الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ماذا همس الشيطان في اذن نزار بقلم: محمد سعيد حتامله

تاريخ النشر : 2014-10-01
ماذا همس الشيطان في اذن نزار بقلم: محمد سعيد حتامله
* ماذا همس الشيطان في اذن نزار *
محمد سعيد حتامله
هكذا قال : انا من اسرة تمتهن العشق , يولد الحب مع افرادها , ونعطيه بلا ثمن ولا تفكير ولا حساب , وأنا لا أبرئ نفسي من كل جريمة حب نفذتها في مدينة عشقي الأنثوية , لأنني كشاعر ولدت من رحم الجريمة .
هذه الجريمة التي يتحدث عنها الشاعر, ليست من سبحات خياله , لكنها حقيقة واقعية , شقيقته (وصال) كانت هي الضحية والمجرم الجاني هو الحب (صديق العائلة) الذي انتحرت من اجله .
وفي قول اكثر صراحة قال: عندما كنت امشي في جنازة شقيقتي, اشعر بأن الشيطان كان الى جانبي يحدثني ,يشد على يدي يهمس في أذني:لابد من الثأر..! من كل أنثى... كي تنتحر! كما فعلت (وصال). فاتخذت من شعري سلاحا , ومن كل انثى ضحية .ولهذا فقد أوحل نزار قباني وأوغل في شعره بعد انتحار شقيقته (وصال) من اجل الحب , وموت ابنه وزوجته (بلقيس) . وقرر ان تكون البداية من لبنان وهناك بدأ يدعو بصراحة الى التحرر والأنطلاق ساعده على ذلك بيأة (بيئة) صالحة ومناخ تتفتح فيه الحواس وتثور الغرائز والمشاعر. ثم انتقل الى لندن حيث الحرية مطلقة بمفرده ليمارس سلوكياته وانانيته هناك سرا وعلانية , وفي اشعاره يحث المرأة للتحررمن قيود العادات والقيم والأخلاق . فكانت حياته مليئة بالنساء .ولا أظن الشاعرة سعاد الصباح الا واحدة كانت من رواد مجلسه , تاخذ من سمات شعره وصوره الفنية مايضفي على شعرها روعة البلاغة والفن والتصوير , مايثير الرجل كي يترك لحواسه الحرية والأنطلاق , ويغري المرأة اكثر لتلتقي معه في كثير من المواضع.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف