الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فنون الرد وسرعة البديهة بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2014-11-23
فنون الرد وسرعة البديهة بقلم:فاطمة المزروعي
فنون الرد وسرعة البديهة
كثير من القصص التي نسمعها عن حوارات وأحاديث مباغتة وسريعة وقصيرة كان الرد خلالها جاهزاً وسرعة البديهة للإجابة على أسئلة في أحيان تكون استفزازية حاضرة، والغريب والعجيب أن من يملكون هذه الموهبة والقدرة على الرد السريع الموزون ليسوا على درجة عالية من التعليم أو مميزين بعلم واسع، بل قد تجدهم أناساً عاديين في وظائف متواضعة، وهو ما يثبت صحة تلك المقولة والفهم بأن الإنسان يملك عقلاً متحرراً يمكن أن يكون متميزاً وحاضراً، بغض النظر عن أي اعتبارات مادية كالشهادة التعليمية أو المنصب الوظيفي.
لن أذهب بعيداً وأشارككم ملامح من الرد السريع المختصر، الذي تجلت فيه سرعة البديهة، فقد وصلني قبل عدة أيام عبر تطبيق الواتس أب قصة تقول إن أحد الشباب استهزأ بعامل للنظافة وهو يقول له: كم الكيلو عندك – في إشارة لكيس النفايات الذي يحمله عامل النظافة -؟ فرد عليه العامل: أنت ذوقها وما راح نختلف على السعر!
غني عن القول إن سخرية هذا الشاب كانت رخيصة وليست في محلها أبداً، ولكن الرد كان بليغاً جداً .. وفي هذا السياق أتذكر قصة انتشرت على نطاق واسع أن الابن قال لأبيه: صاحب القمامة عند الباب .. فرد الأب: يا بني نحن أصحاب القمامة، وهو صاحب النظافة جاء ليساعدنا. وكما يظهر فإن ذلك الشاب المستهزئ لم يجد أباً كهذا الأب.
أورد قصة فيها طرافة ولكن أيضاً تنم عن سرعة البديهة، تقول إن أستاذاً في إحدى الجامعات دخل على القاعة الخطأ، فقال له الطلاب، يا دكتور محاضرتك في القاعة الثانية، فرد عليهم: آسف، واستشهد بقوله تعالى من سورة البقرة: «إن البقر تشابه علينا»، فقام أحد الطلاب، وقال رداً عليه أيضاً من القرآن الكريم: «كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم». وهذا الرد ينم عن ذكاء من هذا الطالب، فهو استشهد بنفس المقطع القرآني، وأيضاً ينم عن ثقافة وسرعة بديهة، مع العلم أن ذلك الأستاذ أورد نصاً قرآنياً في غير سياقه أو ليس في موضعه.
أيضاً من أجمل الإجابات التي قرأتها أن رجلاً سأل أيهما أجمل أمك أم القمر؟ فقال إذا رأيت أمي نسيت القمر، وإذا رأيت القمر تذكرت أمي.
وما أخلص له أن مثل هذه الموهبة في الرد السريع وسرعة البديهة مشاعة للجميع بشرط المزيد من الثقافة والصبر وطول البال كما يقال، فالتوتر والغضب هما المفسدة التي تعمي البصيرة وتلغي التفكير
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف