الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قـراءه عـابـره فـي فـكـر وشخـص الـرئيـس عـلـي نـاصـر مـحمد بقلم:أ عبدالكريم الشميري

تاريخ النشر : 2014-11-25
 عبدالكريم الشميري
قـراءه عـابـره فـي فـكـر وشخـص الـرئيـس عـلـي نـاصـر مـحمد
الأحد 23 نوفمبر 2014 21:27

كاتب صحفي رئبس الدائره السياسيه لحزب الوفاق الوطتي بامانة العاصمه
تـوطئـــه.
بـلغـة تبتـعـد قـليـلا مـن لغـة اهـل الادب تـقتـرب القـليل ذاتـه مـن لـغتهـم آهـل الـصحـافـه يـقـدم شخـصي البـاحـث علـى مثـل هـكذا كتـابـه قـاصـد بذلك سبـر اغـوار هـا سيـرة وفـكر الشخـصيـه الوطـنيه الانسـان المنـاضل الرئيـس الـجنـوبـي الاسبـق عـلي نـاصـر محمـد والـذي آزعـم بانـي أحـد مـريديـها السيره بـل ومتـابعيـه مـدخل والمـبرركليهـما . ولـكونـه الرجـل والاهـم ذي البــاع الـطويــل فيهـا السيـاسه الفـعل تـدرح والاستشـراف كيـاسـه ا وعلنـي اتـي بالآجـــد اقــدم علـى هــذا و غصـه لاتغــادرنــي وازاءه اليــمن حـال والمـآل . الامـر الـذي يـفترـض الايكـون ا هذا الــذي نعــيش فيمــا كان مبتغاهم ابضــا الـرجـال الـرجـال كنـاصر وآمثـالـه( الـرعيـل الاول مـن الـمـناضلين اليمنييـن) الشيء المغاير هـهنا وصـوبه المستقبل.


 الــرئيـس نـاصـر والـقضيـه الجـنوبيـه (الصـوت الاقو ى والمـسارالصحيح)


للـخائـض فـي مثـل هـذه الجـزائيـه الهـامـه ان يشهـد تمـاهيـه الرجـل و القـضـيه الـجنوبيـه حتـى لايـكاد يبـين ايهـمـا مـن الآخـر. فـفـي الحـقيقـه لا تـكـاد تخــلو منـاسبه وطنـيه مـن الاشـاره اوالاشـاده وعلــى لسـانه فيـهـا ومعـآناتـه شـعب الـجنـوب ومنـذو آ نتفـاضتـه الـحـره المشروعـه بالعـام 2007 م .البـدايه لكلـه ومــابـعــده . واصفــا آيـاهـا والـحـق ايـضـا بكـونهـا اول انتــقاضــه عـربيه فـي الـوطـن العـربي والامــر الرفـض الطبيــعـي لمـانتـج عنهـا تــداعيـات ما اسمىيـت بحـرب صيــف 94م. 
بـاذل الرجـل اقـصـى جـهوده فـي ايصـال رسـالة شـعب الـجـنوب الـى اعـلاه مستــوى بـالـداخـل ا ليمنـي او علــى طـاولتهـا تـلك الاطـر المـختلفـه والمـحافـل الاقليميـه والـدوليـه المتـسق ولاشـك مـع زخمه شرعيتها معيــدا الامـر فــي كل مـره باحـقيـة شـعـب الـجـنوب بتـقـريـر مصـيره. وان حـل الـقضيـه الجـنوبيه الحـل العـادل الـمـدخـل الـحـقيقـي والدلاله للنـوايا الصادقـه لحـلها بالـتالـي مـشاكل اليمـن. مايتــفـق مــع ابــو جـمـال فـي هـكذا جزئيـه غـالــب مـفـكـري ومثـقفـي وسيـاسـي الـداخـل بـرائـي و الـحقيـقـه . الامــر الـذي مـا لم يغـفلـه هـذا الـجـانـب ايـضــا هـهنـا ماعــرف لـدى الاقـلام الصـحفـيه ومـتابـعيهـا السيـاسه بـ(صـانـــع الـقـرار الــدولــي) فـي سيـاقـهـا بـل وصياغتهـا آجــندته السيـاسيـه وصـوبهـا ايــضـا اقـطـار الربيـــع الــعــربـي متـكـئ عـلـى رؤى ابوجمــال الـحـصيفـه وعــلاقــه لابـاس فيها مـــع غــالب اطــر افـه تشـكلت مبنيه على الثقــه والــوضــوح الــذي يتحــلى فيهمــا الــرجــل ضــف عليــه تراكمهـا لدىه ا الكثــير مـن الـخبـرات السـياسيه والــفكـريه ( الـرؤى السياسيـه الثـاقبـه ) أنـموذجــا يستـشف .والتـي نشـهدها بيـن فينـه وآخـرى وكـلما اقتـضت الحـاجـه او استجد بالحياه السياسيه طــارىء و خـلالـه نـصـف قـرن فـارط مـن عمـر اليمـن ربمـا تعـدالفتـره ذاتهـا عمر حـياتـه ومـشـواره السياسي ابـو جـمال زد عليـه تحليه الرجل بشهادة الكثيــرين و فـي الداخل اليمني بالاعتـدال والاتــزان بل وقوفـه المسـافـه الـواحده تلك القريبه منهـم كــل رؤســاء ورؤؤسها حــكومـات الجـمهوريـه اليمنيـه وحـتى الـراهـن منـه الحـال . . 
ليـس هـذا كـل شـيء وحـسب .كمـا يـقــولــون فـلقــد رائيـناه ابـو جـمـال ومـعـه لـفيـف مــاعـرف بـقـادة (مـعـارضـة الـخـارج)مسـاهـما مشجعـا لقيمـه حـضاريـه اخرى لاتقل اهـميه عنــهـا الـقيمــه الحــوار تــمثلـت بمــوضــوع (التـصـالـح والتـسامــح) فــي الـجنـوب وبمثـلـه عـقـدهـم لمـاعـرف بـ (المؤتمر الجنوبي الاول )المنعقد بالقاهره في نوفمبر من العام 2011ا م الـحــدث الابــرز والــرؤيـه الاسـتراتيجيه ايضا للمتمــعـن بكيفـيتهـا حــل الـقـضـيه الـجنوبيـه مــرارا وتكـرار طرحهـا عليهـم الــمعنيـين ممثــلــي الامـم الــمتحــده والاوروبييـــن وعـليها كـذلك كـافـة القوى السياسيه المتحــاوره بـمؤتمـر الحــوار الوطنــي و بخـضمــه.


الـرئيـس نـاصــر والــحـوار ( الـخصوصيه الثقافيـه ـ والفكـر السياسي الـخلاق)


بـداهـة وعنـد الــحديـث في هـكذا خـصوصيــه يمــانيـه خـالصـه وقيمـه آنسـانيه حـضاريـه غـايـة فـي الاهميه وقد أضحت مبتغاهــم بنــي البشريــه ولكونـه اي الــحـوا ر رديــف للســلام ايضــا سنجــد الــرجـل حـاضـر هنـا وبقـوه
الامــر ليـس كـلام فــقط يـلقـى علـى عـواهنـه كـما يقـولون بـل اتـكاء `كـذلك عــلـى وقـفـات تـاريـخيـه يمـانيــه ( مـــحطـات واعـــلام ) تسنـى لشـخـصـي البــاحــث فيـمـا مـضـى تـلــخيصـهـا بـكتــاب بـحثــــي معــنون بــ ( يــمـانـيــو ن فــي (حــــو ار الــحـضـــارات) ( كتــاب قيـــد الـطبــــــع) يبــقى الـرئيـس عــلــي نــاصـــر محمـــد ابرزهـــم اعـــلام السيــاسه وضمنهـــا 
. مــؤمنــا الرجــل بـالحـوار داعـيا اليـه السبيـل الاوحـد الــذي لامنـاص منـه لحـلها ارهــاصـات سيـاسيـه( يـمـــانيـه ـ يمـــانيـه) منـذو حـضـوره فيـه الـمشهـد اليمـني السياسـي بشقيـه الشمـالي والـجنـوبـي . فقط وللـتؤكـيد للمتابـع ملامستـه الامـر بـعــقـدين ا نصـرمـت مـن اليــوم والـذي سيتبــداء جـلاءه قولنــا والفعـل خاصــته الرجـل قبيلهـا حـرب صيـف 94م .وتحـديـدا بمـثله مــوضـوع اقتـراح الرئـيس نـاصـر على آ فـرقـاء الـصـراع السيـاسـي الرئيـس السـابـق (عـلي عبـد الله صـالـح ) والـرئـيس السـابـق (عـلي سـالم البيـض) للجـلوس فيـه الحـوار في لقاء اشخصي جـمعــه مـع كليهـما وكلا عـلى حـده فـي ابو ظـبي بـالامـارات الـعربـيه المتحـده انـذاك و فـي مسقـط بسلطـنة عــمــان فيمــا كانت وبـالمقـابـل حينئذ طبـول الحــرب بـذروة سعيـرهـا و تسعيـرهـا فـي اوجـه حـد قــول الرئيـس نـاصــر باحـداهـا مــقـابــلاتـه الـكثيـره بـهــذا الـصــدد . ما يتسق هاهنا و الـفكـر السياسي الـخـلاق خاصتـه .وما رؤاه واطــروحــاتـه ومــقـابـلاتـه تلك الـمتلفـزه منهــا والـمـقـرؤه الا الـدليـل الـذي لايــحـتاج الـى تـــدليـــل. 
فــقـط و ثـانيـة لنـقـف لحـظـة عنــد آواخــره الــعـام 2012م. وتـلك الـرؤيــه الابـرز للـرجـل كما قـراءنـاهـا اللافتــه لاننبــاهـهـم الـمهتميـن والـتـي نشـرتـهـا مـعظـم الـصـحـف وتنـاولتهـا الـمـواقــع الـمحـليـه عـلـى نـطـاق واسـع نـقــلا عنـهـا صـحيفـة (الــحيـاه اللنـدنيــه) الشهيــره حينــهـا وربـمـا بعـض الصحـف الـعربيــه فـعلـت . 
مـلخـصا فيــهـا ابـو جـمـال بـعمــق وعــقـل الـمـفكـر مـــايــعنيـه الـحــوار . مــدلـل بمـا ا نبـثـــق عـنهــا حـــو اراتــه مــع قــادة احـزاب اللــقـاء الـمشتـرك مــرور بـجـزئيــتهـا ا قتــراحـه عـليهـم اسـم الـمـرحـو م (فيــصـل بـن شـمــلان )رحــمــة الـله تـغـشاه فـي منــافستـه للـرئيـس السـابق (صـالـح )بـانتـخـابا ت 2006م . وغـداتــه طـرحـه ايـضا لصيغــة الـفدراليـه الـحكــم الاقـرب والصيغـه لرسـم مسـتقبـل اليمن واليمنيـين مـاقبـل حــدوثهـمـا بـالطبـع آنتـفاضتـي 2007 م و2011م بـعـد استنـفاذ هـا تلـك الـطرائـق والـحلـول التـرقيـعيـه المتـكلسه لـمـاعـرف بـالنظـام السابق بـل ونفاذها الـجـدوى من استـمـر ار رأسه عـلـى سـدة الـحكـم وصولا الـى حتمـيتـه التغيير ووقـوعــه بـحـقـائـق السنــن وشـواهــده الــواقــع ..حـاضـرا اليمــن وآستقــراره ههنــا وكـعادتـه بــذهـن ابـو جــمال مـاقبلهـا تفــاهماتــه تـلك الصـائبه استـشراف والاجـاده عبــرة كـانـت أو خــبره. محـذر آنـذاك منهـا الصـومـله فـي ضـل واقــع يمنــي مــزر وبــاعـلآه منـسوب مـن التـمـزق شـمـال والـجـنو ب شــرق والــغـرب مـالــم يـعــرفـه التـاريـخ اليمنـي مـن قبـل بـل و ممتـد ا هــذا الـشـتات الــى الاحــزاب والـحـراك والـى كـل قريـة وآسـره حـد قـولـه فيهـا المـقابلـه تلك . منــاديـا بتجـاوزهـاعـنـق الـزجـاجـه والـخـروج منهـا والــذي لا زالــت تـــداعياتهــا تـلقـي بـضلالهـا هـي الاخـر علـى كـافـة جـوانبهـا حـيواتهــم اليـمنيــين واليـمـن شمــال والـجنـوب عـلـى حـد سـواء مالايـخـتلـف عـليـه ومـعـه الـرئيـس نـاصـر اثنـان قـط وليـس فـقط.
أننـي بهـذه الـعجـالـه ا و بمثلهـا الوقفــه لـم آفيـه الـرجل حـقـه ولـو النـزر اليسيـر منـه فـالـرجـل لاغــرو لـديـه الـكثيـر والـكثيـر دلالات سيـاسيـه والـمخـزون بـل وشـاهـد عـصـر وكـله يـحـتاج الـى مـجـلـدات فـي الـحقيقـه. وبـالتـالـي يـتفــق مـعـي الـكثيـرون والتـعويـل كثيـرا كـذلك علــى شخـصه فـي رؤيته كـل هـذا مـدون بقلمـه شفيعــا للجـميـع والمســوغ قـربه آنسنــة والسـمات دفء منهم اهل الفكر والاقلام الصحفيه حيثماكانو والازمنه . فقط ننتظر ها ماخلاصته مجمل عصارة عمره الفكر تاريخ والفعل السياسي آطال الله بعمره عبره كانت أو خبره .


الرئــــــــيس ناصــــــــر وسيــدة البحــــر( عـدن دفء المـكان وعبــق التــــاريخ) 
لاغرو وههنا ان الانسان ناصـر النير و القلــم الغزير آبدع آيما الابداع بمثله كتابه المعنون ( عـدن التاريخ والحضاره) وغـداته تبـدت تجليات مفعمه بالدفء والحميميه بمكنونه منذو ان تحط ناظريك على اول سطربالاهداء والى اخر منها مفرده قائلا ا بو جمال (وعــدن هذه لها في عنقي دين سلف لااستطيع وفاءه ولو نذرت لها مابقى من ايام العمر وماتسمح به الهمه من نشاط وما احسب اني افيها حقها بهذا الجهـد المتواضع الذي جاء على ـصورةكتاب تقاطعت فيه الكلمه والصوره عساني ان استحضر صورتها الغائبه عنـي واعبر بها عن عمق ارتباطي بسيدة البحر واحكي بلسانها وصور معالمها تاريخها المشرق الذي نسجته الاجيال بقصة نضالها في مواجهة اعظم امبراطوريه استعماريه لم تكن تغرب عنها الشمس لكن شاء القدر ان يبداء اول آفول لها من عدن) ليعرج على المعالم والدلالات الصور الحضاريه لعدن الفعل والكينونه مستشهدا ابو جمال كذلك باحتضانها للقوميات وللوثنيات والاديان المختلفه ردح منه دهرها ماعلمتهم بنيها من الاجيال ماهيته التنوع الانساني ومعان وقيم التسامح و التفاهم والتعايش السلمي المشترك مار على سيرة الشاعر رامبو والمستشرق السويدي الكونت( لاند برج) ذاكربايجاز النسيج الاجتماعي التكوين والنشئه العدد لها الاسرر العدنيه و نبذةايضا عنها دولة بني زياد ثم بقرنين انصرمت عنهما الاستعمار البرتغالي والانجليزي ربما و عن النضال الوطني ضدهما تحدث .
لن استرسل لن آسهب فقط ادعو القراء والمهتمين لقراءته الكتاب .
الــرئــيس نــاصــر و (الــــــوحــــــــده اليـــــمـنيـــــه)
الـحـضـور والـمسار فـي الفـعـل الـوحـدي العـظـيم ما قبلهـا و(حـدة البتـرو آبــار)


يــمكـن القــول وازاءه مـاسبــق ان للـرجـل بـصــمتـه الانصــع فـي المسار والـخطـوات الـوحـدويه حـضـو ر والـمسار مـعمـر بـجيـل قـائـم ينقـص ريـمـا قـليل اويـزيـد وحتـى يـو م اعـلان قـيامـهـا الـوحـده اليـمنيـه فـي الثـانـي والـعـشرين مـن مـايو 1990م .تـمثـلـت ولاشـك بـالـمحطـات الـحـواريـه تلـك او ماسـمى بـا تـفـاقيـات الـوحـده فـعلـى سبيـل الـمـثال وفـي السيـاق تـمثيـلـه الـرجـل للـشطـر الـجـنوبـي فـي مـاعـرف ايـضـا بـالادبـيـات الـسيـاسيـه بـاتـفـاقيـة الـقـاهـره فـي الـعـام 1972م واضـعـا اولـى لبـنـات مـداميـكـهـا الـو حـده اليـمنيـه وعـلـى ارضيـه صـلبـه مـرجـحـا كـفـة الــسـلام بــديـلا عـنهـا حـروب ومـناوشـات نـشبـت بيـن شـطـري اليـمـن والتـي كـادت آنــذاك ان تـأكـل الاخـظـر والـيابـس كـمايـقـال .بـل ذاهـبـا وبـرائـي الـى مـاهـو آبــعـد مـن ذلك بـجـزئيـة زيـارتـه الشخـصيـه هـهنـا لـرئـيس وز راء مـا عــرف بـالـشطــر الشـمالـي الاستـاذ مـحـسن الــعينــي ( الــطـرف الـمـوقــع عـليهــا الاتـفـاقـيــه) وذلـك الـى مـقــر عـلاجـه بـرومـا حينـهـا مـحـاولا ثـنيـه عـن تـقديـمـه لاستـقـالتـه وغـداتـه مـمـانعتـهـا الـقوى الـقبليـه لتـلك الاتـفـاقيـه بـل و الـعمـل عـلـى مـحـاولـة آلـغائـهـا فـي الـضـغـط عـلى الـرئيس الـقاضـي الاريـانـي بـهـذا الاتـجـاه حـد قوله مـحسن الـعيني لاحـداها الـصحـف الـمحليـه بـمقـابلتـه مـؤخـرا . مبديا ستعـداده ابو جمال حينهـا للتسـريـع مـن وتـائـر تنـفـيذها اي الاتـفـاقيـه تـلك فـي مـايخـص حينها مـاعـرف بـالـشطـر الـجنـوبـي مـن اليـمـن.


الرئيـس ناصــر (واتفاقيتي قمة عدن ــ وقمة صنعاء بالتتابع في العام 1980م)


هنا سيتسن للخائض في مثله رؤية الرجل مكملا لما كان قد بداءه في العام 1972م مع الاستاذ محسن العيني. وحضورا كذلك لامواربة في الفعل الوحدوي العظيم المسار والتدرج االامر اللافت للاتنباه والاستثناء عليهم سابقيه ولاحقيه من الساسه بدء من عهد الرئيس القاضي الارياني والى عهد (الرئيس السابق على عبد الله صالح) وحتى ظهورها (وحدة البتروآبار ) بتحالفهما القبيله والدين في العام 94م.( العقليه والفعل الاستحواذ) ومانتج عنه من خدش ذلك التحالف الشؤم ففي السياق كذلك وضعت ماعرف بـ(قمة عدن) المتاحات الاقتصاديه المشتركه لدى شطري اليمن حينها موضع التنفيذ على اعتباره كل هذ ا الركيزه الجامعه والهامه والدلالات الجاده لاي علاقه متكأفئه بين اطراف ما سواء باطار الكيان الواحد او آقليميا وعالميا كماهو المعلوم لديهم متخصصو السياسه وصناعه القرار .
ليتواجد ابوجمال في هذه القمه المنعقده في مايو من العام 1980بصفته رئيسا للوزراء بالشطر الجنوبي من اليمن موقعا للاتفاقيه المنبثقه عتها بمعية الاستاذ( عبد العزيز عبد الغني) ريئس الوزراء رحمه الله في الشطر الشمالي من اليمن حينئذ ثم بفتره تاليه قليله جدا منها مساهما بمثل هكذا حضور وفيما عرف بـ(قمة صنعاء) بشهر يونيو من العام ذاته هذه القمه التي ستمثل فيما تلى ذلك وللرائي منعطفا هاما في تاريخ علاقتيهما شطري اليمن المبنية على ثقه سادها السلام الحقيقي والاستقرار ولكونها تجاوزت الاشكالات السياسيه بغير رجعه كما يقولون موقعا الاتفاقيه ابو جمال هذه المره والحضور متبؤ اعلاه منصب (رئيسا لهيئة رئا سة مجلش الشعب الاعلى). رئيسا للوزراء فيما عرف بالشطر الجنوبي من الوطن انذاك ثم ستتبداء قمة صنعاء واتفاقيتها ركيزة لاتفاقية (جولدمور )النفق لتستبدل بثلاث ورق فلسكوب في العام 1998 وستنعكس فيما بعد نتائجها سلب تلك العجله ملقية بضلالها على كافة الصعد الى اليوم وبهكذا فعل يبقى الا زهى وخلال قرن فارط من عمره وبتاريخه اليمن غير السعيد..
 
الرئيس ناصر والحوار ( الخصوصيه الثقافيه ـ والفكر السياسي الخلاق)
بداهة وعند الحديث في هكذا خصوصيه يمانيه خالصه وقيمه آنسانيه حضاريه غاية في الاهميه والروعه ولكونه اي الحوار رديف للسلام ايضا سنجد الرجل حاضر هنا وبقوه الامر ليس كلام فقط يلقى على عواهنه كما يقولون بل اتكاء `كذلك على وقفات تاريخيه يمنيه ( محطـات واعـلام ) تسنى لشخصي الباحث تلخيصها بكتاب بحثي معنون بـ( يمانيـو ن في حـوار الحـضارات)( كتاب قيد الطبـع) يبقى الرئيس علي ناصر محمد ابرزهم اعلام السياسه وضمنها الدراسه .
 
مؤمنا الرجل بالحوار داعيا اليه السبيل الاوحد الذي لامناص منه لحل ارهاصات سياسيه يمنيه عده وريما منذو حضوره فيه المشهد اليمني السياسي بشقيه الشمالي والجنوبي فقط للمتابع ملامسته الامر بعقدين ا نصرمت من اليوم سيتبداء جلاءه القول وقبيلها حرب صيف 94م وتحديدا بموضـوع اقتراحه آنذاك الرئيس ناصر عليهما الجلوس للحوار آ فرقاء الصراع السياسي الرئيس السابق (علي عبد الله صالح ) والرئيس السابق (علي سالم البيض) في لقاء شخصي معهما كلا على حده في ابو ظبي بالامارات العربيه المتحده انذاك و في مسقط بسلطنة عمان فيما كانت طبول الحرب باوج سعيرها وجهودهم الفعل مسعيريها في اوجه حد قول الرئيس ناصر باحداها مقابلاته الكثيره بهذا الصدد . ما يتسق هاهنا و الفكر السياسي خاصته .وما رؤاه واطروحاته ومقابلاته تلك المتلفزه منها والمقرؤه الا الدليل الذي لايحتاج الى تدليل. 
ثانية لنقف لحظه عند آواخره العام 2012م وتلك الرؤيه للرجل الابرز التي نشرتها معظم الصحف وتناولتها المواقع المحليه نقل عنها صحيفة الحياه اللندنيه الشهيره حينها وربما بعض الصحف العربيه فعلت . 
ملخص ابو جمال فيها مايعنيه الحوار ولديه الفكر الباع الطويل تراكميه لانضير لها على الاقل بامثاله من الرؤساء اليمنيين مجايلييه مدلل بما انبثق بخلاصة حواراته مع قادة احزاب اللقاء المشترك مرور بجزئية اقتراحه عليهم اسم المرحوم (فيصل بن شملان )رحمة الله تغشاه في موضوع منافسته للرئيس السابق صالح بانتخابات 2006م . وغداته طرحه ايضا لصيغة الفدراليه الحكم الاقرب والصيغه لرسم مستقبل اليمنيين واليمن اماقبل حدوثهما بالطبع آنتفاضتي 2007 م و2011م و مؤخر بعد استنفاذ ها تلك الطرائق والحلول الترقيعيه المتكلسه للنظام( القديم الجديد ) بل ونفاذ الجدوى منهاوصولا الى حتميته التغيير الضروره والفعل الملح بحقائق السنن وشواهده الواقع ..
حاضر اليمن وآستقراره هنا وكعادته ابو جمال ماقبلها تفاهماته تلك الصائبه استشراف والاجاده التوقد عبرة كانت أو خبره. وفي السياق ذاته محذر آنذاك منها الصومله في ضل واقع يمني مزر وباعلآه منسوب من التمزق شمال والجنوب شرق والغرب لم يعرفه التاريخ اليمني من قبل ممتد هذا الشتات الى الاحزاب والحراك والى كل قرية وآسره حد قوله مناديا فيها الرؤيه هذه بتجاوزهاعنق الزجاجه والخروج منها والذي لا زالت تداعياتها تلقي بضلالها هي الاخر على كافة جوانبها حيواتهم اليمنيين واليمن شمال والجنوب على حد سواء مالايختلف عليه الامر ومعه آثنان قط وليس فقط.
انني وبهذه العجاله أ و بمثلها وقفه لم آفيه ولو النزر اليسير منه حقه فهو لاغرو لديه الكثير والمفردات دلالات سياسيه والمخزون وكله يحتاج الى مجلدات في الحقيقه. وبالتالي والاهم أن يتفق معي الكثيرون والتعويل على شخصه في رؤيتها مدونة بقلمه ثم ولكونه اضافة الى قربه آنسنة والسمات دفء منهم اهل الفكر والاقلام الصحفيه حيثماكانو والازمنه .
فقط ننتظرها ماخلاصته مجمل عصارة عمره الفكر تاريخ والفعل السياسي آطال الله بعمره عبره كانت أو خبره 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف