الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أيام جميلة في مشهد بقلم: د. رابعه طالب عبادل

تاريخ النشر : 2014-10-20
أيام جميلة في مشهد بقلم: د. رابعه طالب عبادل
أيام جميلة في مشهد

د. رابعه طالب عبادل

في شهر يوليو 2011 م تلقيت دعوة كريمة لحضور مؤتمر الصحوة الإسلامية الأول، الذي انعقد في طهران في التاسع عشر منه، برئاسة آية الله سيد علي خامنئي زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية، وحضره رئيس الجمهورية آنذاك الدكتور احمدي نجاد. وقد نظمت لنا رحلة لزيارة مدينة مشهد -طوس سابقًا.

وكنت أتمنى زيارة إيران منذ أعوام طويلة بعد أن شاهدت على التلفاز فيلما وثائقيا عنها، وقد حققت لي تلك الدعوة الكريمة الأمنية العزيزة.

ومشهد من كبريات مدن ايران ومن أعظم مدن خراسان، فتحت في أيام الخليفة الثالث عثمان بن عفان (رض)، وفيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقا مرقد الإمام، ومشهده الذي به سميت تلك المدينة مشهدا.

يكاد المرء يشاهد التاريخ مجسدا في مشهد التي جمع ثراها أئمة عظماء ، الإمام علي بن موسى الرضا ( ع) والإمام يحيى بن زيد بن علي بن الحسين، (ع) وخليفة هو هارون الرشيد، وملكين هما نادر شاه  وطهماسب الصفوي، ومن الشعراء الكبار الشاعر الشهير الفردوسي الطوسي.

ومن شخصياتها الشهيرة الفيلسوف الطبيب ابن سينا والفيلسوف ابو نصر الفارابي  ،والفيلسوف الفلكي الجغرافي أبو الريحان البيروني، والقادة العباسيون الكبار ابومسلم الخراساني وطاهر بن الحسين وابنه عبدالله بن طاهر

وتقع مدينة مشهد على طريق الحرير التجاري التاريخي الشهير في أقاصي إقليم خراسان بالقرب من مدينة  طوس القديمة، وتقع في وادي كشف رود على الضفة الجنوبية من النهر. وتقع على ارتفاع 985 م على حدود  تركمنستان وافغانستانثم مدينة نيسابورالواقعة إلى الغرب منها والتي دفن فيها الشاعر العظيم عمرالخيام صاحب الرباعيات الشهيرة.

هات زدني من أفانبن الحياة

يا أخا الروح ودعني من غدي

قد غفا الأمس على صدر سواه

وغد ما زال رهن المولد

 
وتتمتع محافظة خراسان بجميع ما يتمناه السائح من معالم طبيعية جميلة، تبدأ بالشلالات المائية، والجبال الثلجية، ومزارع الرمان والفستق والبرتقال والتفاح.

وتجتذب المعالم الدينية في مدينة «مشهد» بإيران سنوياً أكثر من 13 مليون زائر، منهم 32 ألف زائر من الكويت. ويقصد معظم هؤلاء الزوار ضريح الإمام الرضا موسى الكاظم (الإمام الثامن من الأئمة الإثني عشر). ولا يشكل السياح الأجانب (غير المسلمين) سوى 5 في المائة فقط من إجمالي عدد زوار مشهد كما قال دليلنا في الرحلة.

يقول الدليل السياحي إن مساحة الحرم الذي يضم الضريح تصل إلى 7 آلاف هكتار، ويتكون من 11 مئذنة، و5 ساحات، وأربع بوابات، ومكتبة ضخمة، ومطعم مجاني يطبخ لنحو 5 آلاف شخص في اليوم. كما يضم ثلاثة متاحف منها متحف للقرآن وآخر للسجاد. ويتسع الحرم في وقت واحد لنحو 1.5 مليون زائر. أما الفن المعماري والزخرف الإسلامي فشيء يبهر الزائر بجماله وفخامته.

سلام الله على مشهد.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف