُراخًا عِراكًا حِراكًا، وَيسقُطُ سامي آخَر.
 الإضراب هو وسيلة سياسية، هو جزء من مشروع المُقاوَمَة، ومن أهم الوَسائِل لدى المجموعات القَومية القابعة تحتَ الإحتلال في نضالها الشَعبي والجماهيري من أجلِ تحقيقِ ونيلِ حقوقها – المَطلبية بالتَحديد – وهيَ أيضَا خُطوات تَراكُمية نَوعية وكَمية على طريق إنتزاعِ الحقوق الوطنية وأوَّلها وعلى رأسها الحرّية والتحرير في حالَتنا، على هذا الطَريق الطَويل يتَوَجَّبُ علينا أن نَرسُمَ حُدودَ مطالِبنا، وأن نرفعَ لنا سَقفًا لِنَنضَوي تحتَهُ أو لِنقفَ عليهِ في مُواجهَةِ تَحَدّياتٍ أطماعها لَم تَعُد تَتَوَقّف عندَ تَمييّزٍ هُنا وَنَقصٍ بالميزانِياتِ هُناكْ، عِندَ جذورنا تحفُرُ مخالِب الفاشيست، أو تُحاوِل، لِتَدفنَ أجسادَنا وأرواحَنا،وَغدَا إقتلاعنا من سماءِنا وأرضِنا وفضاءِنا هوَ مَرماهُم، وعلى هذا يبنونَ مَجدَهُم، والشَهيدُ في جنازَةِ الشَهيدِ يَسقُط في لُعبَتهِم، ويَرتَقي في حساباتنا لِيُصبحَ إسمًا ورقمًا صَعبًا في معادَلَةِ البَقاءِ، ويَرتَقي شهيدًا آخَر.
 في كلِّ إنتفاضَةٍ مَحدودَةِ تعصِفُ بشعبنا في الداخل الفلسطيني تحديدًا، يُسألُ السُؤال: وماذا بَعد؟ إلى أين؟ وماذا نُريد؟ رئيس دَولَةِ القاتِل يأتي مُعَزّيًا، وأبناءُ جِلدَةِ القَتيلِ يَدلونَ بأصواتِهم للمُشَرِّع الصَهيوني، الأحزاب الصَهيونية تجرفُ أصواتًا من قُرانا ومُدننا الفلسطينية، من ليبرمان والنتن ياهو حتى ميرتس ولا وَسطَ بينَهُما، ليفني هرتسوغ لبيد شاس وهلُمَّ جرًا، نَنتَفض وتحتَرقُ الشَمسُ غَضبًا على حالٍ لا يَحتَملُ غيرَ الإنتفاض والقِتالِ في سبيل الحياة الكريمة الحُرَّة، ولا نجدُ لنا سيفًا يَذودُ عن أزهارنا غيرَ جَمرةِ الحَقِّ نَقبُضُ عليها ونَسير ونُلاطِمُ بِكفنا ألفَ مِخرَزٍ وَمخرَز، يسقُطُ خير حَمدان وينضمُ إليهِ سامي الجَعار ويلحَقُ بهِ سامي الزَيادنة وخمسونَ جسَدًا وروحًا وعائلة منذُ إنتفاضةِ القُدسِ والأقصى عام 2000 سَبقوهُم على هذا الطريق، وما زلنا نتأمّل بلجنةِ تحقيقٍ رسمية!!!
مع كلِّ هذا الغَضب في صُفوفِ شعبنا وشبابنا ومع عدالَةِ قَضيتنا، ومع كل العنجَهية التي يحملها عَدوٍ يُبرمِج ليلَ نهار كيفَ يقتلعُنا من أرضنا، ومُؤسَّسَةٍ تنتَهجُ سياسةٍ إقصائِيَّةٍ في كُلِّ مناحي الحياة، ونحنُ نتَفَرَّج، مُشاهدين، أو بالأحرى شُهداء زور، ولَم نَستَطع حجتى الآن أن نَنتَظم في آلية لكي نستثمر هذا البُركان، لا أن نَحتَرقَ بحِمَمهِ،  وما دامَ هذا حالُنا، حينها علينا ان ندرك بأن هذا الغضب سيتبدد مع أول تسوية آتيَةٍ على أجنِحَةِ وعوداتِ عرقوب، فَالمَطلوب أن نَعَمل على تنظيم أنفُسنا وَغَضَبنا نَحو خَلق أداة تُوَحِّد وَتَستَثمِر وَتَقود العَمَل عَلى طَريقِ النضالِ الطَويل والشاق عَلى دَربِ الحُرّية وَالعَودَة وَالتَحرير.
مَسيرةُ الحُرّية حَتمًا سَتُعَمَّدُ بالتضحيات، بدماءِ الشُهداء الزَكية الطاهرة، بِآلامِ الناس ومُعاناتهِم وتَضحياتِهم، بصُمود الأسرى وأنين الجَرحى، الحُرّية لا تُباع ولا تُشترى، الحُرّية تُنتَزعُ إنتزاعًا من فَك التنين، من بينَ ألسِنَةِ النار، من قلبِ أتونِ التَحدي، ومن لا يسعى إليها، يَقبَلُ البقاءَ عَبدًا ذليلًا، ولن ننالها من دون هذه التضحيات، وإن كُنا كباقي بشر الدُنيا نعشَقُ الحياة، لكننا لا نريدها حياة ذُل وخنوع، بل حياة كرامة وإباء، وشَمسُنا حتمًا قادمة.
محمد كناعنة أبو أسعَد / فلسطين
عضو الأمانة العامة لحركة أبناء البَلَد
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف