الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لقاءٌ مع فنَّان ِالحُرُوفيَّة والفنِّ التشكيلي " كميل ضو "

لقاءٌ مع فنَّان ِالحُرُوفيَّة والفنِّ  التشكيلي " كميل ضو "
تاريخ النشر : 2014-11-14
-    لقاءٌ  مع  فنَّان ِ الحُرُوفيَّة  والفنِّ  التشكيلي  "  كميل ضو  "  -

  (  أجرى اللقاء : حاتم  جوعيه  -  المغار -  الجليل ) 
 
مقدِّمة  وتعريف ( البطاقة الشخصيَّة )  :     وُلِدَ  الفنانُ  التشكيلي والخطاط الأستاذ  " كميل  ضو " في  قريةِ  الرَّامة  الجليليَّة   سنة ( 1956) ، انتقلت عائلته  للسكن  في مدينةِ حيفا عندما كان عمرهُ ستة  أشهر .. نشأ  وترعرعَ كميل في  مدينة  حيفا  وأنهى دراسته الأبتدائيّة  فيها  ثمَّ  الثانويَّة  في الكليَّة الأورثوذكسيَّة العربيَّة بحيفا وبعد ذلك  تابع  دراسته الجامعيَّة  وحصلَ على شهادة البكالوريوس  (   b.a) في الرياضيَّات  والفلسفة  من جامعة حيفا ...  ودرسَ  أيضًا  في  كليَّة  " جوردون "  وحصل  منها على اللقبِ الأوَّل  في  التربيةِ ..  ودرسَ بعدَ  ذلك  عدَّة َ  دوراتٍ في الفنون  التشكيليَّة  .    وبالنسبة  لوضعِهِ الإجتماعي  فهو متزوج  من "مريا "  ولهُ  ثلاثة  أولاد : ( فادي ، أندرو  وبيتر) . عملَ مُدَرِّسًا في  مدرسة مار يوحنَّا الإنجيليَّة  لمدَّةِ  36 عاما لمواضيع الرياضيَّات والفنون  التشكيليَّة والدين.. واشتغلَ  خطاطا  في  جريدة " الإتحاد " ومجلتي "الغد" و"الجديد"  في  سنوات  السبعينيات  من القرن الماضي ..  والآن  هو  متفرِّغ   للفن  التشكيلي  والخط   ويشتغلُ  مديرا عاما  لمركز   " كميديا "  للثقافةِ  والفنون  في  حيفا  -  وهو مركز  يعنى  بشؤُون وتعليم  الخط  العربي  للكبار والصِّغار ، وكذلك  هو  مركزٌ للفنون  التشكيليَّة  والمسرح  .  حصل  كميل  قبل سنوات ( سنة  2008 ) على جائزة الإبداع الفنِّي من قبل وزارةِ الثقافةِ  والعلوم  والرياضة ...  ولقد  أقامَ   الكثيرَ من المعارض الفرديَّة  والجماعيَّة محليًّا وخارج  البلاد وغطَّت أخبارَهُ  ونشاطاته  معظمُ الصُّحفِ  ووسائل  الإعلام  محليًّا  وخارج  البلاد  ويٌعتبرُ  بحقٍّ  وحقيقةٍ   من  أوائل الخطاطين  وفناني  الحروفيَّةِ  في  البلاد  وعلى  يديهِ  تتلمذ  الكثيرون  من  الخطاطين والفنانين التشكيليِّين الذين هم  اليوم  أساتذة  وفنانون  مشهورون ...  وكان  لنا  معهُ  هذا  اللقاء  الخاص  والمطول  لجريدة حيفا  .  

سؤَال 1 )  منذ  متى بدأتَ  تمارسُ هواية  الخط والرَّسم ومتى كانت  نقطة ُ الإنطلاق والشُّهرة ؟؟  
- جواب 1 - هواية ُ الخط بدأت منذ جيل مبكر( في جيل الطفولة  من 4 - 5 سنوات تقريبا ) وكنتُ أمارسُ عمليَّة  كتابة الأحرف والكلمات وبخطٍّ  جميل ، ولكن في جيل  متقدّم  أكثر ، في المرحلةِ الثانويَّة بدأتُ  في ممارسةِ هوايةِ  الرَّسم ( الفنّ التشكيلي ) .. وعندما بدأتُ أعملُ في جريدة "الإتحاد " كانت هنالك حادثة  أنَّ نقطة حبر سقطت على ورقةٍ  وبدأتُ اكتبُ  بعضَ الأحرف والكلمات  حول هذه النقطة وأوسِّع  بالفكرةِ حتى نتجت عندي لوحة  فنيَّة دون أن أدري واشعر..وبدأت  عندي فكرة ُ دمج  الرَّسم  مع الحرف .   وكانَ  فعلا الإنطلاقة  بمعرض كبير تبنتهُ  بلديَّة  حيفا  حيثُ عرضتُ ( 30 ) لوحة  من الحجم  الصَّغير  بالأسود  والأبيض  وفيها  أخذتُ  اقوالا  وأشعارًا   وبنيتُ  اللوحة َ التشكيليّة  من  خلال هذه الأشعار ... وفعلا  كانت البداية ُ قويّة ً حيث  حضرَ هذا المعرض الكثيرون،وخاصَّة ً الكتاب والشعراء المشهورون في تلك الفترة .. وقد  بيعَ  أكثر من نصف لوحات هذا المعرض ...وكانت الإنطلاقة  كبيرة ً .. ومن  ثمَّ  تابعتُ مشواري وأقيمت  لي  معارض  كثيرة  في  حيفا  ودالية الكرمل  وتل بيب والناصرة  والقدس  والعديد العديد  في مدن  وقرى البلاد  وخارج البلاد  أيضًا :  في فنلندا وهنغاريا  والبرتغال  والولايات المتحدة ، ألمانيا وغيرها  ... وصدرَ عدَّة ُ كتب ونشرات  عن  أعمالي  الحروفيَّة  والتشكيليَّة ، منها : كتاب  ( حروف مشرقة -  عن  دار النشر الفنلنديَّة  وباللغتين  الإنجليزيَّة  والفنلنديَّة  .   

سؤَال 2 )   هل  لك  هوايات  أخرى غير الرسم وكتابة الخط ؟؟ 
- جواب 2 -     أنا  ركَّزتُ على الخط  والفن التشكيلي  مع  أنني  أتذوَّقُ الموسيقى  الجيِّدة والشعرَ والأدب ، وكما  أنني تعمَّقتُ كثيرًا في دراسة الكتاب المقدَّس  وأكرِّسُ  كلَّ يوم  قسما من  وقتي في الدراسةِ والوعظ  . 

سؤال 3 )   متى  بدأ   التغيير الجذري في حياتك  الروحيَّة  ؟؟
- جواب 3 -   في جيل  23  سنة  دُعيتُ إلى إجتماع لم أفهم  وأدرك معناه  وظننتُ لأول  وهلةٍ  أنهُ اجتماع  سياسي محض غير أن الذي  دعاني  شرحَ  لي انهُ  اجتماع   للقراءةِ   وللوعظ  من  الكتاب  المقدس  وبكوني   كنتُ  أدرسُ الفلسفة َ  في الجامعةِ إعتقدتُ أن هذا  مفيد  للفكر الفلسفي وأن أسمع أفكارا وآراءً جديدة ..وفي أول إجتماع  سمعتُ  الواعظ  يقولُ  قول المسيح : إنَّهُ  هو الطريق والحق والحياة .  وقد  صُدمتُ بداية ً لأنني  لم  أعرف أنَّ  يسوعَ  هو عمليًّا  كلّ  شيىء وكلّ ما يطلبهُ الإنسان : أين تسير( الطريق ) وما هو الصَّحيح (فهو الحق ). وما يريدهُ الإنسان (هوالحياة )..وهنا بدأ  يسوع  يتعاملُ  في حياتي .. وعندها  آمنتُ  بالمسيح  يسوع  وزادَ  حبِّي أضعافا  للناس لأنَّ الوصيَّة َ تقولُ : أحبّ قريبكَ  كنفسِكَ ..وأنا كنتُ أحد الأشخاص كالآخرين بعيدًا عن الطريق والحق والحياة  فأردتُ إيصال  هذا  الخبر السَّار إلى  الآخرين  .  

سؤال 4) هنالك عدَّة ُ مدارس في الرسم : كالتجريديَّة  والتكعيبيَّة والسرياليَّة  والكلاسيكيَّة  والتقليديَّة .. إلخ... لأيَّة  مدرسة  أنت  تنتمي ولماذا ؟؟
- جواب 4 -   بداياتي كانت تتجهُ أكثر إلى الأسلوب والمدرسة الإنطباعيَّة ... وفيما  بعد أخذتُ  اتجاها ومسارا آخرا مشتركا ما  بين التكعيبيَّة والتجريديَّة  والخط العربي ، وأنا أمزج  بين  هذه  المدارس والأساليب . 

سؤال 5 )  هل  هنالك  مواضيع  معيَّنة  تعالجُها  في  رسوماتِكَ ؟؟
- جواب 5 – هنالك  قضيَّتان  تهُمَّانني كثيرًا، وهما : قضيَّة الله  والوطن .. فكتابات من الكتابِ المقدَّس  وأشعار إنسانيَّة  وطنيَّة  هذا   بالخط ...  وأمَّا  في الفنِّ  التشكيلي  فآخذ مواضيعَ  معيَّنة  فأنا  أعملُ على  موضوع  حيفا  مثلا ، وهنالك  مجموعة  من  اللوحات التشكيليَّة لهذا الموضوع ، وأيضا أعملُ على أشعار لشعراء  كتبوا عن حيفا  ( لوحات تشكيليَّة  وحروفيَّة  عن مدينة حيفا  ).  

سؤال 6 )  رصيدُكَ من  الأعمال  واللوحات التي  أنجزتها  ؟؟ 
- جواب 6 -   وصلتُ  إلى ما  فوق  ال ( 800 )  لوحة  ما   بين  لوحات  تشكيليَّة ولوحات  حروفيَّة   .

سؤال 7 )   الجوائز ُ التي حصلتَ عليها  ؟؟
- جواب -     حصلتُ على جائزة مدينة حيفا  سنوات (  1984 – 1985  )   ضمن أسبوع  الكتاب  العربي .  وحصلتُ على جائزة  تكريميَّة  من مجلس محلي عسفيا  .. وعلى  جائزة  الثقافة والفنون  والرياضة  للإبداع   وغيرها  .  

سؤال 8 )    رأيُكَ  في مستوى الفنِّ  التشكيلي  والخط  محليًّا   ومقارنة  مع المستوى خارج البلاد  ؟؟
- جواب 8 -     في هذه  الأيام  نرى نهضة  ثقافيَّة  وفنيَّة  لا بأس  بها  في البلاد ، فهنالك  إدراكٌ  وتفهُّمٌ  أكثر  عند  الكثيرين  لأهميَّةِ  الأدبِ   والشعر   والفن  والخط والموسيقى منذ الصغر ..  وهذا  أمرٌ يشيرُ إلى وعي وإدراك  عند الكثيرين ، وطبعا  بسب سفري الكثير والمكثف خارج البلاد وعرضي لوحات هناك في صالات عرض  عالميَّة وعريقة يتقبَّلُ الأجنبي العملَ بكاملهِ من الناحيةِ الفنيَّةِ  والسِّعر  ويتذوَّقه بشكل جيد .  وفي مركز الخط العربي عندي  نلاحظ ُ اهتمام الأهل  في تحسين خط أولادهم ، وهذا المركز هدفهُ  تحسين خط الطالب  ودعم  الطالب ذي المهبة  حتى ينطلقَ إلى آفاق  ومجالات  أبعد   .   وأما خارج البلاد  فهنالك  إهتمام  كبير في الفنِّ  التشكيلي والفن الحروفي أيضًا عند الكبار والصغار  . 

سؤال 9 )  الخطاطون والفنانون التشكسليُّون الذين  تأثَّرتَ  بهم  وكان  لهم بصماتٌ  ودورٌ  في مسيرتِكَ  الفنيَّةِ : محليًّا وعربيًّا وعالميًّا  ؟؟
- جواب 9 -    أنا  وجدتُ  في مرحلةٍ  لم  يكن  هنالك  خطاطون  في  البلاد  سوى الخطاط " يوسف وهبي "  من أصل مصري ، وهو خطَّاط مبدع ، ولكن الذي عملتهُ  وتميَّزتُ بهِ  أنني انطلقتُ من  كتابةِ  الخط إلى الفن الحروفي  والزخرف .. وأنا  أولُ خطاطٍ  محلِّي  بدأ  يرسمُ  بالكلمات  والحروف...  وفي  سنوات  السبعين  من  القرن الماضي  حين بدأت بهذا النوع من  الفنِّ  بدون تواصل وتنسيق مع الفنانين من الدول العربيَّة ( كسوريا  ومصر والأردن  والسودان  ولبنان وغيرها  )  بدأ  بعض الفنانين آنذاك في استعمال الخط العربي  في  بناء الوحة التشكيليَّة .. فكأنهُ توارد خواطر فيما بيننا .. وفيما بعد عندما بدأنا نشاهدُ وننظرُ أعمالَ بعضنا البعض  وانفتحَ  العالمُ  على نفسهِ اتضحَ أننا نحنُ المجموعة الأولى التي بدأت هذه الفكرة الرائدة واستلهام الحرف في الفنِّ  التنشكيلي وكيفيَّة استخدام الألوان في اللوحةِ . 

سؤال 10 )   بصفتِكَ خطاط  وفنان تشكيلي مخضرم  ولكَ  تجربة ٌ طويلة وغنيَّة في هذا المجال  بماذا تنصح  المبتدئين وحديثي العهد  في هذا المجال  والذين ما زالوا في مرحلةِ الدراسة والتعليم ؟؟
- جواب 10 -  نصيحتي  للفنان الشَّاب المبتدىء  أن يبحث  دائما عن التجديد  دون  إهمال الجذور . 

سؤال 11 )  هل  هواية ومهنة الخط  والفنّ التشكيلي ( الرسم )  تعتمد على الموهبة قبل كلِّ شيىء  وبعدها تأتي الدراسة لصقل  ولتطوير  هذه الموهبة .. أم أن كلَّ إنسان وكل شخص  يستطيع وبإمكانه أن يكون  خطاطا ورسَّاما  إذا درسَ  موضوع الخط  والفن التشكيلي في معهد أو كليَّة ؟؟ 
- جواب 11 -  هنالك  أمران  كنتُ  أركِّزُ عليهما  دائما   في تعليمي للخط .. الأول كنتُ أشدد  أن كلَّ شخص بإمكانهِ أن  يحسِّنَ خطَّهُ  وأن  يكتبَ بحسب قواعد الخط ..  ولكن  ليسَ  كلَ شخص  لهُ موهبة فنيَّة حروفيَّة ... وكنتُ من  خلال  تعليمي للطلاب أكتشف  للطلاب الذين عندهم مواهب فطريَّة  والذين  ليست  عندهم  مواهب .   وفي الفنُّ التشكيلي يستطيعُ كلّ شخص أن يلوِّنَ صورة ً ، ولكن لا يستطيعُ كلُّ شخص  أن يبدعَ  ويصبحَ فنانا  تشكيليًّا  .   

سؤال 12 )  وضعُ الخطاطين  الآن المادِّي والمعنوي  ومجال العمل بعد ان ظهرَ الكومبيوتر الذي  بإمكانهِ  القيام  بكل الأعمال   وتصميم  والخطوط  ؟؟
- جواب 12 -   كان  مجال العمل  للخطاط   ( قبل 22 سنة أو اكثر ) أوسع  بكثير ممَّا  هو عليهِ الآن) ونحنُ  الخطاطين  كان  لدينا  إبداع  كبير  بمجال  معيَّن  ما  قبل الطباعة على الكومبيوتر، ولكن اليوم نرى الحاسوب يعملُ عملَ الخطاط في كثير من  المجالات : من  طباعة  اللافتات  والإعلانات  للصحف  وغيرها  وتصميم  الكتب والدواوين الشعريَّة .  ولكن  هذا تحد  كبير للخطاط  أن يبدع  في مجالات أخرى  لا يستطيعُ  أن يقوم  بها الكومبيوتر  ( الحاسوب ) أو أن يكون الحاسوبُ عاملا مساعدًا  للفنان  والخطاط  في عملهِ  .   
 وفي مجالات معيَّنة تضرَّرَ الخطاط ، خاصَّة ًمن الناحية الماديَّة مقابل الخط وتصميم الإعلانات  التي كان  يقوم  بها  بريشتهِ .  

سؤال 13 )  الشعراء والكتاب الذين  تعاملتَ معهم وصممتَ لهم دواوينهم أو  لوحات  لأبيات  شعرية  لهم  ؟؟
- جواب 13 -       كما  ذكرتُ سابقا  في بداية عملي في جريدة الإتحاد تقابلتُ مع الكثيرين  من الادباء والشعراء : كإميل حبيبي  وسميح القاسم   وسميح صبَّاغ  وسالم جبران  ومحمد علي طه  وإميل توما  وحنا  أبو حنا   ورشدي الماضي  ... وغيرهم وصممتُ  للعديد  من الشعراء دواوينهم الشعرية أو  لوحات  لأبيالت شعرية  لهم  .

سؤال 14 )  حظكَ من الصحافةِ  والإعلام  وتغطيتها  لأخبارك  ونشاطاتك ..  ومن  من الصحف  التي كتبت عنكَ واجرت معكَ اللقاءات  الصَّحفيَّة ؟؟ 
-  جواب  14 - لقد كتب عني الكثيرون وأجروا معي الكثير من اللقاءات الصحفيَّة في الصحافة المحليَّة  والعالميَّة على مختلف أنواعها (الورقيَّة والألكترونيَّة  والإذاعة والتلفزيون  )  . 

سؤال 15)  أنواع وأنماط الخط التي تحبُّ أن تكتب بها ( الرقعة أم الديواني أم الثلث  أم النسخ .. إلخ .. ؟؟ 
- جواب 15 -     هنالك الكثير من أنواع  وأنماط الخط العرب   والأنواع الرَّئيسيَّة والأساسيَّة تصل إلى 12 نوع ،ومنها يتشعَّبُ ويتفرَّعُ أنواع خطوط أخرى  بالعشرات  وتصل جميعها إلى حوالي المئات من أنواع الخطوط . وأنا أحبُّ كثيرا الخط الديواني  والنسخي ..الديواني  لأنهُ سلس التعامل  بهِ  كلوحةٍ  فنيَّةٍ .. والنسخ  لأنّهُ خط ٌّ مقروءٌ  وجميل  وكما أنني  أحبُّ  خط الرُّقعة الذي أعلِّمُهُ  للطلاب  لكي  يعرفوا كيف  يكتبوا  بالشكل الصَّحيح...  وخط الثلث أيضا الذي هو  قريب نوعا ما إلى خط النسخ     . 

سؤال 16 )  طموحاتكَ ومشاريعُك للمستقبل ؟؟ 
- جواب 16 -     سيكون لي  أكثر من  معرض في الفترةِ القريبة : في فنلندا ودول أخرى ... وفي شهرأكتوبر( 10) من  هذه السنة سيكونُ هنالك  معرض كبير لي عن حيفا ( تشكيلي وحروفي ) .. وغيرها من النشاطات والفعاليَّات .

سؤال 17 )  كلمة اخيرة تحبُّ أن  تقولها في نهاية اللقاء ؟؟
- جواب 16 -     أحبُّ  أن أقولَ : إنَّ  كلَّ فنان أصيل يحبُّ أن يبدعَ  في مجال فنِّهِ وعملهِ لا أن يكونَ فقط مقلِّدًا ومُجترًّا  لما قبله ..إنَّما أن ينطلقَ نحو التجديد والإبداع .. وأيضا أرى مسؤوليَّتي كفنَّان أن أمجِّدَ الخالقَ من  خلال  فنِّي  ..
وفي النهاية أشكركم  الشكرَ الجزيل على هذا اللقاء .   

   (  أجرى اللقاء :  حاتم جوعيه  - المغار -  الجليل  )
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف