الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كيري والتخويف من داعش بقلم: مصطفى ابراهيم

تاريخ النشر : 2014-10-19
كيري والتخويف من داعش بقلم: مصطفى ابراهيم
كيري والتخويف من داعش

مصطفى ابراهيم

18/10/2014

تقول الرواية أن تنظيم الدولة الاسلامية هي إحدى أخوات القاعدة في العراق قبل أن يصبح إسمها داعش، وأنها عملت لفترة من الزمن هناك وحاربت الشيعة والأمريكان، وتمددت دولة الخلافة الاسلامية في بلاد العراق كي تتوحد مع بلاد الشام وأصبحت دولة الخلافة في بلاد العراق والشام  داعش.  ويقال أن داعش تنظيم جهادي هدفه إقامة دولة الخلافة السنية في العراق والشام، وأن أنظمة سنية خليجية  دعمت التنظيم لإسقاط نظام بشار الأسد العلوي، وكذلك تم إستخدامه في إسقاط نظام حكومة نور المالكي الشيعية في العراق. و تركيا لم تتذمر من التنظيم وحلمه بإستعادة دولة الخلافة، وتقول الشائعات أن تركيا نسقت مع داعش سراً للقتال ضد الأكراد السنة وتقول تركيا أن القتال المستمر في عين العرب كوباني هو قتال بين تنظيمين إرهابيين. تركيا ترددت في الإنضمام إلى التحالف الدولي لمحاربة التنظيم، أما دول الخليج التي ساهمت في تمويل التنظيم والمساعدة في جلب مقاتليه من مناطق الأمة الإسلامية والعالمية المختلفة فسارعت الى الإنضمام الى التحالف الدولي لمواجهة جرائم وخطر التنظيم الذي قتل من السنة أكثر مما قتل من الشيعة وتحدى الامريكان و ذبح صحفيا أمريكياً.

إسرائيل إنضمت للتحالف الدولي فهي جزء من العالم الحر و الإقليم في محاربة الإرهاب و كما تدعي أن دورها هو تزويد دول التحالف بالمعلومات الأمنية، لم تشارك في العمليات العسكرية الجوية خشية من تذمر دول الخليج. وفجأة ساد الخوف في إسرائيل من دخول تنظيم داعش إسرائيل، وبعد تطمينات الأجهزة الأمنية والمحللين الأمنيين الإسرائيليين أن إسرائيل خالية من تنظيم داعش، لكننها لم تفوت الفرصة في خضم جرائمها التي إرتكبتها في عدوانها الوحشي على قطاع غزة، وقارنت حماس بـ داعش وشن نتنياهو حملة إعلامية وسياسية ضد حماس الذي قال حماس داعش، داعش حماس.

هكذا تحول إسم داعش الى فزاعة ليس في العراق وسورية فقط بل في العالم ومن ضمنه إسرائيل وفلسطين، و فجأة أيضا قتل فلسطيني من عرب 48 في العراق كان يقاتل مع داعش، وعادت داعش الى الواجهة مرة أخرى وكثفت الأجهزة الأمنية من هجمتها ضد الفلسطينيين في الداخل وتحريضها عليهم بعد أن قالت هناك نحو 30 فلسطينياً يقاتلوا مع داعش.

و إنتقل إدعاء حمى وجود داعش من إسرائيل الى الضفة الغربية، وسلمت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الأجهزة الأمنية الفلسطينية معلومات تقول فيها أن هناك خلايا نائمة في الضفة الغربية وشنت الأخيرة حملة أمنية في مدن الضفة و إعتقلت عدد من المواطنين بذريعة الترويج لداعش في صفوف الشبان الفلسطينيين، وبات السؤال الذي يحدد نزاهة السلطة والأجهزة الامنية الفلسطينية وموقفها من الارهاب وقدرتها على المشاركة في التحالف ضد داعش و مدى اثبات نزاهة و براءة ذمة خلو فلسطين من تنظيم داعش.

وقبل يومين خرج علينا وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالقول "إن تجدد المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين سيشكل تحولًا مركزيًا في الحرب ضد داعش، وأن عدم حل الصراع سيأجج الوضع ويؤدي إلى إنضمام المزيد من الشبان لداعش.

كيري خلص بذلك من خلال لقاؤه بعدد من المسؤولين العرب حيث قال: "كل مسؤول التقيته في الشرق الأوسط وغيره طالب وبشكل عفوي ضرورة إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كونه يشكل دافعًا للشباب للانضمام لتنظيم داعش والقتال في صفوفه، على الطرفين فهم هذه العلاقة، إستمرار الصراع سيؤدي لنتائج كارثية كهذه".

جون كيري الحريص على محاربة داعش و حل الصراع يعكف على بلورة خطة تسوية جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين تشكل مساراً بديلاً لتوجه الفلسطينيين للأمم المتحدة بطلب تحديد جدول زمني لإنسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة. ويأتي تحرك كيري في ظل إهتمام أوروبي متزايد بالإعتراف بالدولة الفلسطينية، و الإدارة الأميركية قلقة من الخطوة الفلسطينية التي ترفضها اسرائيل و الأمريكيين أوضحوا للسلطة الفلسطينية أنهم إذا تطلبت الحاجة سيستخدمون حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار الفلسطيني في مجلس الأمن، الولايات المتحد التي جندت الدول العربية للتحالف الدولي ضد داعش، تحاول بذل جهد للامتناع عن تلك الخطوة كي يستمر العرب في تحالفهم لمحاربة داعش.

ما يثير الشك في أقوال كيري و هذا التحالف العربي الغربي لمحاربة داعش والتعاون مع اسرائيل التي ما زالت تحتل فلسطين وتمارس الارهاب وترتكب الجرائم ضد الفلسطينيين خاصة في غزة، ودورات العدوان المستمرة ضد الفلسطينيين كان اخرها عدوان الـ 51 يوما الهمجي و إستخدمت فيه إسرائيل كل أنواع الأسلحة الفتاكة و الوسائل القتالية الوحشية لقتل الفلسطينيين بغطاء وضوء أخضر امريكي غربي وصمت عربي. ولم تشكل تلك الدول تحالف لوقف العدوان ورفع الحصار وما زالت اسرائيل تحتل فلسطين ويمارس المجتمع الدولي والعرب النفاق السياسي والإنحياز ويقوم بعملية مأسسة للحصار وإعادة إعمار غزة من خلال تسهيلات تقدمها إسرئيل تعيق من عملية الاعمار على حساب الضحايا، والقيادة الفلسطينية تثق بالإدارة الامريكية وأن الحل يأتي عن طريقها.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف