الأخبار
حمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماً
2024/5/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جرعة عبد المهدي محت الخلاف بقلم: زيد شبر

تاريخ النشر : 2014-11-22
جرعة عبد المهدي محت الخلاف بقلم: زيد شبر
جرعة عبد المهدي محت الخلاف
كَتَبَ/ زيد شبر

سأجعل قلمي سائراً في هذا المقال عن شخصية سياسية معروفة، وليس لأن هذه الشخصية أرتبط معها عشائرياً، وإنما بقلم حر يتسم بالمهنية الصحافية.
لم يكن عادل عبد المهدي طارئاً على المشهد السياسي بالعشرة أعوام الماضية، وإذا راجعنا في التأريخ لوجدناه سليلاً لعائلة عجنت الطين بالسياسة، حيث منذ أوائل عشرينيات القرن الماضي، كان والده "السيد عبد المهدي المنتفكي"، من بين قلة من رجال الدين الشيعة وسياسييها وقت ذاك، حيث كان وزيراً للمعارف "التربية حالياً".
يمتاز السيد عادل عبد المهدي بتأهيل علمي عالٍ،  كونه متأني الخطوات، وكثير المراجعة للأمر الذي يقدم عليه قبل صدوره ، ما أعطاه حكمة ورجاحة قرار،فضلاً عن تخصصه الاقتصاد السياسي، الذي  منحه بعداً معرفياً فريداً، بين ساسة هذا الوقت الذي تصدى فيه الجهلة وأنصاف المتعلمين للشأن الإقتصادي، الذين عاثوا دماراً وفساداً ونهبوا ثروات البلاد وخيراته، فضلاً عن تصديهم للشأن السياسي الذي لايفقهونه أيضاً.
إن هذا التخصص الذي يتوفر عليه السيد عبد المهدي، يمنح تصرفاته السياسية،قدرة على إستقراء إنعكاس الإقتصاد على القرار السياسي، وخير مثال على ذلك، المشاكل بين إقليم كوردستان وحكومة المركز التي إستمرت لأكثر من أربعة أعوام، والتي عمل علي إنهاء هذه المشاكل الخلافية، بآلية تضمن حقوق الجميع، فضلاً عن الزيادة في إيرادات البلد، ضمن الإتفاقية التي نشرتها حكومة الإقليم والإتحادية أيضاً، ولو أردنا أن نجري عملية حسابية في الرياضيات والإقتصاد، لنرى إن إنهاء المشاكل  سيدفع ثمنها العراق 45 يوماً، وسيربح علاقة إقتصادية وسياسية، ومئة وخمسون برميل نفط يومياً تحت تصرف الحكومة الإتحادية.
إنجاز جديد لوزير النفط د."عادل عبد المهدي" يحمل بعداً إقتصادياً ورؤى سياسية بعيدة المدى، يتمثل في شفاء داء الخلاف بين حكومة كوردستان والمركز، بجرعة علاج يمتد سعره إلى خمس وأربعين يوماً من النفقات، لنحصل على شفاء تام وصحة مستقرة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف