الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تشييع ..سنة بقلم رشيد بلفقيه

تاريخ النشر : 2014-12-16
على نعشك اقف لأتلو صلاتي . "تائه" في ما مضى "متطلع" لما سيأتي لسان حالي :
عام بأي حال عدت يا عام ......
أو "قارئ" ما في جعبتي :
"....و أنت أيتها السنة  الغائرة في أحشاء الزمن ، أيتها العاتية البعيدة ،الجامدة ، المتخمة بدلالات منذرة بالرحيل و المضي و اللاعودة دائما .
يا من عرفتك حين تخرس عصافير  كانت تملؤ الدنيا ضجيجا كأنها تفسح المجال لتذوب شمس أخرى في  قتامة يوم قديم أو في صمت في تقدير باهت ثم هرمت أنا أراقب تلوناتك السرابية في كل مرة ، أأنت انت من ترجعين كل مرة أم هناك أخريات تشاطرنك لذة الإشراف من فوق على نكسة الأرض كل بداية مواسم  زمن ؟..
وعرفتك -أيضا-و أنا  أغري النفس  بفتح صفحة  ذاكرة جديدة وإغلاق كتاب ماضي ثم محاولة السير ملا الضياء الذي تلفينه  حول حواشيك الزائفة  ممعنا النظر في معالم الطريق من حيث أتيت ... هنا عالمك .. هنا الحياة ... حياتي .
و عاينتك وأنا أ أحاول الفرح كل صباح لمجرد أنك لا زالت تستبقيني  لليلة أخرى معك .. حر لكن مملوك  يطارده جهل مرير بما قد يكون عليه الصباح الموالي حر لكن سجين  فزع مبهم من مجهول يتربص بخطوة يوشك عليها  ولكنه يخشاك و يرهبها.
إنها الحياة  لعبتك الفاتنة القاتلة .. إنها سجنك الكبير..
أكنت تعرفين أن مصيرنا على هذه الغبراء كان الانتظار  بين تلك  الأيام التي كنت تغدقينها بتعال علينا بقدر تلك الصدقات  التي لم تقدري لها أن ترجع أو أن تستمر  بالمرة أو تتجمد في لحظات ما كانت تمر كلمح البصر ؟
 أكان التشظي انتظارا مقامرتك التي تستدرجين إليها المخلصين لأوهام البقاء ؟
 أكنت اليد الخفية التي  تعبث بكل  الأشياء الصغيرة و التفاصيل المتكررة التي تخلق نفسها ثم تتحلل شيئا فشيئا فينا على إيقاعات تشبه سقوط بقايا المطر على سقف  قديم حتى تتلاشى ونغدو معها ....أفقا
فسرابا .....
أكنت على علم  بمنطق المفاجأة التي يتقنها جيدا وحشك  الزمني المتربص.  أكنت تجهلين أن النهاية لا تأتي بالمرة حيث نتوقعها ونعد العدة لاستباقها ،
 و نحن الكائنات البليدة التي تقضي العمر ممددة على قارعة تعلق بك لا ينتهي بتاتا ،نتناقل أرواحنا جسدا عن جسد. نسكب من مآقينا لنروي عطش للتسرب يسكن أيامك و لياليك؟ و نصبر على  الظروف و هي تؤجل دوما مواعيدنا مع تحقق الأحلام  و لا تخلص  غالبا إلا لرمالك الزمنية  المتسربة و  المتسربة فقط .
أسألك في فجوتين برزتا بين  الاجوبة المتوقعة منذ بداية الخلق -كل مرة تقبلين أو ترحلين فيها - هل جربت مراقبة  فرحة طفل يوشك على لمس حلمه البسيط جدا جدا ، المستحيل جدا .. للمرة الأولى قبل أن تطبقي عليه.    
أسالك بكل ما في الماء من قدرة على التكيف و الانسياب و اللالونية ، و بكل ما في السماء من قدرة على الزرقة هل خبرت  مرة كثافة الحزن في نظرة نفس الطفل إذ يلمس للمرة الأخيرة .. حلما قدر أن تلفينه بقدر الإنقضاء أو النسيان .
أكنت تعلمين قبل ان تغادري إلى حيث لا يدري أحد، أن قوس قزح  يذبل أحيانا على الكراريس الغضة حيث زرعته  آخر شتاء؟
ربما لو ولو فقط عرفت الجواب  ساعتها  حتما كنت ستعلمين أن سويعاتك الغزيرة ،ليست سوى رداد على واجهة عمر بشري احترف البلل. .."
أيها السنة الراحلة ،
فلترقدي في ...
سلام .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف