الأخبار
الإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفة
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الجامعات الإسرائيلية تتقدم وتفشل جامعة القاهرة وباقي الجامعات المصرية بقلم : تامر بركة

تاريخ النشر : 2014-10-20
الجامعات الإسرائيلية تتقدم وتفشل جامعة القاهرة  وباقي الجامعات المصرية بقلم : تامر بركة
الجامعات الإسرائيلية تتقدم وتفشل جامعة القاهرة  وباقي الجامعات المصرية
بقلم : تامر بركة

[email protected]
خرجت الجامعات المصرية ، وعلى الأخص جامعة القاهرة من قائمة التصنيف الإنجليزى «QS World University Rankings»  لأفضل 500 جامعة على مستوى العالم عام 2013، محتلة المركز 553 بين أفضل 800 جامعة على مستوى العالم. وجاءت جامعة عين شمس خلف جامعة القاهرة بنحو 48 مركزا فى المركز 601، ثم جامعة الأزهر فى المركز 651، وجامعة الإسكندرية فى المرتبة رقم 702 بين جامعات العالم.
 فيما جاءت 4 جامعات من جنوب أفريقيا فى مراكز متقدمة بالتصنيف وهى جامعات: "كيب تاون 313، يتواترسراند 387، وستيلينبوش 471". وجاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن فى صدارة الجامعات السعودية والعربية فى المرتبة رقم 216، والملك سعود رقم 253، والملك عبد العزيز رقم 360، والإمام محمد بن سعود الإسلامية رقم 491 بين الجامعات.
وتقدم الكيان الصهيونى ، وجاءت 4 جامعات إسرائيلية ضمن التصنيف، حيث جاءت الجامعة العبرية بالقدس المحتلة رقم 141، ومعهد التخنيون التكنولوجى فى المرتبة رقم 183، وجامعة تل أبيب رقم 196، وجامعة بن جوريون بالنقب رقم 331.
 ويعتبر التصنيف الإنجليزى(Qs) هو التصنيف الثانى الذى يلى التصنيف الصينى من حيث الأهمية ويصدر سنويا قائمة بأسماء 500 جامعة على مستوى العالم ،ويعتمد فى تقييم الجامعات المتقدمة على استبيانات يملؤها أساتذة أكاديميون عالميون ، ويتم توزيع الدرجات لكل جامعة على درجة للتحكيم الأكاديمى فى التخصصات المختلفة والاستشهاد بأبحاث الجامعة ونسبة أعداد أعضاء هيئة التدريس إلى نسبة الطلاب، وأيضا درجات لمؤشر توظيف الخريج هذه الجامعات و أعضاء هيئة التدريس الأجانب العاملين بهذه الجامعات ودرجات أخرى تحتسب على لأعداد الطلاب الوافدين.
ونجد بالمقارنة بين رئاسة جامعة القاهرة الحالية  بفترة وجود الدكتور على عبد الرحمن رئيس جامعة القاهرة الأسبق ونائبه الدكتور حسام كامل نفذت الجامعة عدة مقترحات ـ كان من أهمها الصرف وتمويل البحث العلمى ـ ساعدت على دخول الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة فى التصنيف الصينى ودخلت أيضا فى التصنيف الإنجليزى" . وعلى الرغم من أن الدستور المصرى أفرد مادة لتمويل البحث العلمى بميزانية لا تقل عن 1% ، لكنها غير كافية لتمويل الأبحاث والمختبرات والمعامل والجامعات المصرية والمراكز البحثية.
ونرى أستاذ الجامعة فى مصر يلهث خلف لقمة العيش ، فيبحث عن فرصة للإعارة الداخلية فى الجامعات المصرية الخاصة أو الإعارة الخارجية فى الدول العربية أو يعمل بمهنته كالمهندسين أو الأطباء لتوفير فرصة أفضل من الأموال .ونطالب  بزيادة الميزانية  ولكن  ذلك لا يعنى توجيه الزيادة نحو الرواتب ولكن لتطوير المعامل وتغطية النشر فى المجلات والدوريات العالمية التى يجب أن ينشر فيها البحث العلمى حتى يعترف به لأن المجلات المصرية غير معترف بها عالميا.
ووفقًا لتقرير التنافسية العالمية لعام 2013 احتلت مصر المرتبة 123 من حيث إنفاق الشركات ومساهمة القطاع الخاص فى الإنفاق على البحث العلمى من إجمالى 148 دولة فى حين احتل الكيان الصهيونى المرتبة السادسة، واليابان المرتبة الثانية، وقطر المرتبة التاسعة، والسعودية المرتبة السابعة والعشرين. وفى نفس التقرير احتلت مصر المرتبة 111 من بين 148 فى مؤشر القدرة على الابتكار، فى حين احتلت إسرائيل المرتبة 4، وإيران المرتبة 85، وزامبيا 52. وتراجع ترتيب مصر فى مؤشر جودة مراكز البحث العلمى من 113 عام 2010 إلى 127 عام 2013. تعتبر مصر من الدول الطاردة للكفاءات، حيث احتلت المرتبة 131 فى مؤشر استقطاب العقول لعام 2013، وهى مرتبة متدنية متراجعة عما كانت عليه عام 2009 حيث كانت تحتل المرتبة 114 عالميًا. وفقًا لتقرير معهد إحصاء اليونسكو للعام الحالى احتلت مصر المرتبة 145 من إجمالى 148 دولة فى مؤشر جودة النظام التعليمى متراجعة عن المركز 131 خلال عام 2009.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف