الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أناقة لسانك ترجمة لأناقة فكرك بقلم:د. شادية خليل

تاريخ النشر : 2014-10-20
أناقة لسانك ترجمة لأناقة فكرك بقلم:د. شادية خليل
أناقة اللسان لا ترتبط بعمر زمنى للشخص ، لكنها تُقدر بالعمر العقلى للشخص ، فكم من أُناس ذات أعمار كبيرة ولا يجيدون أسلوب الحوار والمناقشة ؛ وتجدهم دائماً متسلطى اللسان لا يراعون مشاعر ووجدان الآخرين.

وقد ترى طفل صغير يحذر عند الحديث معك فيخاف على مشاعرك وأحاسيسك عند الحديث ويتأنى فى حديثه ويفكر قبل أن يخرج ألفاظه ومصطلحاته من فمه.

فأناقة الشكل لا ترتبط مطلقاً بأناقة الفكر واللسان ، فكثيراً ما تجده أنيقاً فى مظهره وملبسه لكن بداخله إنسان فارغ وتافه ، ولا يعنى ذلك أن أناقة الشكل ليس لها دور فى بناء شخصية الفرد.

وبلا شك فإن أناقة الفكر واللسان هى ترجمة لأناقة وطهارة الروح البشرية ، وحُسن التربية ، ويرجع ذلك إلى البيئة التى تربى وتنشأ فيها الطفل ، فالتربية لها عامل أساسى فى تربية فكر ووجدان ومشاعر الطفل الصغير.

فعامل الثقافة له دور كبير فى امتلاك الخبرة لأناقة الفكر واللسان ، فإنها تساعد الفرد فى رسم كلماته وأفكاره قبل الحديث فيها وقبل النطق بها.

فالعلاقات الإنسانية بين الأفراد لا تقاس بطول العشرة بينهم ، بينما تقاس بمدى ترك أثر طيب فى نفوس الآخرين ، وحُسن الأخلاق فى التعامل بينهم.

فالتربية السليمة تساعد الطفل على ترتيب أفكاره ترتيباً زمنياً أو منطقياً.

لذا عزيزى القارئ ، كُن حريصاً فى تعاملك مع أبناءك فأحسن دائماً الكلام واختيار الألفاظ معهم وأمامهم ، وكذلك لابد أن تكون حريصاً فى تعاملك مع الآخرين أمامهم لأن الطفل الصغير يأخذ منك نموذج وقدوة فيحاول تقليدك ، فحاول دائماً أن تكون له القدوة الحسنة.

وأخيراً عفانا الله وعفاكم من كل شر وسوء.

د. شادية خليل كاتبة صحفية مصرية
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف