الأخبار
غالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليمي
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصة اضاءة العالم بقلم: ابو احمد الداحي

تاريخ النشر : 2014-10-20
سيرة عالم
اديسون الذي أضاء العالم
عرض ابو احمد الداحي
الكهرباء شريان الحياة الانسانية هكذا وصفها البعض ، وحياتنا ممتعة بالكهرباء فهو الذي يعطينا الضوء والحرارة ويعيننا على تشغيل كل الاجهزة الكهربائية المنزلية ويجعل حياتنا تبدو سعيدة .
الكهرباء شيء عظيم للإنسانية وعندما تتعرض الى عطل نرى اننا لا نستطيع الحياة بدونها ، وصلتنا بعد ان أجتهد الكثير من علماء العالم الى ان توصلوا لهذا الاختراع المهم للحياة الانسانية.
طفل ولد في عائلة بسيطة وبدا ان رأسه اكبر من الطبيعي ، ومع نعومة اظافره  ظهرت عليه علامات النبوغ والذكاء وكان يحاول ان يعتمد على نفسه منذ الصغر .
يوما عندما بلغ الثانية عشر من العمر طلب من والديه ان يسمحا له بالبحث عن عمل وبداية رفض الوالدان ولما اصر واوضح لهما ان عمله لن يؤثر على دراسته ،و سيقضي ساعات استراحة القطار في الذهاب الى المكتبة المركزية في ديترويت ويطالع الكتب لذا وافقالوالدان.
ذهب توماس اديسون صباح ذلك اليوم الى ادارة محطة سكك الحديد في مدينة بورت هيرون احدى المدن الامريكيةوطلب منهم ان يسمحوا له بان ببيع الصحف والمجلات والفاكهة في القطارات التي تسير بين مدينته و ديترويت وفعلا حصل على الموافقة وبدأ العمل وبدأ يجني ارباحا جيدة وبنفس الوقت كان يذهب ويطالع الكتب في مكتبة ديترويت.
ومن ارباح عمله كان يشتري لوازم مختبره الصغير الذي انشأه في غرفته بالطابق العلوي من داره ، كما كان يعطي والدته يوميا دولارا واحدا ثمنا لطعامه وشرابه .
وبعد أن عمل عدة شهور في القطار فكر باكتشاف جيمس واط لقوة البخار وانشأ مختبرا ثانيا من ارباحه في عربة البضائع  التي كان يعرض صحفه ومجلاته والفاكهة فيها .
وفي البيت كان يجري تجارب لمد شبكة تلغراف بين بيته وبيت احد اصدقائه ونجح في ايصال الرسائل بينه وبين البيت الاخر .
بين اعوام 1859-1860 اصبح لديه عدة فتيان يعملون معه يوم عطلة السبت في بيع الصحف والمجلات في القطارات واحيانا كان يجلس مع السائق ويتعلم سياقة القطار ، ثم أخذ يجلس مع عامل التلغراف في محطة القطار بعد ان انقذ ابنه الصغير من دهس القطار ذات يوم لذا قرر ماكنزي عامل التلغراف ان يعلمه قواعد العمل وفعلا تعلمها في غضون ثلاثة اشهر .
وعندما اندلعت الحرب الاهلية في امريكا عام 1861 بين مدن الشمال والجنوب زاد اقبال الناس على شراء الصحف واصبح اديسون البائع الرئيسي في ديترويت وخطرة له (فكرة) واتفق مع عامل التلغراف في المحطة الرئيسية ان يبرق عناوين اخبار الصحف الى القطارات فزاد اقبال الناس على الصحف ، وعندما شاهد ارتفاع ارباح الصحف حاول تأسيس جريدة من صفحة واحدة تطبع على الوجهين أسماها ذي ويكلي هيرالد مختصة بالأخبار وكان هو مراسلها ومحررها وطابعها مع بعض اصدقائه واشترى طابعة وضعها معه في قطار البضائع كان يطبع جريدته بها بمساعدة بعض أصدقائه وزادت ارباحه واثنت جريدة التايمس اللندنية على صحيفته .

عام 1863 اصبح عمره 16 سنة وتعيين عامل تلغراف في محطة بورت هيورون  مسقط رأسه .
وتنقل بين محطات كثيرة وكان يدخل التحسينات على عمل التلغراف واصبح اسرع شاب في فك شيفرة التلغراف ولكن كان يطرد من العمل بسبب تحسيناته .
كان يقول لصديقه (  علي ان اعمل لأن الحياة قصيرة) وكان ذلك وعمره 21 عاما، اخترع طرق جديدة لصنع المتفجرات كما اخترع قرصا ابجديا يشبه قرص الساعة يحمل حروفا بدل الارقام والذي انتشر فيما بعد وعرف بقرص الهاتف .
عام 1869 اسس اول شركة صغيرة مع زميل له اسماها (الوكالة العامة للتلغراف والهندسية والكهرباء)، كما اخترع الة طباعة للرسائل البرقية بالحروف سميت ( يونيفرسال برنتر ) وهي كانت طريق السعد له حيث باع براءة اختراعها ب 40 الف دولار واشترى بثمنها الات وفتح معملا صغيرا في نيوجيرسي بنيويورك .


عام 1876 عندما بلغ اديسون 23 عاما من العمر كان قد سجل 122 اختراعا في معمله الصغير ، ثم عمل مع بعض اصدقائه واسسوا شركة التلغراف الاوتوماتيكي.
اكمل التقى العالم الامريكي (بل ) المعروف بقيامه بأبحاثلاختراع الة تنقل الصوت ،التقى باديسون ثم اجريا ابحاث معا اوصلت  الاثنان الى اختراع الة لنقل الصوت واديسون اول من اوجد كلمة ( هالو ) في التحدث بالهاتف واخترع جهاز ارسال لنقل الصوت وباعه ب100000 الف دولار .
عام 1877 اخترع اديسون جهاز الحاكي والذي عرف فيما بعد (بالمسجل) وانتشر في أوربا وكان توصله لهذا الاختراع عندما كان يغني في فم الهاتف وانتقل الصوت نتيجة وخزة في اصبعه بمعدات الهاتف القديم عبر معدات نقل الصوت.
بدأ يعمل على تطوير إنارة البيوت وتوصل بعد ابحاث طويلة مع عدد كبير من مساعديه وعماله في معمله منلوبارك الى اكتشاف المصباح وبدأ يبحث عن اسلاك تدوم طويلا بعد اشتعال عدد كبير من الاسلاك المستخدمة واخيرا استطاع ان يصل الى انارة عدد كبير من المصابيح لمدة 40 ساعة وحضر الاحتفال 300 شخص بينهم علماء بعد ان توصل الى اكتشاف سلك من الياف مغلفة بمعدن التنغستنالذي يدوم فترة طويلة وهكذا بدأ عصر الكهرباء عام 1879.
توصل الى  بناء محطة مركزية لتوليد الطاقة في نيويورك ثم اخترع الداينمو لتحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة متنوعة .
وبدأ ببناء محطات مركزية للطاقة في لندن ثم نيويورك ثم ميلانو بايطاليا ثم برلين في المانيا وسانتياغو في تشيلي .
و اخترع محرك قطار حديدي يسير على الكهرباء .
عام 1884  توفيت زوجته وتركت له 3 اولاد .
وبعد اختراع الحاكي ( المسجل ) حاول وفكر بنقل الصور واستطاع ان يتوصل الى ان اخذ عدد من الصور لشيء يتحرك بنسبة 15 مرة في الدقيقة يمكن ان تظهر الصور حركات الشيء الاصلي .
عام 1889 بعد تنسيق اديسون مع مخترع لفافات الافلام الفوتوغرافية ( ايستمان )، استطاع  اختراع كاميرا الصور المتحركة وفي عام 1889 اوجد الة تسلط الصور على الشاشة .
وفي ساحة مختبره بنى اول دار للسينما وكانت من الخشب وعرض عليها مشاهد مختلفة ادهشت الناس وهي كانت فاتحة الطريق لصناعة السينما العالمية .
عام 1896 اصبح ماركوني الايطالي زعيم التلغراف وبعد لقائه مع اديسون باعه الثاني جميع اكتشافاته الخاصة بالتلغراف.
التقى اديسون بهنري فورد مخترع السيارة وعمل 10 سنوات على تجارب وصلت الى 50 الف تجربة استطاع الوصول لاختراع بطارية السيارة ثم طورت الى  بطاريات للقطارات والغواصات .
في مطلع القرن العشرين وبعد ان اخترعت الطائرة والسيارة والراديو اجرى عدد من التجارب في مبادئ الطيران وتمكن من صنع طائرة هيلوكبتر وبعد اصابته بحروق هو ومساعده حول انظاره الى تطوير ضروريات الطيران مثل المولد الكهربائي والمصابيح الكهربائية والبطاريات وتطوير منظومة التلغراف واللاسلكي .

ساهم اديسون في زيادة سرعة انتاج الحديد الخام الذي تحتاجه بلاده ،واخترع مادة الباطون التي تستخدم في بناء المنازل آنذاك، وادخل تحسينات على انابيب أشعة أكس واخترع الة الاملاء ذات المحرك الكهربائي .
كان يجيب على سؤال احدهم  متى سيتقاعد اجاب :
سأتقاعد في اليوم الذي يسبق جنازتي
تمرضعام 1912  وتوفي بتأريخ 18 ت1 1931 ونقلت اجهزة التلغراف والهاتف والراديو التي صنعها او ساهم في صنعها وتطويرها خبر وفاته وكان ذلك بعد ان اكتشف الكهرباء التي اضأت العالم ب 50 عاما.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف