الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كل الإحترام لمثل هؤلاء بقلم: حمادة فراعنة

تاريخ النشر : 2014-09-18
كل الإحترام لمثل هؤلاء بقلم: حمادة فراعنة
كل الإحترام لمثل هؤلاء

حمادة فراعنة
بعد مجزرة المحرقة التي إرتكبها نتنياهو مع وزير حربه موشيه يعلون ، وبإدارة قائد جيشه بيني غينتس ، وقائد منطقته الجنوبية سامي ترجمان ، ضد شعب قطاع غزة الفلسطيني عبر حملة الجرف الصامد ، أسوة بما جرى في حربي الرصاص المصبوب 2008 ، وعمود السحاب 2012 ، ولكنها كانت الأشد قسوة ، والأكثر دموية من حيث عدد الضحايا ، والجرحى ، والأكثر دماراً للممتلكات ، نشرت صحيفة نيويورك تايمز رسالة وقعها 300 يهودي ، من أولاد وأحفاد اليهود الأوروبين الذين نجوا من الكارثة ومن محرقة النازيين الألمان والفاشيين الطليان ، ضد اليهود في الحرب العالمية الثانية ، وأهمية الرسالة لا تكمن بمن وقعها وحسب ، بل بما إحتوت عليه من مضامين ، فقد نددت بـ " ذبح الفلسطينيين في غزة " الذي تقوم به إسرائيل وجيشها ، وأن ما يجري على أرض القطاع الفلسطيني المحاصر إنما هو " مذبحة شعب ضد الشعب الفلسطيني " وأن ثمة " سلب للإنسانية تتم من قبل المجتمع الإسرائيلي العنصري والمتطرف ضد الفلسطينيين " ولذلك يطالب الموقعون على الرسالة إلى سلسلة إجراءات تبدأ من " القطيعة مع إسرائيل ، والإمتناع عن الإستثمار في إسرائيل ، وإلى فرض عقوبات على الدولة الإسرائيلية " فهل ثمة شجاعة ومبدئية ترتقى لمستوى نُبل هؤلاء ، وهل ثمة إحترام وتقدير من أي طرف عربي تعامل مع هؤلاء أو أثنى عليهم ؟؟ .

وكتب ب . ميخائيل في هأرتس يوم 9/9/2014 ، كتب مقالاً حمل عنوان " المنافق " وهو ذا دلالة واضحة ، صريحة وعميقة ، كتب يقول :

" التقى رئيس الوزراء نتنياهو مع نائبين من مجلس النواب الأميركي. وقال لهما : نحن نتابع الاحداث في هضبة الجولان ، ونرى جبهة النصرة وحركة حماس وحزب الله وتنظيم القاعدة وداعش والمنظمات الإرهابية الاخرى ، تعتدي على كل قيمة سلوكية دولية . هذا ما قاله الشخص الذي أنهى جيشه منذ وقت قريب ، قتل نحو من 2100 انسان ، الاكثرية الغالبة منهم من المدنيين ، مع العدوان على كل قيم السلوك الدولي . وأضاف نتنياهو قائلا: وأنا اعتقد أن الأمم المتحدة ستحسن الى نفسها احسانا ضخما اذا وجهت لجان تحقيقها نحو الارهابيين الذين يدوسون القيم والمعايير التي أُسست عليها الامم المتحدة ، بسبب هجماتهم على اسرائيل . هذا ما قاله الشخص الذي محا سلاح جو جيشه قبل ايام معدودة أحياء سكنية كاملة مع سكانها احيانا في قطاع غزة ، وداس في الفرصة نفسها غير قليل من القيم والمعايير التي أُسست عليها الامم المتحدة.
وبعد أن انتهى الحديث ذهب بيبي الى بيته، وفي الغد "صادر" اربعة آلاف دونم اخرى من ارض محتلة كي يبني فيها مستوطنات اخرى ينقل اليها آلافا آخرين من مواطني دولته ، ولم يترك بذلك تقريبا قيمة واحدة أو معيارا واحدا أو قانونا دوليا واحدا أو وثيقة واحدة من كل القيم والمعايير والقوانين والوثائق التي أُسست الامم المتحدة عليها، لم يدُسها ويسحقها ويحطمها ويعركها.
ويمكن أن نقول في ذلك ، بقدر كبير من اليقين ، أنه يوجد في كل ما قيل آنفا ما يكفي ويزيد ، لنقول إن بنيامين نتنياهو ثبت بنجاح زائد ولبى مطالب التعريف المعجمي للنفاق على أنه : المنافق " .
وتقدم 43 ضابطاً وجندياً من وحدة النخبة 8200 لدى المخابرات العسكرية في جيش الإحتلال الإسرائيلي ، ووقعوا رسالة إلى رئيس الوزراء ، وإلى رئيس الأركان ، يعلنون فيها رفضهم الخدمة في هذه الوحدة ، لأسباب ضميرية ، تتعلق بشعورهم ، بعدم الرضى ، والإحساس بالذنب ، بسبب سلوك وسياسات وإجراءات هذه الوحدة الإستخبارية المتخصصة ، في إبتزاز الفلسطينيين ومحاولة تجنيدهم عبر وسائل غير نظيفة لعمل إستخباري ضد شعبهم ، وفي توجيه الطائرات وأجهزة التفجير ، بهدف إغتيال القيادات ونشطاء فصائل المقاومة ، مما يؤدي عملهم هذا إلى المس بمدنيين ، وأبرياء ، يدفعون حياتهم ، ويسقطون ضحايا لهذه الأعمال المشينة الإستخبارية ، وقالوا في رسالتهم التي نشرتها صحيفة يديعوت أحرنوت " لسنا قادرين من جهة الضمير على الإستمرار على خدمة هذا الجهاز والمس بحقوق البشر " من الفلسطينيين ، وكتبوا في رسالتهم " هناك تصور أن الخدمة في سلاح الاستخبارات ليست فيها معضلات أخلاقية وتسهم فقط في تخفيف رقعة العنف والمس بالأبرياء من الإسرائيليين ، لكننا تعلمنا خلال الخدمة أن الاستخبارات جزء لا ينفصل عن السيطرة العسكرية في المناطق (المحتلة منذ 67) . والسكان الفلسطينيون الذين يخضعون لنظام عسكري معرضون تماما لتجسس الاستخبارات الإسرائيلية وتعقبها . وفي ضوء ذلك خلصنا إلى استنتاج أنه تُلقى علينا بصفتنا خدمنا في الوحدة 8200 المسؤولية عن الوضع وواجب العمل . ونحن ندعو جنود سلاح الاستخبارات في الحاضر والمستقبل ، ومواطني إسرائيل جميعا إلى إسماع أصواتهم اعتراضا على هذه المظالم ، وأن يعملوا لإنهائها . ونحن نؤمن بأن مستقبل دولة إسرائيل أيضا متعلق بذلك ".

فهل ثمة وضوح وصراحة وشجاعة أكثر مما فعله هؤلاء ، ومما كتبه ب . ميخائيل عن نتنياهو وسياسته وسلوكه ، وفي إدانة وتعرية سياسة إسرائيل ، وفي إبراز معاناة الشعب الفلسطيني والتعاطف معه ؟؟ وهل ثمة تقصير علينا أن نشعر به ، ونحسه ، أكثر من قراءة ومتابعة ما يكتبه هؤلاء ، أو ما يفعلونه ؟؟ مما يدلل على أننا يجب أن نغوص داخل المجتمع الإسرائيلي ، لإلتقاط مظاهر الرفض لسلوك وسياسات المشروع الإستعماري التوسعي الإسرائيلي أو نبحث عن مواقف إيجابية لدى شخصيات محترمة لدى الطوائف اليهودية في العالم ، ونضع يدنا بيدها ، ونعمل سوية على كشف وتعرية السياسة العنصرية الإستعمارية التي تنهجها حكومات إسرائيل ، ووضع البرامج المشتركة ضدها ، كي نعزل هذه السياسات ، ونبحث عن وسائل العمل كي تنتصر إرادة الذين يبحثون عن فرص العيش المشترك والحلول الواقعية التي تُلبي تطلعات الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي على الأرض الواحدة ، بما يضمن حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة وفق القرار 181 ، وفي حق اللاجئين سكان المخيمات منذ عشرات السنين وعودتهم لبيوتهم وإستعادتها وفق القرار 194 .


[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف