الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حفل إطلاق ديوان"سخنين.. سأطرز ثوباً لخديجة" للشاعر د. نصوح بدران

تاريخ النشر : 2014-09-23
حفل إطلاق ديوان"سخنين.. سأطرز ثوباً لخديجة"  للشاعر د. نصوح بدران
نظمته وزارة الثقافة:

حفل إطلاق ديوان شعري بعنوان:"سخنين.. سأطرز ثوباً لخديجة"
 للشاعر د. نصوح بدران

طولكرم ـ

    نظمت وزارة الثقافة و جامعة القدس المفتوحة ـ منطقة طولكرم التعليمية، بالتعاون مع المجلس الاستشاري الثقافي، حفل إطلاق ديوان شعري للشاعر د. نصوح بدران بعنوان: " سخنين .. سأطرز ثوباً لخديجة "، تحدث فيها كل من: د. د. جمال رباح، ود. محمود صبري، بحضور: د. زياد الطنة، مدير جامعة القدس المفتوحة ـ فرع طولكرم، وجمال سعيد،  ومنتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي ونخبة من المثقفين والأدباء والكتاب والمهتمين بالحراك الثقافي، والعشرات من طلاب الجامعة، وذلك في قاعة جامعة القدس المفتوحة.
   
    وفي كلمته الترحيبية باسم رئيس جامعة القدس المفتوحة، قال د. زياد الطنة: " يسعدنا أن نرحب بكم في هذا اللقاء الثقافي المميز، والذي نحتفي به باطلاق ديوان شعري لشاعر فذ من محافظة طولكرم ، كما ثمّن دور وزارة الثقافة ومؤسسات المجتمع المحلي في تطوير الواقع الثقافي وفي الكشف عن الشخصيات الثقافية والأدبية والعلمية، وعلى التعاون المستمر بين وزارة الثقافة والجامعة التي تسعى دوماً أن تكون المضيف لهذه الإبداعات.
    بدوره، أكد منتصر الكم أن هذا اللقاء المتميز يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في دعم الإنتاج والإبداع، كما أضاء نبذةً من سيرة الشاعر د. نصوح بدران، ملقياً الضوء على مؤلفاته ومشاركاته الأدبية والثقافية على مستوى الوطن والخارج.
    وفي كلمته باسم المجلس الاستشاري الثقافي، عبر جمال سعيد  عن فخره واعتزازه بهذا الجمع الطيب، للاحتفاء باطلاق ديوان شعري جديد للشاعر د. نصوح بدران، شاكراً الدور الطليعي لجامعة القدس المفتوحة ووزارة الثقافة في احتضان هذا الحفل الذي يجمع الوجوه الثقافية من أبناء المحافظة.
    بدوره شكر د. نصوح بدران  القائمين على هذا الحفل قائلاً: " نجتمع في هذا اليوم تحت هذه المظلة الجامعة التي رسم خطاها القائد الراحل أبو عمار، موجهاً تحيته للقائمين على هذا الصرح التعليمي الذي يستقطب رواد ومتذوقي الثقافة والعلم والأدب ".
    وتناول د. جمال رباح بالتحليل الأدبي المتكامل الديوان بدءاً من عنوانه، حيث أراد مؤلف الديوان أن  يربط ما بين شقي الوطن في الداخل والضفة، والعناوين للقصائد التي تنم عن هم وطني ومحلي وهم قومي تاريخي.
    كما عرف القارئ بخديجة، أي خديجة شواهنة شهيدة يوم الأرض الخالد، التي استشهدت يوم 30 آذار  1976، مع شهداء يوم الأرض رجا أبوريا، خضر خلايلة، خير ياسين، محسن طه ورأفت الزهيري.

كما تحدث عن الصور الفنية التي تنم عن إبداع وخيال واسع ومخزون أدبي تراثي، واللغة السلسة القريبة من القلوب.
    فيما تناول د. محمود صبري بناء القصيدة، والرموز والدلالات التي تحملها عناوين القصيدة التي حملت دلالات مركزية وأخرى ذات طابع تقليدي.
    وأشار د. صبري إلى عودة الشاعر إلى الأصالة والعراقة من حيث استخدامه أدوات تراثية، واعتباره الشهيدة كرمز للتراث أكثر منه رمزاً للأنوثة.
    ومن ثم فتح باب النقاش أمام الحضور، وأجاب د. نصوح بدران على استفساراتهم.
    وفي نهاية الحفل قام د. بدران بالتوقيع على ديوانه وإهداء نسخاً منه للحضور.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف