الأخبار
الأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويا
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

وهل من حب أو زواج ناجح عبر الفيس ..؟! بقلم:حامد أبوعمرة

تاريخ النشر : 2014-11-25
وهل من حب أو زواج ناجح عبر الفيس ..؟! بقلم:حامد أبوعمرة
ومن عجائب الفيس ..!! بقلم /حامد أبوعمرة
.
قرأت عبر الفيس في أحد الأيام ومنذ فترة قريبة .. تساؤل جميل وغريب في ذات الوقت من إحدى الأخوات الفاضلات ،وهي كاتبة مرموقة ومجتهدة ولها مكانتها الأدبية ..الكاتبة /نادية طاهر حيث طرحت تساؤل مفتوح للحوار المستنبط من عمق كتابها الثالث " أسرار الفيس " حيث أني هنا أنقل ما قالته بالنص وبالعامية : ترى سمعتم عن الزواج الفيسيوبكي ..أيه رأيكم فيه ؟؟؟
...أنا كتبت عن الحب الفيسيوبكي لكن الزواج الفيسيوبكي مينفعش فيه كتابة ..ياسلام على العقد زوجتك نفسي بشهادة الفيس والياهو بدل على سنة الله ورسوله ...الناس دماغها فرقعت على الفيس .
أنا أقول قبل أن أجيب على هذا التساؤل .. من وجهة نظري الخاصة أن العلاقات التي تحاك هنا أو هناك عبر الفيس سواء على صعيد الصداقة الفيسيوبكية مع خالص احترامي لكل أصدقائي عبر الفيس ،والذين لم التقي بهم من قبل .. أو على صعيد الحب الفيسيوبكي أو الزواج الفيسيوبكي لا يمكن أن تكون مثل تلك الروابط قوية وراسخة كما أشجار السنديان أو الزيتون ..طبعا وحتى أكون موضوعيا أن هناك بعض الحالات قد تنجح علاقاتها ، وتتجسد على أرض الواقع يعني أن يلتقي صديق بصديقة.. أو شاب بالفتاة التي يحبها.. أو يحدث زواج رسمي بعد التعارف على الفيس يعني الانتقال من الشاشة الصغيرة إلى المحكمة لعقد القران وبناء عش الزوجية السعيد.. لكن تلك حالات نادرة بل واعتبرها شاذة لأن الأصل أن على صفحة الفيس تقام تعارفات وصداقات وحب غالبا ماتكون بأسماء مستعارة وهمية غير حقيقية يعني ذلك أن البداية تبدأ بوهم أو أكاذيب سواء أكانت تلك الأسباب لدواعي أمنية، وإفلات من الرقابة العامة أو.. لإشباع غريزة النقص وحب الأنا أو لمصالح مادية محضة ..وهي أحد الأسباب الرئيسية التي تدفع أولئك القوم لأن يقيموا مثل تلك العلاقات سواء بصورة واسعة كانت أو محدودة ،وبكل جرأة لكن.. لا تتجاوز تلك العلاقة المكانية شاشة الحاسوب مهما كبرت أو صغرت .. ولو كان التعامل كما يقولون وجه لوحه .. لا اختلفت أمور كثيرة لأن العلاقات الإنسانية برأيي تُبنى من خلال المواقف.. فالشاب الذي صور لفتاته صورة الدوجوان أو الفتاة التي لصقت صورة إحدى ملكات الجمال لفتاها على أنها هي فتاة الأحلام ..ستكون أول مقابلة حقيقية بينهما هي نقطة صدام بل ارتطام عنيف لا كما ترتطم أمواج البحر بصخور الشاطيء ..وحينها يذهب كل منهما إلى طريقة وبلا رجعة ..أعرف أن الزواج الفيسيوبكي بدون عقد هو أمر مستحدث وشاذ لأنه يخالف كل الأديان و الأعراف والعادات والتقاليد ..فكيف تسمح فتاة لقبول شخص عبر الفيس لتقول له وأنا قبلت منك الزواج ..أي سخافة وحماقة تلك ..وكيف بها الحال لو اكتشفت أن الزوج الزائف هو فتاة مثلها وأنها.. قد ابتدعت كذبة خطيرة من باب الدعابة وصدقتها ..وقد يحدث العكس ..بكل صراحة أقولها من وجهة نظري الخاصة على الذين يتعاملون ويشغلون بالهم بالجلوس طويلا عبر الفيس أن لا يحلقوا كثيرا في الفضاء فتأخذهم أحلامهم الوردية ،ومخيلتهم إلى أعنان السماء وإلا ويكتشفوا فيما بعد أن صعودهم يتجه للهاوية.. وحينها فقط تبدأ لحظة الانكسار ..وما أقصى انكسار قلوب البشر ..أما الأجساد فأمرها سهل وبسيط ..كنت قد حذرت كثيرا من قبل في كتاباتي عن العلاقات المفتوحة عبر الفيس ..وبعودة سريعة لنقطة التساؤل الذي أسلف من قِبل الكاتبة /نادية طاهر أعلاه أقول.. أن الحب الفيسيو بكي أو الزواج الفيسيوبكي فاشل بكل المقاييس لأن أخطر ما فيه هو.. عندما يدب النزاع أو الخلاف ولو في الرأي نجد أن كلا الزوجين أو الحبيبان أو أحدهما ..يسارع لإنهاء ذاك الحب أو تلك العلاقة الزوجية الوهمية فينهي كل شيء بطريقة سريعة لايدري بها أحد إلا الله سبحانه حيث يدخل على خيار إنهاء الصداقة أو ينقر بالماوس فيقوم بعمل حظر وحينها ينتهي كل شيء ..وهنا لا داعي طبعا اللجوء إلى المحاكم لتثبيت الطلاق أو الخلع أو غيره..!!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف