الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ضمن فعاليات حملة " أبي أقرأ لي " وزارة الثقافة تنظم لقاءً ثقافياً في مدرسة بنات النزلة الشرقية

تاريخ النشر : 2014-11-25
ضمن فعاليات حملة " أبي أقرأ لي " وزارة الثقافة تنظم لقاءً ثقافياً في مدرسة بنات  النزلة الشرقية
ضمن فعاليات حملة " أبي أقرأ لي "
وزارة الثقافة تنظم لقاءً ثقافياً في مدرسة بنات  النزلة الشرقية

طولكرم ـ
    نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، لقاءً ثقافياً، ضمن فعاليات " أبي اقرأ لي "، تم من خلاله مناقشة روايتي " رجال في الشمس"، و " الصمت البليغ "، بمشاركة عضو المجلس الاستشاري الثقافي فائق مزيد ، والكاتب خالد الزبدة، بحضور منتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، ومديرة مدرسة بنات النزلة الشرقية فدوى كتانة، والعشرات من طالبات المدرسة وطلاب من مدرسة الذكور.

    وفي كلمتها الترحيبية، أكدت المربية فدوى كتانة على أهمية القراءة وتشجيع الطالبات على الثقافة العامة، كما ثمنت دور وزارة الثقافة في زياد الوعي الثقافي للطلبة من خلال استضافة الأدباء والشعراء والمثقفين للحديث في مواضيع ثقافية مختلفة، كما أكدت على دعم مديرية التربية والتعليم لكافة الأنشطة المنهجية واللامنهجية والتي تصب في مصلحة الطالب وتنمي قدراته الفكرية.
    وحث منتصر الكم، على التواصل ما بين الأسرة والمجتمع مع أبنائهم الطلبة من خلال القصة والكتاب وقراءتهم، وضرورة العمل على غرس وتنشئة الأبناء على المبادئ السامية من خلال حبهم للوطن وروح العمل الجماعي والإخلاص والعطاء والتضحية، وبين أن الأرض تسرق ويسرق الحجر والشجر والزيتون، أما العلم لا يمكن سرقته.
    من جهتها أكدت مديرة التربية والتعليم نائلة عودة على أهمية التواصل بين الآباء وأبنائهم في المدارس وبناء علاقة ثقافية إيجابية، وبينت أن الهدف من حملة أبي اقرأ لي هو تفعيل دور الأسرة في تشجيع الأبناء على القراءة والبحث من مصادر المعرفة وذلك من خلال زيارة المدارس والمشاركة في الحملة ودعم المكتبات المدرسية.
    واستهل فائق مزيد مناقشته لرواية " رجال في الشمس " بالتعريف بالأديب الفلسطيني غسان كنفاني، وأضاف: رواية رجال في الشمس، رواية فلسطينية تعبر عن حالة المعاناة للأمل الفلسطيني التي طغت على الكثير من العائلات المهجرة؛ كما تناول بالتحليل شخوص الرواية الرئيسيين.
    بدوره تحدث الكاتب خالد الزبدة عن كتابه " الصمت البليغ "، الذي يعتبر من أدب السجون و هو الأدب الإنساني النضالي الذي ولد في عتمة وظلام الأقبية والزنازين وخلف القضبان الحديدية، وخرج من رحم الوجع اليومي والمعاناة النفسية والقهر الذاتي، والمعبر عن مرارة التعذيب وآلام التنكيل وهموم الأسير وتوقه لنور الحرية وخيوط الشمس.
    كما تحدث عن محتوى كتابه الذي يحتوي على فصول عدة تجسد المعاناة والألم ، الذي يظهر جلياً في عناوين فصوله مثل: الليل الثقيل، الدرب الوعر، حرق الأعصاب.
    وفي نهاية اللقاءين، دار نقاش بين الطلبة والمتحدثين في أجواء من التفاعل والحماسة والإدراك.






 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف