الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إضاءة على رواية " في كانون يموت الحب حياً " بقلم : صابرين فرعون

تاريخ النشر : 2014-11-24
إضاءة على رواية " في كانون يموت الحب حياً " بقلم : صابرين فرعون
تُعد هذه الرواية رومانسية بموضوعها الذي يعالج متلازمة المجتمع ونظرته للحب وخاصة تلك التي تكون من طرف واحد داخل مجتمع متشدد دينياً ومعروف بعاداته وتحفظه ..
ما يميز الرواية برغم أنها المولود الأول للكاتب أنها تنبئ بأن الجيل الحديث من الأدباء الشباب داخل فلسطين جيل واعٍ , مدرك للقيم والأصالة والرسالة في نتاجهم الثقافي والأدبي ..
له القدرة على التحكم بعناصر الرواية بشكل متمكن : فها هو يتحدث بأناه الثانية وهي الشخصية الرئيسية للرواية واسمها ندى .. هذه الشخصية أو الراوية المتخيَلة التي عبرت عن وجهة نظر الكاتب الفكرية من خلال السرد الذاتي للأحداث التي تمر بها الفتاة تحت سلطة رب الأسرة وتقييد لأحلامها مما يخلق نوع من التمرد الذي يصارع الخضوع والانهيار للضغوط الخارجية والرضوخ لواقع أن البيت هو المكان الأفضل للمرأة أو إيجاد وسيلة للتحرر من جهل وتخلف النظرة الدونية للمرأة التي لها الحق في التعلم والتأثير في بناء مجتمعها وبالتالي تحقيق الرخاء الاجتماعي والتساوي وإعادة تشكيل بنية المجتمع بطرق صحية ونفسية سليمة .. هذه المرأة اختارت أن تكون فرد فاعل وناشط في المجتمع برغم كل الصعوبات والعقبات التي في الطريق لم تكل ولم تمل بتحقيق طوحها مما يصبغ الرواية بطابع تفاؤلي .. أما عن باقي الشخصيات الأخرى " وائل : الحبيب , الأب , ليلى : الأخت , سائد : ابن العم وسائد : الزوج , وطن : ابن ليلى , أم ندى وأم وائل , زوجة وائل وطفله , وأخت وائل " ساعدت بشكل مباشر في اطراد الخطاب الروائي وحددت أبعاد الرواية ..
مزج الكاتب بين نوعين من الحبكة : الحبكة ذات الحل القائمة على العاطفة , والحبكة المودرنية التي تكشف وتوضح تسلسل الأحداث والمشكلات التي تواجهها الشخصيات وتؤدي لإطالة السرد لإيصال حقيقة شأن وخلفية الترابط في الأحداث ..
هناك تسلسل في وصف المشاعر للبطلة " ندى " ورصد ووصف للأماكن سواء التي زارتها برفقة وائل في مجال عملها أو حتى بيت وائل , تجمع المشاعر المتعاكسة من حب الأرض والتعلق بها والغربة الروحية .. هذه المشاعر أيضاً أعطت بعداً إنسانياً وجعلت المشهد حياً حيث سلطت الضوء على قضية مهمة وهي : رحلة التفتيش والاعتقال والتحقيق بتهم ومن دون لائحة اتهام التي يتعرض لها الفلسطيني على الحواجز ..
إدخال الأغاني الفلسطينية التراثية كما أغنية " الروزانا " التي تثبت هوية الأرض وملكيتها للفلسطيني الكنعاني .. هذه التفاصيل الثانوية اغنت الرواية سرداً وتصويراً فهي تتحدث عن الواقع المعاش في ظل احتلال يحرم الفلسطيني ابسط حقوقه في رصد الواقع ونقله للعالم ..
يمزج الكاتب بين الوصف التاريخي والوصف الأدبي مانحاً كل تفصيل حقه من السرد .. يشذب المعنى ويقلم أظافر الكلمات بلغة أنيقة وقوية ..
أحمد حرباوي أديب فلسطيني من مواليد مدينة الخليل يحمل شهادة بكالوريوس علوم سياسية ويكمل حالياً دراسة الماجستير علم جريمة .. رواية " في كانون يموت الحب حياً " عمله الأدبي الأول والصادر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع الأردن ...
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف