الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ذلك العاشق الذي لم ييأس!!قراءة في "ديوان أميرة الوجد" لفراس حج محمّد

تاريخ النشر : 2014-09-30
ذلك العاشق الذي لم ييأس!!قراءة في "ديوان أميرة الوجد" لفراس حج محمّد
ذلك العاشق الذي لم ييأس!!
قراءة في "ديوان أميرة الوجد" لفراس حج محمّد
إبراهيم جوهر*/ القدس الشريف
يقف القارئ على غزل عذريّ السمات ويلمس لهفة طاغية بالوصل الذي يلقى صدّا وتمنّعا من معشوقة ظل الشاعر يلاحقها بطيب ألحانه وسموّ معانيه من أولى القصائد حتى آخرها. لقد استفزني هذا العاشق الذي لم ييأس! وكدت أقول: امنح قلبك غيرها لكي لا يظنّوا أنك قاتل نفسك في هواها!!
يعيدنا الشاعر (فراس حج محمد) بنفسه الطويل وإصراره على التودد لمعشوقته إلى لغة الشعراء العذريين وخصائص شعرهم الذي يبرز فيه البراءة، والانتظار، والمتعة بالتعذيب، والعيش على أمل الانتظار والوصل في غد قريب.
ويظهر أحيانا قليلة لدى الشاعر شيء من ذاتية (عمر بن أبي ربيعة) العاشق المعتد بنفسه الذي صوّر نفسه معشوقا لا عاشقا (صفحة 145). ولا ينسى شاعرنا (فراس) الإشارة إلى كرامة الشاعر التي تضيع عادة في العشق ، وهو المكان الوحيد المسموح فيه هذا الضياع. فنراه يعود إلى رشده الذي سلبته المعشوقة المتمنّعة فيتحدى الضعف (صفحة 165).
يكتب الشاعر مكررا المعنى والحالة ذاتها؛ يشكو، ويرجو، ويحنّ ويأمل ولا نرى من المعشوقة سوى الصدّ والهجر والبعد. من هنا جاءت قصائده وخماسياته جميعها تنطق بحالة واحدة وهي تدور حول محور بعينة في مساحة محدودة.
والشاعر متأثر إلى حد كبير بالشعر الغزلي وغزل العذريين بالتحديد إلى درجة التطابق أحيانا؛ يقول في الصفحة 149:
وأحبها وتحبّني     ويحب جملتها بريدي
وهو مأخوذ من قول الشاعر (المنخل اليشكري):
                       وأحبها وتحبّني    ويحب ناقتها بعيري
وإذا كانت قصائد الديوان جميعها تحمل سمات الغزل العذري فإن قصيدة (موعدنا قريب) على الصفحة 80 حتى 82 تمثّل هذه السمات كاملة.
تأتي قصائد (أميرة الوجد) للشاعر فراس حج محمد في زمن غابت فيه روح القول الغزلي للانشغال بالهم السياسي والوطني العام، وهو يتعمّد العودة إلى هذا الغزل الإنساني النبيل الذي يبحث عن شقّه الآخر في مسيرة حب وتوحّد ثنائي العطاء.
(صدر الديوان عن منشورات الزيزفونة لثقافة الطفل – رام الله، 2014 م.)
* عضو ندوة اليوم السابع التي تعقد بشكل دوري في مسرح الحكواتي في القدس

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف