الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تعقيب على إجتماع مجلس الامن يوم أمس بقلم:د.كاترين ميخائيل

تاريخ النشر : 2014-09-23
يوم أمس بلهفة لاأستطيع وصفها جلستُ أستمع على جلسة مجلس الامن الدولي " نيويورك " التي عُقدتْ بدعوة من وزير الخارجية الامركي جون كيري بخصوص حرب تنظيم داعش الارهابي على العراق وسورية . نعم إنها إنتهاكات لم يشهدها التاريخ الحديث ولا الحروب العالمية منذ الخليقة حيث مثلت هذه الزمر اللاإنسانية داعش إنها تعيش في عهد أكلة لحوم البشر لما حصل ويحصل في العراق وسورية .   العراق عاني من دمار داعش. بنفس الوقت جاء تشكيل حكومة شاملة فيه قد تمت بخطوة مهمة في تحقيق الامن والاستقرار في هذا البلد المنكوب . لا يخفي على أحد أن تنظيم داعش يهدد كل جيران العراق بدون إستثناء .   العالم قبل شهرين كان يقف ضد الحكومة العراقية المتمثلة بحكومة مالكي الفاشلة ,اما اليوم وبعد تشكيل الحكومة الجديدة بقيادة د. حيدر العبادي الذي قال  وزير الخارجية د. الجعفري " نجلس معا لمواجهة التهديد الارهابي"مشيرا الى ان"العراق سيعود الى المجتمع الدولي بعد ان بقي معزولا لفترة طويلة وسنساعد بالكامل على الاندماج في الاسرة الدولية " إنها خطوة الى الامام .           50 دولة تعهدت بمساندة الشعب العراقي ومنها مصر التي أكدت التزامها بتعزيز التنسيق بين القوات العراقية والمصرية في الحرب ضد الارهاب كما ان البحرين عرضت عقد مؤتمر لمناقشة ايقاف تمويل الارهاب هذا يعكس تضامن عالمي مع الشعب العراقي الذي يُحارب الفكر القبلي المتخلف .   حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي تسعى لاستعادة الامن بدعم دولي لايقاف تقدم داعش ان "الضربات الجوية التي تقوم بها الطائرات الامريكية والفرنسية مكنت قوات البيشمركة مع القوات العراقية من استعادة السيطرة على بعض المناطق وانقذت آلاف العراقيين لكن الارهابين مازالوا موجودين في مناطق أخرى وكل يوم قواتنا سائرة الى الامام بإتجاه النصر .   الشعب العراقي يواجه ازمة هائلة بنزوح مليون و800 الف منهم 850 الف في الاقليم , نحتاج الى تدابير عاجلة لمواجهة الازمة الانسانية في شمال وغرب العراقي   لذا ندعو المجتمع الدولي الى التعاون في هذا المجال الانساني .        قال وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري في القائه الكلمة " داعش لن يقتصر على العراق وسوريا بل سيطال دول المنطقة والعالم ان العراق اليوم منتهك امنه ومواطنيه بسبب تنظيم داعش الذي ارتكب جرائم طالت جميع مكونات الشعب العراقي.   مما إستنتجته من الاجتماع هو الاتي :  

ايقاف قصف المدن والسعي لتشكيل الحرس الوطني لتقسيم المهام الأمنية وتقليل من ضحايا المدنيين الابرياء
حل الخلافات مع اقليم كردستان ومنه ما يتعلق بملف النفط. 3-المساعدات العسكرية لمحاربة داعش واستمرار الضربات الجوية ضد هذا التنظيم الارهابي في العراق مطلوبة الان. 4- يتطلب مشاركة دول الجوار في منع تسلل المقاتلين بالتنسيق مع الحكومة العراقية والحفاظ على سيادة العراق.
  5-يتطلب تكاتف القادة العراقيين في هذه الحرب وان تدمير داعش يكون بحملة عالمية قادرة على منع ايجاد هذا التنظيم لملاذ آمن.   6-إحترام سيادة العراق مطلوبة مع التنسيق الدولي في الحرب ضد الارهاب يجب ان تكون   بموافقة وعلم الحكومة العراقية , حيث بادرتْ مصر وانخرطت بالتحالف الدولي ضد الارهاب تعهدت بدعم القوات العراقية في حربها ضد تنظيم داعش خطوة مشجعة من دول المنطقة .  

العمل على وحدة العراق وان الاكراد اثبتوا استحقاقهم في دور مهم في الحكومة العراقية وأشيد بدور القوة الكردية التي أثبتت وطنيتها وإستقرار اقليم كردستان هو جزءاً لا يتجزأ من العراق سيكون عامل مشجع للمجتمع الدولي لدعم العراق من شماله الى جنوبه .
يجب انشاء التحالف الدولي ومحاربة الارهاب على اسس القانون الدولي .   
الدعم الدولي للحكومة وتقديم الاسلحة والذخائر للبيشمركة في حربها ضد الارهابيين حيث أثبتتْ فعالية وجرئة وخبرة عسكرية وإخلاص في حربها ضد داعش . كما أثبتتْ إخلاصها للعراق والشعب العراقي , بعكس ما كان يتهمها السيد الفاشل نوري المالكي بأن ولاءها لكردستان فقط لاغير . وأقول للسيد المالكي خدمتُ وناضلتُ بكل إعتزاز سبعة سنوات من عمري في صفوف البيشمركة وكان ضمن قواتنا العرب من كل محافظات العراق مع اليزيد والمسيحيين والصابئة المندائيين والتركمان ومن كل أطياف الشعب العراقي وكانت قوات حزبك من الدعوة تتوجه الى داخل العراق عبر كردستان وكنا نلتقي معها حينما نعبر الممرات الخطرة على الاراضي الكردستانية العراقية يا ناكر الجميل . 10- الوضع الذي تعيشه المنطقة مرشح للتفاقم مالم تبدأ الاجراءات العاجلة وخاصة مصادر التمويل المالي وتدفق الاجانب لان خطر التنظيمات الارهابية اصبح يهدد السلم والامن الدوليين.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف