الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل نخجل ؟ بقلم: حمادة فراعنة

تاريخ النشر : 2014-09-23
هل نخجل ؟ بقلم: حمادة فراعنة
هل نخجل ؟
حمادة فراعنة
هل نخجل من أنفسنا ، هل يخجل قادة الفصائل ، ومكاتبهم السياسية ، ولجانهم المركزية ، ولا أستثني أحداً ، من الإسلاميين والقوميين واليساريين ، وممن بلا هوية فكرية ، يرى نفسه وطنياً فلسطينياً وحسب ، هل نخجل ؟ هل يخجلوا من منظر جثث أبناء شعبنا على الشواطىء الأوروبية هرباً من فلسطين ؟ .

هل قادة الفصيلين الرئيسين ، ممن هيمنوا على الضفة الفلسطينية بعد أوسلو ، على أثر التنسيق ، وممن هيمنوا على قطاع غزة بفعل الإنقلاب ، لا أحد أحسن من أحد ، ولا أحد أفلح من الأخر ، كلاهما فشل ووصل لطريق مسدود ، هل يخجلوا من تساؤلات العائلات الثكلى الذين هرب أولادهم من الواقع القاسي المرير ، أبناء غزة الباسلة ، التي أنجبت ياسر عرفات من أجل إستعادة الكرامة ، وأنجبت أحمد ياسين لإستعادة المفقود ، أبناء غزة هربوا من هؤلاء ومن أولئك ! .

بعض القادة الذين يعيشون في الوطن ، وبعض الذين يعيشون بالمنفى من القادة ، بفنادق الدرجة السابعة ، أو بفلل يعجز على إقتنائها كل من هو متفرغ للعمل الوطني ، فمكارم الأنظمة الخليجية أكبر من إنتاج عرق الإنسان وكدحه وإخلاصه للعمل ، هل يخجل هؤلاء وأولئك مما يجري من هروب وموت بسبب الجوع والقهر والإحساس بالهزيمة أمام النفس ، وأمام الصديق ، وأمام العدو ؟ .

هل نخجل من أولئك الذين قضوا في جوف البحر ، هروباً من غزة ، أو نخجل ممن بقوا على قيد الحياة كعنوان هزيمة لكل ما ندعي أنه موجود فينا من رغبة في الحياة أو بقايا كرامة ، أو فتات موائد ، قد لا نستحقها ؟؟ .

هل نخجل من أنفسنا ، نحن أصحاب البنوك والشركات ، والإستثمارات ، ونملك أكثر من حاجتنا ، أكثر من حاجتنا للحياة ؟؟ هل نخجل من هؤلاء الذين نرتبط وإياهم بالوطنية الفلسطينية ، وبالقومية العربية ، وبالديانتين الإسلامية والمسيحية ، ونرتبط معهم بالإنسانية التي تجمعنا ؟؟ هل نخجل منهم ، ونحن نرى مرارة العيش والجوع ، والحاجة ، وفقدان الأمل وعدم توفر لقمة العيش الكريم ، في بلدنا ، في وطننا ، على أرضنا ، وبسبب أكثر من سبب ، فهل نخجل منهم ونرتقي إلى مستوى اليهود ، في دعمهم لإسرائيل وهم خارج فلسطين ، سواء في أميركا أو أوروبا ولكنهم يعملون لمصلحة المشروع الإستعماري الإسرائيلي ، ودعمه وترسيخه وأن نتعلم منهم كيف نعمل لفلسطين مثلما يعملوا لإسرائيل ؟؟ .

فلسطين ، التي ناضل اللاجئون أبناء المخيمات ، ومن بلدان المنافي واللجوء ، ناضلوا من أجل حق العودة إليها ، ولا زالوا ، وناضل الذين بقوا على أرض الوطن ، سواء في مناطق 48 من أجل المساواة ، وفي مناطق 67 من أجل الإستقلال والكرامة والحرية ، أسوة بكل الشعوب المتحررة ، المستقلة ، من أجل أن يكون لهم مكاناً تحت الشمس للعمل والسكن والطمأنينة ، ولكن لا اللاجئون عادوا ، ولا المقيمون تحرروا ، والأكثر سوءاً أن فلسطين ملهمة النضال والحلم ، وعنوان الحرية ، غدت طاردة لشبابها ، وليس من المناطق المحتلة ، بل من تلك المناطق ، من قطاع غزة ، التي يدعي حكامها أنهم تحرروا من الإحتلال ، ووفروا لشعبهم الأمن والأمان ، ولا أمن ولا أمان ، وإختارات عائلات ، فضلاً عن الشباب ، إختاروا الرحيل ، ولو كانت المغامرة بالموت ! فهل نخجل ؟؟ أرجو أن نخجل من الذين قضوا ، ومن الذين ينتظرون !! .
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف