الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اعادة اعمار غزة ما بين الدمار والحصار بقلم:محمد شاهين

تاريخ النشر : 2014-10-30
اعادة اعمار غزة ما بين الدمار والحصار
بقلم/ محمد شاهين
خلال الاسابيع الاخيرة كان هناك سؤال يتردد في ذهن المواطن الفلسطيني ،هل من جديد في ملف إعادة اعمار غزة؟ للأسف حتي اللحظة لم يتلق من هدمت بيوتهم رد واضح.
في المحصلة يحاول الاحتلال الاسرائيلي عرقلة عجلة إعادة الاعمار بحجة أن الاسمنت تحت الفحص الامني في انتظار الموافقة من الامم المتحدة واسرائيل.
حسب مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار غزة في12 أكتوبر تعهد المانحين بمنح مبلغ 5.4مليار دولار علي أن يخصص نصفها لإعادة إعمار غزة والنصف الآخر لدعم موازنة السلطة الفلسطينية لعام2015،2016،2017.
لقد قدمت السلطة الفلسطينية لمؤتمر المانحين في القاهرة تصور شامل وخطة لإعادة إعمار غزة بعد الحرب الأخيرة التي استمرت 51يوما وخلفت دمارا هائلا في الأرواح و الممتلكات.
ومن جهة أخري فإن دفع المانحين للأموال ليس هو جوهر الأمر في إعادة الإعمار ففي العام2009رصدت أموال هائلة لإعادة إعمار غزة بعد حرب عام2008.2009 لكن بفعل الحصار الاسرائيلي بقيت التعهدات الدولية دون تنفيذ و استمرت الأزمة الانسانية لمتضرري الحرب لفترة طويلة .
لعل الأهم في قضية إعادة إعمار غزة هو أن الامم المتحدة قامت بعمل لجنة تسمح بالرقابة علي ما يدخل للقطاع ويخرج منه وهذه الآلية تعني أن الحصار الإسرائيلي لغزة أعيدت صياغته بشكل آخر، وهذا ما حذر منه بعض نشطاء المجتمع المدني لأن هذه الآلية ستؤدي لإبطاء عملية اعادة الإعمار، كذلك قضية المصروفات الضخمة للخبراء والمراقبين الأجانب التي سيتم خصمها من ميزانية الإعمار.
إن احتياجات الإعمار حقيقية و نحن نعلم أن ذلك لن يحصل بين عشية وضحاها ولكن فلتكن الخطوات في الاتجاه الصحيح وبشكل كافي لإحداث تغيير ملموس و حقيقي قطاع غزة.

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف