الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

يوميات وزارة السياحة والآثار ج3 بقلم:بثينة حمدان

تاريخ النشر : 2014-11-26
يوميات وزارة السياحة والآثار ج3 بقلم:بثينة حمدان
  يوميات وزارة السياحة والآثار ج3

بثينة حمدان

تتناول المقالات والتي تنشر كل ثلاثاء والمكتوبة في أربعة أجزاء عمل وزارة السياحة والآثار خلال الفترة مابين 2009-2013، بتحليل نحو 550 خبراً، والاطلاع على الاستراتيجية والهيكلية والمواقع الإلكترونية للوزارة وبعض الدراسات، و38 من مطبوعات وملصقات الوزارة وبعض التقارير الربعية والاحصائية التي وفرتها الوزارة مشكورة.

السياحة.. نبض فلسطين

يتركون بلادهم الساحرة هرباً من بردها القارص الذي يحرمهم التمتع بجمالها، يتركونها مؤقتاً بحثاً عن حضارة تملأ شغفهم بالاطلاع وحبهم للمغامرة ورفد معرفتهم بالجديد من ثقافة وغرابة وواقع مختلف، هؤلاء هم السياح الوافدون إليناً بهدف الحج أو التضامن وللزيارة بشتى أسبابها، أما السياح المحليون فهم الفلسطينون المحرومين من السفر، ومن متعة التنفس بلا ضغوط، نحن الثكالى والمظلومين والجرحى والمسكونين بالشهادة والأسر والألم... نحن من نبحث عن شجرة تظللنا أو متنزه يجمع كل ربيع فلسطين في مكان واحد. فهل نعرف فلسطين التي ندافع عنها؟ هل نعرف أماكنها التاريخية؛ أقدمها، أجملها، فسيفسائها، متاحفها؟

ليس لدي إجابة محددة.. أترك الأرقام تروي لكم؛

تبلغ السياحة ذروتها في فلسطين خلال فترتين: الربيع (نيسان وتموز)، وفترة عيد الميلاد المجيد (كانون أول)، وقد بلغ عدد الزوار المحليين والوافدين عام 2009 نحو 2.5 مليون، وصل إلى الضعف عام 2010 (بعد تولي د. خلود دعيبس الوزارة بعام ونصف) وتزامناً مع ازدهار السياحة في المنطقة العربية اجمالاً، وبقيت الأرقام كما هي بلا ارتفاع يذكر بعكس ما تعلنه الوزارة، والزيادة لعام 2013 هي مائة ألف سائح فقط عن العام 2010. وقد اعتمدت في هذه الاستنتاجات إلى تقارير وزارة السياحة أولاً؛ وهي تقارير مغلوطة علمياً ولا تعكس الواقع!

احصاءات السياحة.. تقارير غير دقيقة

ناقضت الوزارة نفسها وعلى لسان الوزيرة رولا معايعة فأعلنت أن 2013 هو "عام ازدهار قطاع السياحة في فلسطين" حيث وصل عدد الزوار الوافدين 2.6 مليون أي بزيادة مقدارها 14% على حد قول الوزيرة. وفي التقارير التي وصلتني من مكتب الوزير تشير إلى أن نسبة الزيادة هي فقط 4%.

هذا وتشير نتائج مسح السياحة للجهاز المركزي للاحصاء -الأكثر دقة ومهنية بحكم تخصصه- إلى أن هذا الرقم 2.6 مليون هو للزيارات المحلية وليس فقط الوافدة، وهو عدد الزيارات وليس الزوار، وهذا فرق كبير! لكن تصر الوزارة بأن عدد الزوار الوافدين والمحليين 5 مليون زائر، وهذا يعني أن تعج فلسطين بالزوار، فأين هو الدخل!

ويبدو أن شرطة السياحة تقوم باحصاء دخول 50 سائح بولندي مثلاً كنيسة المهد وتحصيهم مرة أخرى عند زيارتهم قصر هشام والحرم الابراهيمي مثلاً، فتكون النتيجة 150 زائر بينما هم 50 زائراً لثلاثة أماكن! (صحيح أننا لا نملك السيطرة على الحدود ويصعب احصاء السياح لكن ليس إلى هذا الحد). فما المانع أن تدير الوزارة الملف بشكل أفضل لاسيما وأن هناك تواصل وتعاون ما بين الوزارة والشرطة السياحية؟

وهنا يحضرني سؤال بريء: هل يعود هذا الاختلاف في الاحصاءات وتغيير النسب فجأة من 4% إلى 14% لاربتاط سياحتنا بالسياحة في اسرائيل، لاسيما أن وزير السياحة الاسرائيلي وقتها  قال: "عام 2013 هو عام قياسي للسياحة الوافدة". (فهل هذا اقتباس مشروع؟)

هذا التناقض في الاحصاءات طال تصريحات الوزيرة د. خلود دعيبس التي تحدثت عن عدد سياح مدينة بيت لحم عام 2010 بأنه وصل 1.5 مليون، بينما هم 1.1 مليون، فهل يعقل أن 400 ألف سائح هم مظليين سقطوا فجأة من السماء؟

خرافة الازدهار!

يقاس الازدهار بعدد السياح وعدد ليالي المبيت ونسبة الانفاق وزيادة عدد الفنادق والأماكن السياحية، ولا يوجد في كل هذا ازدهار ودليل ذلك نسبة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي. وبما أن الأرقام عن عدد السياح غير حقيقية، فماذا عن نسبة مساهمة السياحة في هذا الناتج وهو 400 مليون دولار سنوياً منذ عام 2000 وحتى اليوم (مقابل 2.7 مليار في اسرائيل للعام الماضي)، بل يشير الجهاز المركزي للاحصاء إلى أن نسبة مساهمة قطاع الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي كانت 21% عام 2010 تراجعت إلى 4% حسب دراسة لمعهد ماس (بلال فلاح 2012)، كما أن خطة جون كيري تشير إلى أن قيمة مساهمة السياحة هي  270 مليون دولار سنوياً وأن عدد السياح هو نصف مليون سائح (رغم أنني أفضل الاعتماد على أرقام من المؤسسات الفلسطينية). إن التحسن الوحيد ظهر فقط في عدد ليالي المبيت وبنسبة 7% عن عام 2012.

وعند قيام السلطة كانت ايرادات السياحة 180 مليون دولار سنوياً وبعد كل هذه السنوات فإن التغير يبدو أنه يعود لارتفاع نسب المعيشة وغلائها، وذل رغم زياد الغرف الفندقية والخدمات والشركات السياحية. حتى السياحة المحلية منذ أربع سنوات تعيش بلا تغيير ملموس، فهل كانت السياحة أفضل قبل قيام السلطة؟

السياحة الوافدة.. هديتنا لاسرائيل!

بلغ عدد السياح في اسرائيل العام الماضي 5.5 مليون أكثر من نصفهم مسيحيين، وهذا يشير إلى مدى اعتماد اسرائيل على السياحة الوافدة إلى الأماكن المسيحية وخاصة بيت لحم والقدس. ومع ذلك فإن الازدهار يطال اسرائيل ولا تصلنا منه أي نسمة ازدهار. لماذا؟

يحضر السائح الأجنبي إلى بلادنا وهذا أقصى نجاح لوزارة السياحة، فهو يأتي عبر الشركات الاسرائيلية غالباً وينام في الفنادق الاسرائيلية، ويدخل الضفة بباصات اسرائيلية ايضاً، وفي الضفة يحصل على روايات تاريخية مشوهة تميل للرواية الاسرائيلية، بل ونبيعه التحف التراثية اليهودية كالشمعدان الاسرائيلي ونجمة داوود.... وبسؤال محلات "السنتواري" في بيت لحم مثلاً والتي تبيع هذه التحف كانت الإجابة: "إذا لم يشتري السائح هذه التحف اليهودية من الضفة فإنه سيبتاعها من اسرائيل!"

ووزارة السياحة مشكورة هي التي ترخص هذه المتاجر وهي التي توافق على ما يبدو أن يكون في ساحة المهد وفي أريحا وفي الكثير من الأماكن هذه التحف التي يفترض أن تعبر عن فلسطين بتراثها وتاريخها، بعيداً عن منافعها التجارية التي تدعم في النهاية نهج اسرائيل في تزوير التاريخ، والذي يبدو أنه تحول إلى قناعة لدى البعض، فقد قالت لي إحدى مالكات محلات السنتواري في بيت لحم: "إن نجمة داود هي لنا قبل أن تكون لهم". حاولت أن أفهم دون جدوى هذه الجملة المعترضة التي جاءت رداً على كثرة أسئلتي، فيما قال لي مالك آخر أن بيع هذه التحف هو "قديم بعمر محلات السنتواري".

نجمة داوود يا سيدتي وأصحاب متاجر التحف الشرقية هي من أهم الرموز الاسرائيلية، كذلك الشمعدان السباعي، النجمة هي الشعار الأساسي في العلم الاسرائيلي، والشمعدان نجده في قاعات الكنيست الاسرائيلي وعلى شاشات التلفاز الاسرائيلية... وإن كانت تعني هذه الشعارات للديانات الأخرى شيئاً فهي ليست رمزاً أساسياً وهي الآن رمز لدولة اسرائيل التي تحتلنا حتى النخاع.

وهنا يحضرني قول محمود درويش: "فقل للهوية" شكراً... قل للبصيرة شكراً!"

سياسة استقطاب الزوار

كان توزيع أعداد ليالي المبيت في فلسطين للعام الماضي، قد بين أن روسيا وبولندا تحتلان المرتبة الأولى فيه بنسبة 13% يليها فلسطينيي الـ 48، ثم ايطاليا فالهند فنيجيريا فالولايات المتحدة الأمريكية، وأقلها أوكرانيا وبريطانيا وفرنسا فكوريا فأندونيسيا فاليونان، وعلى سبيل المثال فإن أوكرانيا التي تقع في ذيل القائمة أي المرتبة الخامسة، لا تفوت الوزارة فرصة المشاركة في مؤتمراتها السياحية منذ أعوام مضت!

أما ترتيب السياح الوافدين إلى اسرائيل فقد احتلت أمريكا المرتبة الأولى ثم روسيا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، ايطاليا، أوكرانيا، بولندا، وقد استطعنا استقطاب جزء من السياح الروس والبولنديين والإيطاليين، وعلينا إضافة لاستقطاب الوفود القادمة عبر اسرائيل، أن نصنع سياحتنا الوافدة بأنفسنا، ونروج لمسارات الحج غير الموجودة في مطبوعات الوزارة ومواقعها الإلكترونية. ولابد من توجيه وتشجيع السياحة المحلية في الضفة وغزة، وتوجيه السياح الذاهبين إلى مناطق الـ 48 نحو الأماكن العربية.

 

 

  2013 2012 2011 2010 2009  
عدد الزوار المحليين والوافدين 5 مليون 4.8 4.8 4.9 2.6 لا تغيير بعد عام 2010
عدد الزوار المحليين 2.3 مليون 2.2 2.5 2.6 1.2  
عدد الزوار الوافدين 2.6 مليون 2.6 2.2 2.2 1.3  
تشير الوزارة إلى أن هذه الأرقام هي عدد الزوار بينما يشير الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني إلى أنها عدد الزيارات؟
عدد ليالي مبيت السياحة الوافدة والمحلية مليون مليون 886 ألف 828 ألف 609 ألف  
عدد ليالي مبيت السياحة المحلية 121 ألف 114 119 111 125 لا تطور يذكر
عدد ليالي مبيت السياحة الوافدة 979 ألف 915 766 717 484    

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف