الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

افاق وتحديات القطاع الزراعي / الحلقة الاولى بقلم: فياض فياض

تاريخ النشر : 2014-10-22
افاق وتحديات القطاع الزراعي / الحلقة الاولى بقلم: فياض فياض
افاق وتحديات القطاع الزراعي
القطاع الزراعي في قلسطين مقسوم الى قسمين الحيواني والنباتي و يتفرع الحيواني الى خمس هي المجترات الكبيرة و المجترات الصغيرة و الطيور و الثروة السمكية و النحل . ويتفرع النباتي الى ثلاث وهي الاشجار المثمرة والخضروات والاعشاب الطبية .
يساهم القطاع الزراعي ب 5.6% من الدخل القومي . 58% منها للثروة الحيوانية و 42% منها للقسم النباتي .... ويشكل الريتون 15% من القسم النباتي .
سنخصص حلقة او اكثر لكل جزء من مكونات هذا القطاع الواسع والذي يشكل المخرج الواعد للتغلب على ازمة البطالة وتحقيق الامن الغذائي وبناء اقتصاد وطني يعتمد على الذات .
الحلقة الاولى
قطاع الزيتون
موطن شجرة الزيتون الاساسي هو بلاد الشام بصورة عامة وفلسطين بصورة خاصة .... وفي فلسطين تكمن اقدم شجرة زيتون في العالم وهي شجرة " الشيخ البدوي " في قرية الولجة – بيت لحم واما المناطق الصالحة لزراعتها في العالم فهي الاراضي الواقعة بين خط 22 الى 45 شمال وجنوب خط الاستواء . فبلادنا فلسطين من الدول الواقعة في المنطقة القابلة لزراعة هذه الشحرة , وحسب الاحصاءات العالمية الصادرة عن مجلس الزيتون الدولي الذي مقره مدريد في اسبانيا انه عام 2013 بلغت المساحات المزروعة بالزيتون في العالم 120 مليون دونم ... علما انها كانت 90 مليون دونم عام 1991 . وبلغت الانتاجية عام 2013 3 مليون و300 الف طن زيت من مساحة الارض المزروعة ب 120 مليون دونم وقد كانت الانتاجية عام 1991 للعالم اجمع مليون و600 الف طن من الزيت . واضح من هذه المعادلة البسيطة ان الزيادة في الرقعة الزراعية كانت 30 مليون دونم وبعني 33% من الاصل من 90 الى 120 مليون دونم ولكن الزيادة في الانتاجية كانت اكثر من 100% حيث ال مليون و600 الف طن اصبحت 3 مليون و300 الف .... .
اقليميا هناك تغير وتبدل في الخارطة الزيتونية بشكل كبير ... تركيا سستزيد رقعة الاراضي المزروعة يالزيتون ليصبح 160 مليون دونم بدلا من 100 مليون حاليا بزيادة قدرها 60 مليون دونم خلال 10 سنوات وتحديدا في الاحتفال الذي سيقام عام 2023 بمناسبة مرور 100 عام على قيام الجمهورية التركية ... سوريا ارتفع انتاجيتها عام 2013 الى 165 الف طن وتصدر منتجها الى 15 دولة في العالم.. الاردن يرفع انتاجه خلال 25 عاما من ثلاثة الاف طن الى 35 الف طن والسعودية اصبحت من الدول الزيتونية التي يزيد انتاجيتها عن فلسطين بعدة اضعاف وتمتلك "شركة الجوف الزراعية " لوحدها 4 ملايين شجرة زيتون عضوي لشركة واحدة نعتبر اكبر مزرعة زيتون عضوي في العالم ... طبعا اسبانيا هي اكبر منتج للزيت في العالم وتنتج حوالي 45% من انتاج العالم فاسبانيا تنتج حوالي مليون ونصف مليون طن من الزيت وتاتي ايطاليا في المرتبة الثانية بفرق شاسع حيث يبلغ انتاجها 400 الف طن والثالث هي اليونان بانتاج يقارب ال300 الف طن والرابع هي سوريا التي حلت مكان تونس .
محليا في فلسطين فان معدل الانتاج قد انخفض خلال العشرين سنة الماضية من ما معدله 25 الف طن سنويا الى 16 الف طن سنوي رغم زيادة الرقعة المزروعة في الزيتون فهناك زيادة في عدد الاشجار يتجاوز ال 3 مليون شجرة خلال الالعقود الماضية الماضية ورغم ذلك انخفضت الانتاجية ....
تواجه شجرة الزيتون وقطاع الزيتون في فلسطين عدة تحديات الاولى قلة انتاجية الشجرة والثاني ارتفاع تكلفة الانتاج والتحدي الثالث هو تدنى مستوى الجودة في الزيت المنتج والتحدي الرابع هو المعاصر وضرورة تحديقها وفاقد الزيت بها والتحدي الخامس هو مشكلة الفائض من المنتج وانعدام التسويق المنتظم .
فياض فياض
مدير عام مجلس الزيتون الفلسطيني
Email :[email protected]
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف