الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اخي القارئ...!!بقلم:محمد سعيد حتامله

تاريخ النشر : 2014-09-19
* اخي القارئ : ضع للمقال عنوانه *
يجتاز الوطن العربي اليوم , مرحلة تاريخية لاتقبل التوفيق او التلفيق , ولا ينفع الأزمات الحانقة فيه , اصلاح الترميم والترقيع , بل يحتاج الى اصلاح جذري على مبدأ وطني سليم يضع النظم السياسية امام مسؤولياتها اذا هي رفضت الحوار , وبقيت كعادتها تعتمد لغة الأملاء والقوة والأنفراد بصنع القرار .
ولما كانت نزاهة النظام –اي نظام – هي القاعدة الأساسية والعامل المشترك لبنائه وتقدمه , فانه لابد من التركيز على اخلاقيات وسلوكيات الأفراد في دوائره ومؤسساته , وعدم تجاهلها لارتباطها ارتباطا وثيقا بالنزاهة . ومن اجل تطبيقها على الوجه الأكمل , فانه لابد من تنميتها في عملية تربوية تعليمية , ضمن مناهج مدرسية – بدلا من حذفها منها –وعلى جميع المستويات , واختيار المعلمين المؤهلين الكفؤ في هذا الميدان .
وادراكا منها للفساد الذي يسيء فيه الفرد استخدام السلطة الموكلة اليه ويحيد سياساتها العامة عن اهدافها لأغراض نفعية خاصة غير شرعية , فقد بدأت بعض الدول في مقاومة الفساد لأنقاذ مجتمعاتها من عواقبه الوخيمة . فاذا كان البنك الدولي بدأ يعيدالنظر في سياسة الاقراض , وان الأمم المتحدة تدعو الى مؤتمرات عالمية لتحديد السلوكيات في المؤسسات العامة , ووضع قواعد اخلاقية Codes of Ethics ) ) ووجوب الأمتثال لها لمكافحته .وكذلك الجمعية العمومية في الأمم المتحده , تعهدت بمجابهة الفساد ودعت الى قواعد سلوكيات المسؤولين في القطاع العام .فان تراثنا الأسلامي غني بالقيم الفاضله , وثري بالمبادئ السامية التي ترفع المستوى الأخلاقي في المجتمع , وتجعل الفرد فيه كائنا اجتماعيا مميزا لارتباطه بالاخلاق التطبيقية الدينية , وقيمه العائليه ,وتربيته , وبمجرد نظرة عابرة للباحث في تاريخنا الأسلامي , يجد تراثا غنيا بالقيم , وسعيا خثيثا لاتباع الصراط المستقيم , والأبتعاد عن المنكر . وفي مراجعة العديد من الآيات القرآنية الكريمة التي تدعو الى العدالة والأستقامة والنزاهة .
محمد سعيد حتامله
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف