الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

بخصوص ضريح حبيب بن مظاهر الاسدي بقلم:سامي جواد كاظم

تاريخ النشر : 2014-12-16
بخصوص ضريح حبيب بن مظاهر الاسدي
سامي جواد كاظم
من بين شهداء الطف من اصحاب الحسين عليه السلام اصبح لحبيب بن مظاهر الاسدي (رض) ضريحا خاصا به ضمن الرقعة الجغرافية لواقعة الطف ، اما ضريح الحر بن يزيد الرياحي فالتاريخ يقول ان عشيرته اخذته الى مكانه المعروف الان والحي سمي باسمه ،ولهذا فان زائر الروضة الحسينية يخصص جزء من زيارته، الطواف حول ضريح حبيب بن مظاهر وقراءة الزيارة والدعاء ، وهنا لربما سائل يسال لماذا ضريح حبيب بن مظاهر الاسدي شاخصا دون غيره ؟
هل هنالك كرامة امتاز بها حبيب من الامام السجاد عليه السلام باعتبار ان الامام عليه السلام هو من دفن الاجساد فخصص له هذا المكان ؟ في المصادر الموثقة لا يوجد ذكر الى هذا الامتياز أي ان الامام السجاد عليه السلام هو من دفن حبيب بهذا المكان .
وعليه فهنالك قولان عن المؤرخين حول مكان قبر حبيب بن مظاهر (رض) كما جاء في (أسرار الشهادة:451 والكبريت الاحمر:124/3)
القول الاول: إن بني أسد دفنوا حبيباً منفصلاً عن باقي الأصحاب وأرادوا أن يكون له قبراً مخصوصاً لأنه كان من بني أسد.
القول الثاني: إن الأصحاب قد دفنوه حول القبر المقدس للإمام الحسين (عليه السلام) وجعل لكل واحد منهم قبراً واحداً، وأما قبر حبيب فاشتهر لأن بني أسد كانوا يأتون الى قبره ويجتمعون حوله ويعتنون به فلهذا عرف قبره.
ولنا راينا بهذا الخصوص، فلو ان لحبيب هذا الامتياز الاسدي فان مسلم بن عوسجة لا يقل منزلة عن حبيب فلماذا هذا دون ذاك ؟
الامر الاخر ان المساحة الخاصة بضريح الشهداء لا تدل على المساحة الصحيحة لدفن سبعين جسد ، وعليه فانا اقول ان الامر هكذا :
ان الشهداء قد تم دفنهم في المكان المحصور بين ضريح الشهداء وحتى مكان المذبح بشكل مستطيل ، لان التنظيم في الدفن تستطيع ان تلاحظه من خلال دفن ائمة البقيع بشكل متسلسل ومتجاور ، وعليه فان اجساد الشهداء دفنت بشكل منتظم في رواق باب القبلة او رواق حبيب .
ولان عشيرة بني اسد كانت حاضرة الدفن فشخصت قبر حبيب ولربما يكون الى جنبه قبر مسلم بن عوسجة الاسدي وهو الارجح وفق راي، وواظبت العشيرة على زيارتهما حتى اصبح لهما مرقد خاص بهما ولان شهرة حبيب بسبب مكانته من امير المؤمنين عليه السلام وانه من شرطة الخميس وتعلم بعض العلوم عن الامام منها علم المنايا جعلته الاكثر تميزا من مسلم فطغى اسم حبيب على المرقد واشتهر به ، هذا راي والراي قابل للاخذ والرد
ومن الاحاديث التي يرددها بعض اهالي كربلاء ان هنالك من الاشخاص بل وحتى رجال دين يمتنع من المرور بين ضريح الحسين وضريح الشهداء ليقينه بانه مكان دفن الشهداء اضافة الى ضريحهم .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف