الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

وجهه نظر المرأة الفلسطينية و المرأة الإسرائيلية في ظل الصراع الدائر في غزة ترجمه : هاله أبو سليم

تاريخ النشر : 2014-09-18
وجهه نظر المرأة الفلسطينية و المرأة الإسرائيلية في ظل الصراع الدائر في غزة .
BBC News
25-8-20014
ترجمه : هاله أبو سليم
أكثر من أسبوعين من القتال مابين إسرائيل و المقاتلين الفلسطينيين في غزة ، مجهودات حثيثة تٌبذل لضمان وقف إطلاق النار مابين حماس و إسرائيل .
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري كان في القاهرة يلتقي وزير الخارجية المصري و الأمين العام للأمم المتحدة و لكن أي خطه يجب موافقة إسرائيل عليها . و من قبل المجلس السياسي الأمني المصغر (الكابينت) و كبار قادة حركة حماس .
أكثر من 800 فلسطينيي قد قتلوا ،معظمهم من المدنيين ، أما في الجانب الإسرائيلي فقد قتل 34 جندي ، وأثنين من المدنيين ، أحداهما عامل تايلاندي .
سيدتان يعيشان داخل هذا الصراع ، إحداهما في إسرائيل و الأخرى في غزة ، لقد وصفتا الأثر للعنف المستمر على حياتهما و أفكارهما بخصوص احتمالات وقف إطلاق للنار .
جودي تعيش ما بين القدس و مزكريت باتيا في إسرائيل :
إن إسرائيل لم تبدأ الهجوم ،لكن كان عليها الدفاع . كل بيت هنا في 25 عاما الماضية يوجد فيه غرفة للحماية . و عندما تنطلق صفارات الإنذار فأننا نركض لهذه الغرفة ، وإذا ما سقط الصاروخ على المنزل ، كما يحدث ،فأننا نكون في حماية و آمن .
اليوم في موعد الغذاء ،دوت صفارات الإنذار و ركضت أنا و حفيدتي ذات الثلاث سنوات للغرفة ، سمعنا القنبلة عندما ضرب الصاروخ القبة الحديدية . لدينا هنا دقيقة واحدة للذهاب ، ولكن في أماكن أخري الناس لديهم من 15 إلي 30 ثانية .
لدينا تعليمات و إرشادات في هذه الأحوال عندما نكون في الخارج . هذا الصباح قد كان زوجي في الخارج و دوت صفارات الإنذار .أوقف سيارته ،خرج منها و استلقى على الأرض رافعا يديه على رأسه ، يحاول تجنب الشظايا التي تسقط عندما يُضرب الصاروخ القبة الحديدية .
إذا لم يكن لدينا القبة الحديدية ،فأن إسرائيل ستتحول إلى خراب ،كما يحدث في غزة ، ففى بعض الأيام كان يسقط 100 قذيفة .
كان لدينا هدنتان لمدة 5 ساعات و قد خرقت حماس كلتاهما ،وقف إطلاق للنار ممكن أذا ما أراد الطرفان ذلك ، الجيش و إسرائيل تسعى في محاوله لتفجير و تدمير الأنفاق الموجودة بإتجاة دوله إسرائيل ،إذا هذا لم يحدث فأن ذلك سيؤدي إلى مزيد من العنف .
أنا و أسرتي نشعر بأنه لا يجب أن يكون وقف أطلاق للنار حتى تدمير الإنفاق . أننا هنا قبل الآخرين الذين يسعون لوقف إطلاق للنار ، إن حماس تستمر في التسلح خلال عام و تعيد تسليح نفسها و من ثم كل شيء يبدو بشكل أفضل من وقف إطلاق النار الذي من الممكن أن يكون من خلال تفاهم سياسي و لكن الأساس بالنسبة لحركة حماس هو تدمير دولة إسرائيل . حتى تحصل على حل سياسي أنا أشك بذلك .
مرام حابس الوحيدى :
أبلغ من العمر 22 عاما أعمل و أعيش في غزة و الوضع هنا في غزة يزداد سوءا كل دقيقة ، أننا نقاتل للحصول على استعادة أبسط حقوقنا و كل يوم يُدفن الأطفال ،النساء ، الرجال . الجيش الإسرائيلي يستهدف الجوامع ، المدارس ، البيوت الخالية من أصحابها ، حتى المستشفيات ،ماهي الجريمة التي قاموا بها ؟
أطفال قد فتلو بينما هم يلعبون تحت حماية الأنروا المدارس التابعة الأنروا .
منزلي ليس آمن أننا نواجه ذلك و نحن مع أهلنا ،فالعنف أذا لم يكن مادي ، فهو عقلي ونفسي ، أننا جميعا قد تأثرنا بهذه الحرب ،شاهدت أناس أموات بلا أذرع ، بلا رؤوس ، ، بلا أقدام أو حتى عيون .
الدماء في كل مكان في الشوارع ،الجداران ، البيوت و المدارس .لذلك فأنا متأثرة تماما بهذه الحرب ،لسوء الحظ وقف إطلاق للنار ليست مستحيلة ، أنها فقط تعطينا فقط لسد أحتياجتنا كبني آدميين ، أذا ما وافقت إسرائيل فأننا سنصل لنهاية المطاف من كل هذا .لكن أذا هذا لم يحدث ،فالوضع سوف يصبح أسوء و أسوء أننا نريد حقوقنا لتكون مقبولة ، أن نعامل كبني آدميين ، أنني أريد كل العالم يشاهد ما هي الجرائم التي ارتكبتها دوله إسرائيل في الشجاعية ،خانيونس ،ومدينة غزة ،ليشاهدوا حقيقة المعاناة التي نعيشها .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف