الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مكانك قف ؟؟ بقلم المهندس نواف الحاج علي

تاريخ النشر : 2014-10-22
مكانك قف ؟؟ بقلم المهندس نواف الحاج علي
ينتاب المواطن العربي شئ من الألم والحيرة وهو يرى وطنه الكبير يستباح من كل ما هب ودب ، يقف في الصفوف الاخيرة من حيث التقدم العلمي والتقني وحتى الحضاري ؟؟؟ ويتساءل بكل حرقة وحسره ، لماذا تقدموا ولماذا وقفنا مكاننا بلا حراك ، بل ربما عدنا للوراء ؟؟ ان الوضع السياسي لاي بلد ما هو الا محصلة أوضاعه الثقافيه والاجتماعيه والسياسيه والعلميه والبيئيه والاقتصاديه والدفاعيه ------- ؟؟ فنحن في عالم تسود فيه القوة ولا مكان فيه للمثل والقيم والاخلاق ؟؟
ولنأخذ مثلا على ذلك ، فان جمهورية مصر العربيه وهي التي تقود الامة العربيه وتشكل النوذج الذي يحتذى به , كانت في ستينات القرن الماضي تمر في نهضة علميه وتكنولوجيه وثقافيه وادبيه ، فحين كنا على مقاعد الدراسة في كلية الهندسة بجامعة القاهره آنذاك ، كنا نشعر بالخطوات الطموحه الواسعه نحو السير في ركب التقدم العلمي من حيث الصناعة والزراعه والتعليم وحتى وسائل الدفاع العسكري والمدني ؟؟ كان هناك مشروع الصناعات الثقيله ومشروع السد العالي ومشروع الاستصلاح الزراعي وحتى المشروع النووي والصاروخي ؟؟؟ كان هناك الادباء الكبار ورجال الازهر الكبار والعلماء الكبار واساتذة الجامعه الكبار وحتى الممثلين الكبار ورجال الصحافة وغيرهم ------ كانت مصر متفوقه على دول جنوب شرق آسيا مثل كوريا والفلبين وماليزيا وغيرها ؟؟؟ اما الان فقد تقدمت تلك الدول تقدما كبيرا ومصر ما زالت (( مكانك قف )) ؟؟؟ والعرب معها يقفون في الصفوف الخلفيه ؟؟؟
نأخذ مصر مثالا ، لان مصر تعتبر رائد الامة العربيه وقدوتها – فلماذا هذا التوقف والتخلف عن ركب العالم والحضارة عموما، ؟؟ مع ان امتنا لها جذور عميقة في تاريخ الحضاره بل هي منبع الحضارة وبانيها منذ فجر التاريخ ، وكان لها البصمات الواضحه في النهضة العلميه فيما عرف بعصور الظلام الاوروبيه ؟ ؟ قد يقول قائل ان مصر عانت من الحروب المتعاقبه مما اهدر الكثير من الثروات والجهود والطاقات !! ولكن دعنا نمر على بلد آخر عانى من ويلات الحروب والدمار ما يجعل المرء يظن آنذاك انه لن تقوم له قائمة بعد ذلك ؟؟ فاليابان خلال الحرب العلمية الثانيه ، كان قد دمر 40% من مبانيها الحضريه ، وقتل 700 ألف من المدنيين عدا عن الجرحى والمصابين من عدد سكانها انذاك الذي كان يبلغ 72 مليون ، وفقدت 1,3 مليون جندي من منتسبي اسلحتها البريه والجوية والبحريه ، وهي اول دولة بل هي الدولة الوحيده حتى الان التي تم ضربها بالقنابل النوويه ، والتي اتت على مدن كامله ، فجعلتها حصيدا كان لم تغن بالامس ؟؟ وتوقف الاقتصاد عن النمو بسبب توقف المصانع عن العمل لعدم وجود المواد الاوليه ، وعانى السكان من نقص الوقود والطعام ، حتى ان احد السكان كان وزنه في بداية الحرب 190 باوند وفي نهاية الحرب اصبح وزنه 105 باوند بسبب نقص الغذاء ؟؟ ، وانتشر المرض حتى ان الكوليرا تفشت في بعض المناطق ولم يكن هناك الدواء ولا المطاعيم الكافيه ، يعني دمار كامل ؟؟ ( 1 ) .

واليابان عباره عن مجموعه من الجزر في المحيط الهادي ( حوالي 3000 جزيره ) ، 70% من اراضيها جبليه ، مساحتها 378000 كيلومتر مربع ، اي سدس مساحة المملكه العربيه السعوديه تقريبا ’ وثلث مساحة مصر ، وهي تفتقر للمصادر الطبيعه وتستورد نسبة كبيره من المواد الغذائيه ؟؟ ولغتها من اصعب اللغات حتى انه يطلق عليها لغة الشيطان ؟؟ وبالرغم من نتائج الحرب العالميه المدمره وبالرغم من طبيعتها الجبليه والمناخيه وما ينتابها من اعاصير ورغم فقرها بمواد الصناعات الاوليه الا انها بعد ثلاثين سنه من الحرب اخذت تقف الى جانب الولايات المتحده كقوة اقتصاديه كبرى ، وهي الآن تعتبر ثالث قوة اقتصاديه بعد الاقتصاد الامريكي والصيني ؟؟
يرى الباحث والكاتب الامريكي : ( ROBERT CHRISTOPHER ) ، ان من أسباب النهضة اليابانيه والتفوق التكنولوجي في اليابان يرجع الى عدة عوامل اهمها ان المجتمع الياباني مجتمعا متضامنا جماعيا بعيدا افراده عن الفرديه والانانيه ، ويعتبر عرقيا وثقافيا أكثر دولة متجانسة في العالم ، يتمتع بثقة عاليه في النفس ويعمل أفراده كقبلية واحد’ ، فلكي تكون مقبولا في اليابان لا بد وان تكون مولودا يابانيا ؟؟ ومع تقبلهم للافكار والعلوم والتكنولوجيا من الآخر الا ان لديهم شعورا بالتفوق الطبقي مما يعطيهم ثقة كبيره بالنفس ، فهم لا يرغبون في الاتصالات الشخصيه مع الاخر ، فلهم شخصيتهم المستقله ؟؟ ومن الناحية الاجتماعيه فان المرأه تلعب دورا كبيرا في الاسره ، فالبيت هو مملكتها بكل المقاييس وبلا منازع ، فهي التي تشرف على تربية الاطفال وتختار لهم مدارسهم وهي التي تنفق على البيت بعد ان يسلمها رب المنزل راتبه ، فتعطيه منه مصروفه الشخصي وتنفق منه على البيت والاسره ؟؟ يشعر الياباني بانه فرد في قبيلة كبيره ، يحبذ العمل الجماعي بل هو يعتبرنفسه ترسا من تروس عجلة الصناعة او العمل الذي يؤديه ؟؟ لا يعرف الفردية ولا الانانيه ؟؟ انه باختصار مجتمع تكافلي تضامني بكل المقاييس ؟؟ يساهم القطاع الخاص في البحث العلمي بنسبة 70 % من مجموع ما ينفقه على البحث العلمي ، بينما في الدول العربيه لا يتعدى الانفاق من قبل القطاع الخاص عن 3% فقط من مجموع ما ينفق على البحث العلمي وهو أيضا ضئيل جدا بكل المقاييس ؟؟ مما يدل على المسؤولية الجماعيه التي يمتاز بها المجتمع الياباني وهذا مثال واحد فقط ؟؟
ارى في هذه العجاله ان الفرديه والانانيه التي يمتاز بها الفرد العربي هي احد اسباب التخلف ، فالثقافة العربيه الحاليه تبرز شخصية الفرد كشخصية مستقله عن المجتمع ، فهناك على سبيل المثال أمثله تقول ( الشركه تركه ) ؟؟؟؟ ( اتق شر من احسنت اليه ) ؟ ( الوحده عباده ) ، ( اذا مت ظمآن فلا نزل القطر ) ؟؟ ( مائة ام تبكي ولا امي تبكي ) ؟؟ ( ومن بعدي الطوفان ) ؟؟؟ وهناك ثقافة منتشرة تقول اذا احببت استمرار علاقتك مع صديق فلا تتعامل معه ماديا ؟؟ وهناك امثلة كثيره على هذه الفرديه والانانيه ، ثم ان تلك الفردية الانانية تولد الفساد المالي والاداري فيصبح هم الفرد هو البحث عن مصالحه الخاصه ، ومنافعه الآنيه ، بصرف النظر عن احتياجات المجتمع والمصلحة العامه ؟؟ من هنا نشأت في مجتمعاتنا ما عرف بالقطط السمان في بعض الاقطار , والوعول الشرهه في مجتمعات اخرى ؟؟ ثم ان الاسترخاء الذي ساد المنطقة العربيه بعد اتفاقيات كامب ديفيد خلق نوعا من الترهل والتقوقع والفساد ضمن اقليمية ضيقه ، وولد كل ذلك فيما بعد انفجارات داخليه ما زلنا نعاني منها وحتى سنوات بل ربما عقود قادمه ؟؟؟
امر اخر يحضرني هنا وهو الانفجار السكاني الذي يعاني منه العالم العربي ، فطالما تكلمنا على مصر فان عدد سكانها في الستينات كان لا يتجاوز الثلاثين مليونا بينما حاليا فان عدد سكانها قد تجاور التسعين مليونا ؟؟ فاية تنميه وأية موارد تغطي هذه الاعداد الكبيره كل عام ؟؟ من مدارس وطرق ومساكن وجامعات وطعام ؟؟؟ ثم لست ادري كيف يقوم صاحب اسرة مكونه من عشرة افراد بالبحث العلمي وهو يبحث ليل نهار عن لقمة العيش ليملء بها هذه الافواه الجائعه ؟؟؟؟؟؟
ليتنا ندرس التجربة اليابانية عن قرب ونحاول جهدنا اللحاق بركب العلم والتكتولوجيا فنحن في عصر العلوم ، ومن لم يلحق بالركب فسوف تدوسه الاقدام ؟؟ اذ من المؤسف والمؤلم ان نعلم ان العدو الصهيوني ينشر علماؤه من الابحاث سنويا ما يزيد عن كل ما ينشر في عالمنا العربي رغم الثروات الطائله التي نملكها ؟؟ وتلك قصة اخرى ولكنها ضمن الموضوع ؟؟؟ ندرك تماما ان لكل مجتمع مواصفاته وبيئته الخاصه ولكن بالنسبة للعلوم فان قوانينها وقواعدها واحده ، ولا تختلف من بلد لآخر فهي واحدة في كل البلدان وسنن من سنن الكون لا تتغير ولا تتبدل ولا تنحاز أو تجامل أحدا ؟؟؟؟ قد تختلف اساليب التكنولوجيا من منطقة لاخرى ولكنها تعتمد على نفس قوانين الفيزياء والحركه والرياضيات وخواص المواد ؟؟؟ يضاف لذلك ما نحتاجه من نظام تربوي وتعليمي يبدأ من نعومة الاظافر ويقلب صورة الفرديه المتأصله في ثقافتنا الى ثقافة التكافل والتضامن والعمل الجماعي بعيدا عن الانانية الفرديه ؟؟؟ ونظام تعليمي يشجع البحث العلمي وياخذ في الاعتبار تلك الدروس المستفاده من تجارب الاخرين ؟؟؟؟؟
***
( 1 ) – كتاب THE JAPANESE MIND - الكاتب والباحث - ROBERT) CHRISTOPGER )
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف