الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مقامات مقدّسة و مزارات مشرّفة بقلم: حسين أحمد سليم

تاريخ النشر : 2014-12-24
مقامات مقدّسة و مزارات مشرّفة  بقلم: حسين أحمد سليم
مقامات مقدّسة و مزارات مشرّفة

بقلم: حسين أحمد سليم

اشتهرت بلادنا بشكل عام و منطقتي البقاع و جبل عامل بقدمهما و تاريخهما العريق و انهما مهد الحضارات كما انهما كانتا ساحة لتبليغ رسالات السماء، يدل على ذلك وفرة الاثار المختلفة العصور و الازمنة كبعلبك و عنجر و غيرها في البقاع، و الخرطوم و صيدا و جبل الريحان و الصرفند و شمع و يارون و محيبيب في جبل عامل... كما يدل على ذلك عشرات بل مئات المقامات لانبياء و اولياء ورد ذكر بعضهم في القران و الكتب السماوية و البعض الاخر ذكر في الاحاديث و الروايات هؤلاء الانبياء المفضلين على البشرية, نلقي بعض الأضواء على أماكن تواجد أضرحتهم و مزاراتهم و مقاماتهم في نواحي إمتدادات الأرض اللبنانيّة...
مقام النّبي شيت (ع)
في بلدة النبي شيث يقع مقام النبي شيث ابن آدم هبة الله (ع), يقصده السائحون من المناطق اللبنانية كافة فضلا عن الدول العربية والاسلامية والاجنبية, وهو وارث علم آدم وكان أول الأوصياء وله مقام جليل...و يقع مقام النّبي شيت (ع) في البلدة المسمّاة على إسمه النبي شيث واحدة من البلدات اللبنانية في محافظة البقاع الواقعة في أحضان السّفح الغربي لسلسلة لبنان الشرقية. يعود تاريخها الى اكثر من الف سنة و ذلك حسب الوقفية الموجودة في مقام النبي شيث ابن ادم هبة الله (ع) و الذي حملت اسمه. و تطل من موقعها على سهل البقاع الذي تترامى اطرافه امامها كما سلسلة جبال لبنان الغربية و صنين...
تتبع اداريا لقضاء بعلبك و يحدها من الشرق بلدتي جنتا و يحفوفا و من الغرب بلدتي السفري و حوش النبي و من الجنوب بلدات سرعين الفوقا و التحتا, الناصرية و ماسا اما من الشمال فتحدها بلدتي الخريبة و الخضر و تتواصل مع هذه البلدات بشبكة من الطرق الرئيسية...
كما تمتاز بلدة النبي شيث بشهرة دينية واسعة و تنشط فيها السياحة الدينية فيقصدها السائحون من المناطق اللبنانية كافة فضلا عن الدول العربية و الاسلامية و الاجنبية لزيارة مقام النبي شيث (ع) و هو وارث علم ادم و كان اول الاوصياء و له مقام جليل تم ترميمه عدة مرات ويتجلى اليوم بابهى الحلل ما يزيد الرهبة و الرغبة لدى الزائر و يتوفر لزائر المقام كافة الخدمات اللازمة...
مقام النّبي أيلا (ع)
في بلدة النبي أيلا يقع مقام النبي أيلا (ع), هو في غاية الجمال و الهندسة, تناقلت حكايا كراماته الاجيال, يتوافد اليه الزوار من كافة القرى البقاعية و اللبنانية فضلا عن الاسلامية للزيارة و التبرك و ايفاء النذور... و يتربع مقام النّبي أيلا بأعلى تلة في البقاع الاوسط وسط بلدة سميت باسمه و يشرف على مساحات واسعة من الجنائن و البساتين المثمرة التي يباركها وجود هذا المقام.. .
اشتهر صيت النبي ايلا (ع) منذ عصور قديمة و تناقلت حكايا كراماته الاجيال و تعلق اهالي المنطقة به فهو شفيعهم و وسيلتهم في التقرب الى الله فبنى الاهالي بيوتهم حول المقام و هوت افئدتهم اليه حتى اصبحت البيوت قرية و كانت قرية كبيرة سميت باسم ساكنها الاصلي نبي الله ايلا (ع) و قد بني فوق ضريحه الشريف مقام هو غاية في الجمال و الهندسة، و قد تفنن مهندسه و العاملون عليه في اتقانه كي يليق بصاحبه الذي يتوافد اليه الزوار من كافة القرى البقاعية و اللبنانية فضلا عن الاسلامية للزيارة و التبرك و ايفاء النذور و قلما يمر يوم دون ان تجد زوارا يقدمون الاضاحي و الذبائح تقربا الى الله و ايفاء لنذور توسط في قضائها النبي ايلا (ع)...
مقام النّبي محيبيب (ع)
هو نبي الله بنيامين بن يعقوب (ع) المعروف في جنوب لبنان بـ "محيبيب" بقضاء مرجعيون, و هو لقب يطلق على النبي، و مرد ذلك كما قيل انه كان لنبي الله يعقوب (ع) اثنا عشر ولدا، و عندما فقد ولده يوسف (ع) الذي كان يحبه كثيرا، حسب ما ورد في كتاب الله القرآن الكريم، تعلق كثيرا باخيه الشقيق الوحيد بنيامين، و احبه حبا جما، دون سائر اخوته العشرة الباقين، فاطلق عليه بصفة المبالغة في الحب محيبيب، ومن المشهور ان الضريح المشاد على تلة عالية في وسط قرية "محيبيب الحدودية"، هو مقام العبد الصالح بنيامين بن يعقوب، الطاهر النسب، سليل الانبياء، من نسل النبي ابراهيم (ع). و المقام يقع في بلدة محيبيب قضاء مرجعيون و بالقرب من بلدتي ميس الجبل وبليدا...
و منذ القدم كان المقام مقصودا من المناطق القريبة و البعيدة في الكثير من المناسبات الدينية كالخامس عشر من شعبان و اربعين الامام الحسين (ع). و لصاحب المقام كرامات مشهورة في قضاء الحوائج و لذلك تأتيه النذور من كافة القرى المجاورة، و يعود تاريخ المقام الى 2500 سنة على اقل تقدير ...
مقام النّبي سام (ع)
يقع مقام سام بن نوح (ع)، في ربوع بلدة شمسطار البقاعيّة غربي بعلبك, و هو مقام متواضع. كما يحظى بالكثير من الزوار في مختلف الأوقات و بخاصة في المناسبات.
مقام النّبي سجد (ع)
يتربع مقام النبي سجد (ع) فوق تلّة مرتفعة في قرية سجد المشرفة على إقليم التفاح في الجنوب اللبناني... و مقام نبي الله سجد بنيامين أحد افراد آل يعقوب من بني إسرائيل و هو أحد المزارات اليهودية سابقاً. و ترتفع هذه البلدة نحو 1200 متر عن سطح البحر...
مقام النّبي شمعون الصفا (ع)
قرية شمع, وهي مشرفة على شاطئ البحر في منطقة الناقورة في الجنوب كانت تعرف بجليل الأمم, يقع فيها مقام النبي شمعون الصفا (ع)...
و قرية شمع هي "حامول"، المشرفة على شاطىء البحر في منطقة الناقورة في الجنوب كانت تعرف" بجليل الأمم" يقال إنه ولد فيها شمعون الصفا سنة 10 قبل الميلاد وهو من سلالة الأنبياء من ناحية الأم والأب معاً. فوالده حمون بن عامه يعود في نسبه الى النبي سليمان بن داود (ع) و أمه هي السيدة جليلة أخت النبي عمران (ع) والد السيدة مريم (ع) التي عرفت برفعة شأنها و صدق إيمانها بالله تعالى، و الذي خصه جل جلاله بسورة في القرآن الكريم...
مقام النبي نوح (ع)
هو نوح بن لَمك بن متُوشلَخ بن إدريس (ع)، أوحى الله تعالى إليه بعمل السفينة، و كانت من السّاج، طولها 300 ذراع، و عرضها 50 ذراعاً، و ارتفاعها 30 ذراعاً...
و ذكر بعض المؤرخين أنَّ مبتدأ سفينة نوح (ع)، كانت من جبل لبنان، ثم استوت على الجوديّ. و قد نسبت بلدة "كرْك نوح" إلى النبي نوح (ع)، و هي من بلدات البقاع بها قبر نوح (ع)، و بالكرك أيضا قبر جبلة ابنة نوح بقرية يقال لها "عرجموش" و قبر شيت بن نوح"...
مقام العبد الصّالح الخضر (ع)
يقال إنَّ الخضر (ع) كان اسمه إيليا بن ملكان بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشد بن سام، و كان أبوه ملكاً، و هو صاحب النبي موسى بن عمران (ع) الذي لقيه عند مجمع البحرين...
للخضر العديد من المقامات في البقاع سيّما بلدة الخضر جنوبي شرقي بعلبك, و في بلدة الخضر فمقام العبد الصالح الخضر, اشتهر بأنه من أصحاب الكرامات, أصبح مزارا للمسلمين من لبنان و من بلدان اسلامية أخرى خاصة السودان و ايران و الهند.
و في بلدة حورتعلا و له مزار في الفاكهة و مقام في كفردبش و مقام في حربتا و مقام في مجدلون و مقام في الصويري و مزار في بمهرين و مقام في عيتا الفخار وله أيضا العديد من المقامات في الجنوب اللبناني و مشهد في حومين التحتا و مشهد في الصرفند و مقامين في كفكلا و له مقام مشهور في بلدة يارون الحدوديّة...
و في بلدة لاسا الجبلية له مقام...
و في بيروت بين النهر و الميناء جامع بُني فوق قبر يقال له إنه قبر الخضر (ع). و يوجد في طرابلس أيضاً قبة فوق ضريح تعرف بقبة الخَضر، بالقرب من التكية المولوية، بينها و بين قلعة طرابلس، كما يقال إنّ قبره في جبيل...
مقام النّبي يوشع بن نون (ع)
هو يوشع بن نون بن إفراييم بن يوسف بن يعقوب. بعثه الله تعالى نبياً بعد موسى (ع) و أمره بالسير إلى أريجا لحرب من فيها من الجبارين، فسار إليها من بني اسرائيل فقتلهم و هزمهم، و لم يبق أحد ممّن أبى أن يدخل مدينة الجبارين مع موسى إلا مات و لم يشهد الفتح، و لم يدخلها إلا يوشع و من بقي...
و في بلدة المنية قرب طرابلس شمال لبنان قبراً للنبي يوشع (ع)، و هناك قبر آخر للنبي يوشع جنوب لبنان حيث توجد قرية صغيرة تدعى "النبي يوشع"...
و يوشع قرية فيها مزار منسوب الى يوشع بن نون وصي موسى (ع) مشرف على الحولة من شرقيها على طرف الجبل المطل على الحولة الذي هو منتهيى جبل عامل من تلك الجهة تسمى باسمه و سكانوها هم قوام لمشهد و خدامه و اول من بنى عليه قبة هو الشيخ ناصيف بن نصار و لم يكن فيه عمران قبل بناء ناصيف له و لم يكن سوى القبر. و انما حدثت القرية بعد بناء المشهد و صار له خدام يستغلون الأرض التي حوله...
مقام النبي حزيقل (ع)
هو حزيقل بن يوزي، و كان القيّم بأمور بني اسرائيل بعد كالب بن يوفَنّا الذي خلف يوشع، و يروي البعض أنه هو الذي أصاب قومه الطاعون، فخرجوا كما قص الله في كتابه الكريم عنهم...
و يقال إن قبره في البقاع، بالقرب من قبر "شيبان الراعي" غربيّ كرْك نوح، و له مسجد مبنيّ على القبر...
مقام النّبي إلياس (ع)
لما مات حزيقل كثرت الأحداث في بني إسرائيل، و تركوا عهد الله تعالى، و عبدوا الأوثان، فبعث الله تعالى عليهم إلياس بن العيزار بن هارون بن عمران...
وتكاد المصادر القديمة تجمع على أن "إلياس" (ع)، و من بعده تلميذه "اليسع" (ع) أرسلا إلى أهل بعلبك و ملكها...
و تقول الرواية إن "إلياس بن العيزر" بعثه الله بعد "حزيقل" (ع) إلى ملك في بعلبك يقال له آحب، و له امرأة يقال لها "إزبيل" كان يستخلفها على ملكه إذا غاب، و كان قتالاً للأنبياء، عابداً للأصنام، و لهم صنم عظيم اسمه "بّعل"...
للنبي إلياس عليه السلام مزار جنوبي بعلبك فوق تلّة تعلة قبور للنصارى في المدينة...
و هناك ايضا ضريح النبي الياس (ع) و هو مزار للمسلمين و المسيحيين على حد سواء, و النبي الياس (ع) أرسله الله عز وجل لهداية الناس بعد أن ضلوا...
و في بعلبك يوجد مقام السيدة خولة (ع) ابنة الامام الحسين (ع), يفوح من هذا المقام شذى القداسة و عطر النبوة, و الى جانبه شجرة السرو المعمرة التي يقال أنها غرست بأيدي الامام السجاد (ع), و يبلغ قطرها المترين تقريبا, يتوافد الناس من كل حدب لزيارة القبر الشريف من المناطق اللبنانية و الدول المجاورة و البعيدة...
وفي بعلبك ايضا هناك مقام ينسب للبني نعام (ع), و له ضريح وسط بناء قديم أكثر زواره من أهالي المدينة.
ومن المقامات أيضا في بعلبك, مقام السيدة صفية ابنة الامام الحسين (ع), و مقام أليسع و يعتقد انه النبي ذو الكفل (ع), و الى الشرق منها هناك مقام قديم ينسب للنبي صالح (ع) في بلدة بريتال, و في منطقة العين مقام للنبي قاسم (ع), و في رسم الحدث مقام ينسب للنبي يوسف (ع) الذي له مقام في بلدة معربون ايضا, و بين بلدتي ريحا و شعث مقام منسوب للنبي اسماعيل (ع).
و في محلّة البساتين في بعلبك قرب "دُوْرِس" هناك ضريح لأحد الأولياء الصالحين و هو عز الدين أبو حمزة المتوفى سنة 667 هجرية.
أما في بلدات و قرى بعلبك الهرمل: فهناك مقام للنبي أسمر في بلدة (بُدْنايل) يزوره أبناؤها، و في بلدة يونين مقامان يظنّ الناس أنهما للنبي سليمان و النبي عيسى (عليهما السلام)...
و جنوبي بلدة عين بورضاي هناك مقام بين التلال عند مجرى النهر الفاصل لبلدة الطيبة عن عين بورضاي يدعى مقام النبي زبدة (ع)...
و في بلدة طاريا يوجد مقام للنبي إسماعيل (ع) و آخر للنبي نجوم (ع)...
و في منطقة العين مقام يُنسب للنبي قاسم، وفي بلدة "حام" على الحدود مع سوريا مقام منسوب للنبي حام ابن النبي نوح، وفي "رسم الحدث" مقام يُنسب للنبي يوشع وهو وصي النبي موسى (عليه السلام) وقائد جيشه، وبين بلدتي "ريحا" و"شعث" مقام منسوب للنبي إسماعيل.
أما في بلدة الخريبة وجوارها فهناك روايات كثيرة عن أنبياء سكنوا المنطقة، منهم : عطريف، وسريج، وصخير، وفي بلدة "مَعْرَبون" مقام للنبي يوسف، وفي سباط مقام للنبي سباط.
ومن المقامات المعروفة أيضا, مقام النبي رشادة في بلته و مقام النبي يوسف في كفردان و مقام أحد الضايع في حدث بعلبك, و مقام السيدة البطحاء في سرعين الفوقا, و مقام الشيخ محمد البابا في نحلة ,و مقام حفصة بنت الصحابي معاذ بن جبل في حي الشراونة, و مقام للسيد علوان من آل مرتضى اشتهر بأنه من اصحاب الكرامات, اضافة الى عشرات المقامات الاخرى ايضا...
و يقع مقام أبي در الغفاري (رضوان الله تعالى عليه) في ميس الجبل و هو صحابي جليل من السابقين الى الاسلام, و فيه قال النبي (ص) “ما أظلت الخضراء و لا أقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر”.
و على الحدود مع فلسطين المحتلة تقع بلدة كفركلا, قضاء مرجعيون التي تحتضن مقامين للخضر (ع), و هو ذلك العبد الصالح الذي تروي الاحاديث قصته في زمن ذي القرنين, و هو الذي ينقل لنا القران في سورة الكهف لقاءه مع نبي الله موسى (ع)...
و في صور مقام النبي نوح (ع) في بلدة يانوح, و هو من الأنبياء أولي العزم صبر على أذية قومه...
و في قرية حناويه يقع مقام النبي يحيى (ع), و هو ابن النبي زكريا (ع), وصل الى درجة النبوة في صغره كما يخبر عنه تعالى في كتابه المجيد...
و في بلدة جبشيت التي تحتضن رفاة عالم كبير رفد المكتبات و الحوزات بنتاج علمي لا يزال الى يومنا هذا مصدرا و مرجعا لطلبة العلم و الباحثين, هو مقام الشيخ الجليل ابراهيم بن علي العاملي الكفعمي, من جملة ما قيل عنه ما قاله العلامة المجلسي “بان الشيخ الكفعمي من مشاهير الفضلاء و المحدثين و الصلحاء و المتورعين و كان بين الشهيد الاول و الشهيد الثاني رضي الله عنهم”, و ما قاله الحر العاملي “ان الشيخ الكفعمي كان ثقة فاضلا أديبا شاعرا عابدا ورعا”...
ومن المقامات في منطقة جبل عامل ايضا النبي حزقيل(ع) في بلاط, النبي عمران (ع) في القليلة, النبي يونس (ع) في كفرا, النبي ياثر(ع) في ياطر, النبي شيث (ع) في برعشيت, النبي دانيال (ع) في كونين, النبي ادريس (ع) في الغازية, النبي ميشا (ع) في جزين, النبي ابو ركاب (ع) في عرمتى, النبي صافي (ع) في جباع, النبي تميم (ع) في الدوير, النبي جليل (ع) في الشرقية, النبي منذر (ع) في مركبا, النبي صاليم (ع) في عربصاليم, الامام زين العابدين (ع) في أرنون, الامام محمد الباقر (ع) في عين قانا, علي الطاهر في الشقيف, العويذي في الطيبة, اضافة الى عشرات المقامات و المزارات الأخرى...
و هناك عدّة مشاهد منها: (مشهد النبي منذر) خربة في ميس الجبل محاط بحائط قصير من جوانبه الأربعة ويحتمل ان يكون هناك قبر لعالم أو عبد صالح اما نبي فلا... و (مشهد منذر) في مركبا له اوقاف وعليه قبة... و (مشهد العويذي) فوق كفركلا على جبل عال والمعروف ان فيه قبر الشيخ محمد العودي تلميذ الشهيد الثاني... و (مشهد حزقيل) قرب قرية دبين في مرجعيون يزوره الدروز ويعظمونه... و (مشهد بنات يعقوب) في شقرا قبليها وسط جبانة قديمة له محراب وهو خراب لا يعلم ما هو... و (مشهد شيث) في برعشيت خراب لا يعلم ما هو... و (مشهد جمال الحسن) في حداثا والظاهر انه قبر عالم أو عبد صالح أو حاكم عليه قبة... و (مشهد الصياح) في جويا له اوقاف وعليه قبة وكان أهل القرية لا يعظمونه كثيراً فاتفق إنه في ايام العصابات بعد الاحتلال الأفرنسي جاء صادق الحمزة بعصابته إلى جويا يوم السوق فنظر أحد رفاقه قبة الصياح فتكلم بكلام فيه اهانة لصاحبها وأراد إطلاق بندقيته عليها ثم دخل بعض البيوت ليتغدى و وضع البندقية بين يديه فعلق ثوبه بها فجذبه فثارت فقتلته فاعتقد أهل القرية إن هذه كرامة لصاحب المشهد فبالغوا في تعظيمه... و (مشهد محمد نوح) في البازورية بساحل صور... و (مشهد المعشوق) بقرب صور عليه قبة وبجانبه قبر عباس المحمد حاكم صور من آل علي الصغير وعليه قبة أيضاً... و (مشهد ساري) في ساحل صيدا قرب عدلون لا يعلم ما هو... و (مشهد النبي قاسم) هكذا يسميه العامة قريب صور إلى الشمال بجانب نهر الليطاني عليه قبة صغيرة يظن انه أحد اجداد آل علي الصغير ويحتمل كونه عالماً أو صالحاً وليس في الأنبياء من اسمه قاسم... و (مشهد علي الطاهر) في بلاد الشقيف عليه قبة... و (مشهد هارون) في خرطوم من ساحل صيدا منسوب لهارون أخي موسى (ع)... و (مشهد أبو الروح) في صيدا وهو صحابي... و (مشهد الخضر) في ساحل صيدا على شاطئ البحر مقابل الصرفند... و (مشهد مار الياس) قرب صيدا فوق قرية الحارة... و (مشهد فارس البطاح) في الدوير من عمل الشقيف... و (مشهد تميم) قرب الدوير من عمل الشقيف... و (مشهد النبي جليل) في الشرقية... و (مشهد نون) في مشغرة كان عليه قبة ولما جدده أحد المهاجرين في أمريكا هدمت القبة وسقف بالقرميد... و (مشهد مري) في مشغرا... و (مشهد يحيى) في حنويه... و (مشهد ادريس) في الغازية... و (مشهد النبي عازر) قرب عازور من عمل جزين... و (مشهد شحور) في شحور... و (مشهد روبيل) قرب قرية طيربيخا في الشعب في مزرعة تسمى مزرعة النبي... و (مشهد ناصر بو ناصر) في الخيام... و (مشهد الخضر) في حومين التحتا... و (مشهد محمد الظريف) في عنقون... و (مشهد ناصر) في كفر حتى... و (مشهد النبي عمران) في القليلة تبعد عن مدينة صور باتجاه الناقورة حوالى 10 كم يأتيه الزوار من الشيعة والمسيحيين... و ( مشهد الولي الصالح تميم بن نوفذ ) في حاروف... و ( مشهد الولي محمد أبو الأنوار ) في تول قرب النبطية بالجنوب...
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف