الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كيف تقول كلّ شيء يا أبو مازن؟!بقلم:سليمان جبران

تاريخ النشر : 2014-10-01
سليمان جبران: كيف تقول كلّ شيء يا أبو مازن؟!

السيّد محمود عبّاس، أبو مازن، خطب في الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة، وقال كلّ شيء. لماذا تذكّر، يا سيّد أبو مازن، بما تريد إسرائيل من العالم نسيانه أو تناسيه؟ هكذا يتصرّف الأصدقاء؟ ليس هذا من حقّك، ولا هو سلوك أصدقاء فعلا.
نتنياهو زعل من كلّ قلبه. حمّل نفسه على طائرة خاصّة، وأسرع إلى الأمم المتّحدة. وراءك على الدعسة. لكي تسمع أنت ، والعالم كلّه، ردّة ودعاواه المقنعة. طبعا عقيلته الموقّرة، سارة، سافرت معه في الطيّارة. كيف يسافر بدونها، ويقف يخطب أمام العالم وحيدا؟ هل يمكن فريق كرة سلّة اللعب بدون مشجّعات؟ واحدة تكفي إذا لم يوجد غيرها. لا تنس أميركا أيضا.
لماذا تذكر الوقائع كلّها، يا أبو مازن، ولا تصرّح، علانية أو تلميحا، بأنّك تريد إبادة إسرائيل؟ لماذا تقول شيئا وتخفي أشياء؟ كيف تجرّؤ على القول إنّك تطمح إلى إقامة دولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل؟ واضح أنّ كلّ تصريحاتك، في خطابك أمام الجمعيّة العموميّة، عدوانيّة طبعا، ولا تخدم السلام المنشود. سمّ في الدسم. مثلا:
"... متمسّكون بهدف السلام وبالشرعيّة الدوليّة ومواثيقها وقراراتها، قدر تمسّكنا بحقوقنا الوطنيّة الثابتة، ومتمسّكون بنبذ العنف ورفض الإرهاب بجميع أشكاله.."
"... إقامة دولة فلسطين المستقلّة وعاصمتها القدس الشرقيّة فوق كامل الأراضي التي احتلّتها إسرائيل في العام 1967، والتوصّل إلى حلّ عادل ومتّفق عليه لقضيّة اللاجئين الفلسطينيين وفق القرار 194، كما نصّت مبادرة السلام العربيّة".
"قيام دولة فلسطين الحرّة المستقلّة [...] هو حقّ مقدّس للشعب الفلسطيني، واستحقاق واجب الأداء منذ عقود طويلة".
ما هكذا أرادوا، هنا في إسرائيل، ولا توقّعوا. خيّبت الآمال، صدّقني، يا أبو مازن! لماذا لم تقلْ ما في داخلك، ويعرفه نيتنياهو طبعا، مهما حاولت إخفاءه؟ لماذا تصعّب على الدعاية الإسرائيليّة؟ إذا كنت صادقا في دعاواك فصرّح أيضا أنك تعترف بفلسطين كلّها وطنا للشعب اليهودي، كما وعدهم يهوه في التوراة. طبعا لا تصرّح، ولا تستطيع حتى. كيف يتحقّق السلام الدائم وأنت لا تصرّح بذلك على الملأ؟ نحن أخبر بالنوايا الخفيّة، ونيتنياهو ليس ولدا!
على كل حال، قبل أكثر من ثلاث سنوات، خطب أبو مازن في الأمم المتّحدة أيضا. أذكر يومها أني صدّقت كلّ كلمة في خطابه. قال يومها أيضا أنّهم "عقدوا العزم على طلب اعتراف الأمم المتّحدة بدولة فلسطين في حدود 1967". كتبت يومها أيضا أن "أكثر ما نخشاه أخيرا أن ترضخ السلطة الفلسطينيّة للضغوط الأميركيّة والألمانيّة والإسرائيليّة، فتتنازل عن الخطّة وعن الطريق". خيّب آمالنا أبو مازن يومها، فلماذا نصدّقه اليوم؟ الشاطر لا يُلدغ من جحر مرّتين، والشعب الفلسطيني ليس تيسا فيصدّق تصريحات أبو مازن اليوم في الجمعيّة العموميّة! الأقوال تأخذها الريح، وتمحوها ابتسامات السيّد وراء البحار والدولارات. الأفعال نريد لا الأقوال! لم نعد نصدّق إلا ما تراه العين، وتلمسه الأيدي. ننتظر ونرى. كلام الجمعيّة العامّة يمحوه الدولار!
نرجو، مع ذلك، أن نكون مخطئين في توقّعاتنا. أن يكذّب أبو مازن ظنوننا، ويثبت على كلامه هذه المرّة. أن يقرن القول بالفعل. أما إذا ظلّ كلامه حبرا على ورق فلا أبخس من الحبر إلا الورق. لا يمكننا تصديق رجل ضحك علينا قبل ثلاث سنوات. نرجو أن لا نضطرّ، هذه المرّة أيضا، إلى ترديد القول الشعبي المأثور في نكث الأيمان: حنون وجاءه من يعزّ عليه!!

2014 / 9/ 28
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف