الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لم تَعُد طِفلة بقلم:رحاب محمود بدر

تاريخ النشر : 2014-11-23
كتبت/ رحاب محمود بدر
"لم تَعُد طِفلة" . . هكذا يراها الجميع . .
هذا ما قالوه عنها بعد أن رأوها يافعة كوردة مورقة يانعة . . كشجرة متفرعة .. تلك هى فى ظاهرها كما يراها الجميع
لكنها تُدرك ان تلك الشجرة اليافعة فى حقيقتها بذرة ضعيفة .. تلك الفتاة الشابة لازالت الطفلة فى داخلها تحبو فى حقيقتها عكس ما قالوا عنها تماماً ،فكلما شبت شب عقلها وصَغُر قلبها ،خاصة تلك الفترة التى تُعاصرها تحاول أن تتعلم فيها معنى الحياة ،تحاول أن تُدرك الحياة من حولها ..
مَرّ من عمرها عشرون عاماً أدركت فيهم معنى أب ، أم .... معنى اسرة
ويبقى فى العمر ما يبقى لتُدرك فيهم معنى الحياة ، تلك المعادلة الرياضية كثيرة الرموز قليلة المعطيات ، كل ما مَر من عمرها كدرس رياضيات لكنها ورغم كل ماعاصرت من تجارب ومشكلات مازالت لم تُطبق علي ذلك الدرس بعد !!
فكل ما حولنا من مشاكل وتجارب هى مسائل رياضية . . لكننا نكره مادة الرياضيات كثيراً (نعم نكره الحياة) !
فليس من حل كى تُحب الرياضيات وتضمن النجاح فيها إلا مرافقة مدرس رياضيات لتضمن أن هناك مـَن يحل لك ألغازها ،لكن ماذا لو واجهتك مسألة من خارج المنهج !! .. لن يشفع لك وقتها مرافقة مُدرس المادة .. الحقيقة أننا فى حاجة لمرافقة عالِم رياضيات وليس مُدرس لنضمن ألا تستعصيه مسألة ..
إذن فليس هناك من خيار سوى الرسوب !
الخيار الوحيد المتاح هو أن تختار ما بين الرسوب متغيباً عن الإمتحان او الرسوب بحضور الأمتحان وترك ورقة الإجابة فارغة !!
هذا هو المجال الوحيد المتاح للإختيار امامنا وما غير ذلك إجبارى .. المادة فرِضت عليك إجبارى ... المنهج إجبارى ، حتى المُدرس الشرعى (مدرس المدرسة) إجبارى ... أمـا المدرس الخصوصى (الغير شرعى) إختيارى !
وما الغريب فى ذلك فكل شئ غير شرعى فى الحياة إختيارى أمـا المشروع دائما إجبارى مُتاح لك التهرب منه بطرق غير مشروعة ايضاً !!
وهل هُناك فرق بين رسوب وآخر والنتيجة فى النهاية واحدة ؟! ...
نعم الفرق كبيير "يكفيك شرف المحاولة" .
أعلم جميعكم تتسائلون ما دخل الرياضيات بالحياة .
فلنتخيل أن الحياة مادة "الرياضيات" فمعظمنا لها كارهون لكننا نحاول التأقلم معها وعليها ،غدارة هى جداً ،تجعلنا نفكر كثيراً فمهما كنت متفوق فيها وبارع ستأتيك مسألة تجعلك تصمت أمامها وقتاً للتفكير .
تماماً كالحياة مهما ظننت نفسك أحببتها وفهمتها وتفوقت فيها ستاتيك أزمة تجعلك تفقد ثقتك بفهمك وتصمت كثيراً وتختفى فترة للتعايش مع الأزمة او حلها .
تخيل نفسك طالب تدرس مادة الرياضيات ،ستجد أن كل الطلاب فى نفس عمرك يدرسوا نفس منهجك ،اجدادك وآبائك درسوا نفس المنهج وقت كانوا فى نفس عمرك وكل مـَن فى نفس عمرك يدرسوا نفس المنهج وكل مـَن كانوا فى نفس عمرك درسوا نفس المنهج إجبارى !
نكبر لندرس منهج اكثر تقدماً ،منا مـَن يذاكر كثيراً جدا كى يتفوق ومنا مـَن يتفوق بالفطرة ومنا من يرسب ليرسب مجدداً ومنا مـَن يكتفى بالنجاح دون تفوق ... تماماً مثل الحياة نفس التجارب التى تعيشها يعيشها كل مـَن فى نفس عمرك ،وعاشها كل مـَن كان فى نفس عمرك مع مراعاة بعض الفروق الفردية .. منهم من يجتهد جداً فى الحياة لينجح ويثبت ذاته ،ومنهم مـَن تأتيه الفرص من حيث لا يدرى ومن ورائها المال والشهرة من حيث لا يتعب !
خلاصة الموضوع كل مـَن فى نفس عمرك يمر بنفس تجاربك ويعيش نفس مشكلاتك وكل من كان فى نفس عمرك عاشها وإجتازها ،والغريب فى الأمر أن نفس المشكلات التى واجهتك مسبقاً تواجهك مجدداً وكلاكيت للمرة العاشرة تقف أمامها عاجز وكانها المرة الأولى !
وكل المشكلات التى تواجهك تواجه كل الناس وكلاكيت للمرة المليون تقفوا جميعكم امامها عاجزين وكأنها المرة الأولى !
ربما يلعب النسيان دور كبير ،فيجعلنا ننسى وقت المشكلة اننا مررنا بمثلها مسبقاً ! .. وربما الأنــا جعلنا لا نرى مشاكل الآخرين فيعيش كل فرد مع مشاكله وكأنه الوحيد فى العالم وكأن غيره لم يمر بمثلها مسبقاً ولا يمر بمثلها حالياً !
أمــا عن تلك الفتاة ورغم نضج عقلها لازالت الطفلة فى داخلها لم تنضج ولازال الجميع يراها (لم تَعُد طِفلة) .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف