الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ما يجب ان تعرفه عن الدماغ ترجمة :سناء الرزاوي

تاريخ النشر : 2014-10-02
ما يجب ان تعرفه عن الدماغ ترجمة :سناء الرزاوي
الدماغ غني عن التعريف. فهوما يحدد من نحن. إلأ أنه من المفارقة الا يعلم العضو- الذي بفضله نفهم العالم بأسره- لا يعلم إلا القليل عن نفسه. ولكي نبدأ رحلة الاستكشاف هذه, إليكم عشرين معلومة عن الدماغ.

1- خمس ( بضم الخاء) الدم الذي يجري في الجسم كاف لتغذية الدماغ.
2- الخلايا العصبية يمكن أن تعيش لأكثر من مائة سنة.
3- يتكون الدماغ من 40 في المائة مادة رمادية, تشكلها الخلايا العصبية, و 60 في المائة مادة بيضاء تتكون من ألياف عصبية تعمل على تمديد الخلايا العصبية وتنقل الإشارات الكهربائية.
4- تصل سماكة المادة الرمادية حدها الأقصى في سن 11 لدى الإناث, و12 لدى الذكور. فالدماغ المراهق يحتوي على أكبر عدد من الخلايا العصبية, وذلك مقارنة بأي مرحلة عمرية أخرى.
5- يستهلك الدماغ 20 في المائة من أوكسجين وغليكوز(سكر) الجسم.
6- الجلد, لوحده, أثقل مرتين من الدماغ, وهذا الأخير يزن 1.5 كيلوغرام.
7- يستهلك الدماغ حوالي 20 واط من الطاقة, والتي تقل عما تنتجه مصباح كهربائي.
8- يستطيع أغلبية البشر حفظ وتذكر أكثر من 10.000 وجه.
9- يمكن للدماغ أن يأمر الأذن (بضم الألف والذال) أن تقلل من ردة فعلها تجاه الأصوات العالية.
10- يحدث الإغماء بعد 8 إلى 10 ثوان من غياب تغذية الدماغ بالدم.
11- إذا أزلنا نصف كرة الدماغ لطفل حديث الولادة, فإنه عادة ما ينمو طبيعيا وتكون وظائفه الدماغية عادية. فالدماغ الصغير ينظم نفسه, فنصف كرة الدماغ المتبقي يقوم بمهمات النصف الذي تمت إزالته.
12- يتعرض شخص واحد من بين 23 لتصورات "الحس المرافق". أشهرها تصورات الحروف-الألوان, حيث يربط الدماغ بين الألوان وحروف الأبجدية أو الأرقام.
13- الدماغ مرتب لكي يرى أشكالا في أي جسم.
14- لا يمكننا أن ندغدغ أنفسنا, فالدماغ يستبق اللمس.
15- تسهل الانفعالات تكوين وحفظ الذكريات.
16- عندما نرى شخصا في محنة, فإن الخلايا العصبية "المرآتية" الموجودة في الدماغ تؤدي إلى مشاعر مماثلة.
17- عند الشيخوخة, يفقد "حصان البحر"=hippocampus ( المنطقة المسؤولة عن الحفظ والتذكر, خاصة الذكريات طويلة الأمد) حوالي 5 بالمائة من خلاياه العصبية. ما يؤدي الى اضطرابات في الذاكرة. فمرضى الزهايمر يفقدون حتى 50 بالمائة من الخلايا العصبية لمنطقة حصان البحر.
18- الضربات السابقة (القديمة) على الرأس يمكن أن تؤدي إلى تسريع ظهور الخرف.
19- يؤثر الكحول أكثر على الدماغ المسن, بسبب بطء الأيض.
20- المنطقة المسؤولة عن إيجاد شيء ليست نفس المنطقة التي تقوم بالتعرف عليه.
انتهى.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف