الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جورج ابيض رائد التمثيل المسرحى بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2014-11-29
جورج ابيض رائد التمثيل المسرحى بقلم:وجيه ندى
جورج ابيض رائد التمثيل المسرحى
وجيـــه نــــدى المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وحكاية أول نقيب للممثلين وايضا تولى إدارة الفرقة القومية الرسمية واكتشف سيد درويش وساهم في نهضة التمثيل العربي في تونس
لقد أراد جورج أبيض بعد النجاح الكبير في تقديمه للأعمال العالمية، أن يقدم فن مسرح بعيداً عما عرفته الجماهير في ذلك الوقت من مسرح الفرانكو آراب أو الكوميديات الخفيفة، ولما لم يكن هناك مؤلفون كبار للمسرح سوى محمد عثمان جلال، فقد لجأ جورج الى تراث هذا الرائد الذي توفى سنة 1898 بعد أن قدم للأدب والترجمة العديد من روائع الأدب المسرحي والروائي ومن التأليف أيضا'. لكن جورج اختار من مسرحيات عثمان جلال المعربة عدة أعمال لتقديمها على المسرح. والسبب في هذا الاختيار أن محمد عثمان جلال لم يكن يلجأ إلى الترجمة باللغة الفصحى فقط، لكنه كان يقدم بعض الأعمال المترجمة بعد أن يقوم بتمصير أحداثها واختيار أسماء مصرية وتقديمها غالبا باللهجة العامية المصرية لتناسب الأحداث قدم جورج على المسرح المصري طرطوف لموليير بعد أن عربها عثمان جلال وأطلق عليها الشيخ متلوف كما قدم مدرسة الأزواج والنساء العالمات وهما لموليير ايضا، ومما يذكر في هذا الشأن ان جورج ابيض كان قد عرف مكانة الموسيقى في المسرح فكون أوركسترا يصاحبه في أعماله وأسند قيادته إلى واحد من أمهر الموسيقيين الدارسين في مصر وهو عبدالحليم علي الذي كان له باع طويل في عالم النغم المصري، ثم عاد الرجل إلى الفن الذي أتقنه وهو كلاسيكيات المسرح فقدم مكبث لشكسبير من ترجمة خليل مطران والممثل كين من ترجمة عبدالحليم المصري الذي كان أديبا كبيرا ورجل سيرك وبطل مصر في المصارعة. والعرائس التي قدمها له إسماعيل وهبي المحامي شقيق يوسف وهبي، والسبب في ذلك انه لم ينل النجاح الكامل في عالم الكوميديا.
مرت الحياة بجورج أبيض بين الفشل والنجاح وقام بعدة رحلات فنية خارج مصر ثم استأجر مسرح بيناسنس بشارع الملك فؤاد.26 يوليو حاليا، وكان هذا المسرح يقع مكان محلات فرج مينا حاليا، وقدم على هذا المسرح لأول مرة أوبريت من ألحان سيد درويش في القاهرة وهي فيروز شاه وكان جورج هو الذي اكتشف عبقرية موسيقار الشعب عندما استمع اليه في الإسكندرية يغني ألحانا جديدة في نغماتها وأدائها بعيدا عما اعتاد جورج سماعه في القاهرة من كبار فنانيها، وكانت أغنية زوروني كل سنة مرة التي لحنها سيد درويش للمطرب الناشئ انذاك حامد مرسي، هو أول ما لفت نظر جورج لسيد درويش، المهم، قدمت الفرقة فيروز شاه على مسرح الربيناسنس ولم تنجح لأنغامها الجديدة على الآذان، 'الأذان التي اعتادت على ألحان محمد عثمان والحامولي وداوود حسني وغيرهم، وهي الحان تعتمد على التطريب بينما قدم سيد درويش في فيروز شاه ألحانا تعتمد على تجسيد المعاني ولعله في ذلك كان متأثرا بما رأى من أعمال أوبرالية بالإسكندرية لكنه قدمها في صورة مصرية تماما بعيدا عن أي تقليد لطريقة الغناء الأوبرالي، المهم ان العمل لم ينجح في أيامه الأولى لكنه أصبح من تراث فن الأوبريت المصري بعد ذلك. بعد فشل أوبريت فيروز شاه عاد جورج ابيض لتقديم اعماله التي اشتهر بها خاصة لويس الحادي عشر، وفي عام 1923 أسس يوسف وهبي صرحه الفني ومنه مسرح رمسيس الذي بني على نمط دار الأوبرا المصرية مكان سينما راديوم وهو نفس المسرح الذي يحمل اليوم اسم، مسرح الريحاني في شارع عماد الدين، كان هذا المسرح جاذبا لمعظم فناني ذلك العصر ومنهم جورج ابيض الذي شارك يوسف وهبي في العديد من المسرحيات في رمسيس، ولمع العملاقان في هذا المسرح الجديد وشهدت الجماهير جورج ابيض في سيرانودي برجراك وكليوباترا ومارك انطون وعطيل وغيرها، لكن كما انفرط من قبل عقد فرقة ابيض وحجازي، انفرط عقد شركة جورج وهبي.
فرقة جديدة انفصل جورج عن الفرقة رغم النجاح المدوي وكون فرقة مسرحية جديدة حملت اسمه من جديد وضم إليها عناصر تمثيلية شابة جددت دماء الفرقة وكان من هذه الأسماء حسين رياض وبشارة واكيم صاحب الخبرة الكبيرة في هذا المجال وعباس فارس ومحمود رياض وسليمان نجيب كما كانت دولت ابيض من عضوات الفرقة وهي التي تزوجها في عام 1924 أي بعد تكوين فرقته هذه سنة كما ضم اليها فردوس حسن وسرينا إبراهيم.
وفي هذه السنة قام جورج ابيض وفرقته برحلة الى الوجهين البحري والقبلي وكان استقباله حارا، خاصة في جنوب البلاد التي كانت دائما تتطلع لرؤية نجوم القاهرة الذين يسمعون عنهم وقلما يرونهم، وعلينا أن نتذكر هنا أن وسائل الاتصال التي ننعم بها اليوم لم تكن قد عرفت بعد وكانت وسيلة الأقاليم الوحيدة للتعرف على الفن المصري هو اسطوانات المطربين والمطربات لا اكثر ولا أقل، وتحكي زوجته دولت ابيض عن حرارة الاستقبال للفرقة في مدينة كوم امبو وخاصة من أبناء النوبة الذين كانوا يقيمون في قرى هناك هاجروا اليها من بلادهم الأصلية جنوب خزان أسوان بعد التعلية الثانية لخزان أسوان، وهي الهجرة الأولى وقبل الهجرة الكاملة لأبناء النوبة إلى كوم امبو عقب بناء السد العالي. بعد أن انتهت الفرقة من رحلتها المصرية سافرت إلى فلسطين وقدمت اعمالها هناك لما زارت بعض بلدان الشام والعراق، مع يوسف وهبي مرة أخرى. وعاد جورج ابيض مرة أخرى الى فرقة رمسيس بعد أن اعاد اولاد الحلال الوئام بين النجمين الكبيرين وقدما مواسم ناجمة كما سافرت الفرقة في رحلات عديدة منها بلاد عربية كما سافرت إلى أمريكا، بناء على طلب الجاليات العربية هناك واستغرقت هذه الرحلة وقتا طويلا، عادت بعدها الفرقة الى مصر، وتم الانفصال مرة أخرى بين الرجلين.
لفرقة القومية في عام 1935 تكونت الفرقة القومية للمسرح من أجل ترقية فن التمثيل المسرحي وكان تكوينها بقرار حكومي وتحت الإشراف الرسمي، وانضم لهذه الفرقة عظماء الممثلين في ذلك الوقت ومنهم جورج ابيض والذي لعب دورا كبيرا في أن يكون لها اسماً كبيراً، وكان افتتاح الفرقة في دار الأوبرا وبمسرحية مصرية تماما هي رائعة توفيق الحكيم، أهل الكهف، وكان من أبطالها جورج ابيض، ولست في حاجة إلى القول ان الفرقة القومية هذه قدمت أعظم التراث العالمي وكان لبطلنا دور كبير في هذا النجاح بفضل ثقافته المتنوعة وخبراته المتعددة. وتوجه جهد ممثلنا الأستاذ بتعيينه سنة 1952 مديرا للفرقة القومية وكان هذا التكريم تتويجا لنضاله المسرحي. اما عمله بالسينما لم يكن حظه كبيرا في السينما، إذ أنه لم يظهر إلا في عدد قليل من الأفلام كان أولها فيلم أنشودة الفؤاد وهو أول فيلم مصري غنائي وشاركته البطولة أميرة الطرب نادرة امين كما مثل فيلم أرض النيل والأب وأنا الشرق لكنه لم ينل من الشهرة والسمعة المدوية ما ناله في عالم المسرح. وفي عام 1933 دعا جورج ابيض الى اجتماع الفنانين لتكوين اتحاد يدافع عنهم وعن سمعتهم ويوضح للجميع أن التمثيل مهنة شريفة لا تقل عن أية مهنة محترمة، وبالفعل تكون أول اتحاد او نقابة للتمثيل وكان هو النقيب. وعندما افتتح أول معهد لفن التمثيل بجهود زكي طليمات، كان جورج واحدا من أهم اساتذته ولما أغلق المعهد بسبب ما أثير حول من جدل قام هو بفتح مدرسته لتعليم فنون التمثيل ولما خفت الضجة ضد معهد التمثيل وأعيد فتحه كان هو واحدا من أهم أساتذته وظل يدرس طلابه حتى وفاته. وعلينا أن نتــذكر انه ساهم فـــــي إنشاء معهد التمثيل في تونس وأيضا في لبنان.
في عام 1953 اعلن كل من جورج أبيض وزوجته دولت أبيض وابنتيهما اسلامهم، وحول تلك القصة يقول البعض انه اشهر اسلامه عام 1950 وهناك رواية أخرى تقول، ان السبب ان بناته من دولت أبيض أسلما وتزوجت الاولى من احد ضباط القوات المسلحه ،والثانيه من احد رجال الاعمال و ذكرت دولت أبيض في احدى البرامج الإذاعية، ان اسلامهم جاء عن اقتناعه بدين الإسلام وأنها واحفادهما لم يكونوا ينامون إلا بعد قراءة القرآن الكريم، كان زوجها العظيم قد رحل قبل إذاعة هذا الحديث لكنها أكدت فيه ان الذي رسخ الايمان بالإسلام في قلوبهم، هو زوجها جورج أبيض.والذى غادر عالمنا 21 مايو 1959 رحمه الله [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف