الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

سيرة حياة لاجىء فلسطيني (الحلقة الثانية) بقلم:د.ماجد توهان الزبيدي

تاريخ النشر : 2014-09-17
حياة لاجىء فلسطيني،أو شجيرة صبار في صحراء العرب!      

من الخربوش والخيمة إلى كبير مُترجمي الرياض!               
 سيرة حياة ذيب ذيبان الزبيدي عرب الصقر                   

      
حلقات ينشرها د.ماجد توهان الزبيدي عرب الصقر
( مُستشار علمي سابق للأمم المتحدة بغزة،واستاذ جامعي حاليا)                                            
الحلقة الثانية:الطفل اليتيم والدراسة في القدس
في صيف عام 1935 م انتقل ذيب الزبيدي من مدرسة الرينة الى مدرسة دار الايتام الاسلامية الصناعية بالقدس الشريف التابعة للأوقاف الاسلامية التى يرأسها سماحة الحاج امين الحسيني مفتي فلسطين آنذاك و ذلك بجهود السيد / حسن رأفت الحسيني صديق الأسرة . و ما أن بدأ عام 1936 م حتى أعلن العرب في فلسطين اضرابا عاما شاملا ضد حكومة الانتداب المنحازة لليهود والتى تسهل لهم الهجرة و الاستيطان. و قد شمل الاضراب كل مرافق الحياة ، فتعطلت المواصلات بين المدن واغلقت المدارس و سرح الطلاب في دار الايتام الاسلامية كل طالب الى ذويه . فالتحق ذيب الزبيدي بمنزل خاله في بلدة عين كارم غرب القدس حيث كان مخيم المساحة هناك . و بعد قرابة شهر قرر الخال محمود محمد العثاملة العودة بالاسرة الى الرينة ، و استطاع حجز مقاعد في قطار السكة الحديد من القدس الى اللد و منها الى حيفا حيث كان القطار الحكومي هو الوسيلة الوحيدة للتنقل طوال مدة الاضراب الذي امتد لمدة ستة شهور من عام 1936 م .
دار الايتام الاسلامية الصناعية
مع بداية الانتداب البريطاني على فلسطين ، هرعت الجمعيات التبشيرية الغربية الى البلاد لتنشر سمومها و افكارها التنصيرية بين أبناء المسلمين ، فافتتحت المستوصفات و المستشفيات و المدارس . و كان من أهم و أكبر المدارس التبشيرية مدرسة (شنللر ) الالمانية في القدس ، التى جلبت عددا من الايتام المسلمين و اليتيمات المسلمات  و المكفوفين و احتضنتهم لتعليمهم و تنصيرهم . عندئذ قررت ادارة الاوقاف الاسلامية انشاء مدرسة للأيتام ، فافتتحت دار الايتام الاسلامية الصناعية و ذلك لإنقاذ ايتام المسلمين من براثن المبشرين الغربيين : و هكذا تأسست هذة المدرسة عام 1340 هــ الموافق 1922 م .
نوعها : مدرسة علمية صناعية للذكور و الاناث و المكفوفين .
غايتها : جمع شتات أيتام المسلمين و بخاصة ابناء الشهداء و تعليمهم العلوم الابتدائية و الصناعات التى تنقذهم من الفاقة و تعينهم في مستقبلهم .
و هي تابعه لادارة الاوقاف الاسلامية ، و تقدم المدرسة كل ما يحتاجون اليه من مأوى ومأكل و لباس و تعليم علمي و صناعي ( مدرسة داخلية ).
تراوح عدد طلابها قبل نكبة فلسطين بين 250 و 300 طالب و طالبة .
و فيها أربعة أقسام كما يلي :
1 – قسم الدراسة الابتدائية ، عدد صفوفها ستة .
2- القسم الصناعي : و فية 7 صناعات أساسية و صناعتان فرعيتان .
أ ) صناعة الطباعة باللغتين العربية و الافرنجية . ب - صناعة التجليد
جـ ) صناعة النجارة  - الاثاث و لها فرعان : الدهان اللوسترو  و التنجيد .
د) صناعة الأثاث الخيزران . هـ) صناعة الخياطة الافرنجية .
و) صناعة الاحذية . ز)صناعة المكفوفين : الكراسي الخيزران و الفراشي و المكانس .
قسم الموسيقى : يتعلم القسم الاعظم من الطلاب أثناء دراستهم في القسم العلمي و الصناعي دروس الموسيقى على الالات النحاسية نظريا و عمليا . و قد انخرط عدد كبير منهم بعد تخرجهم في فرق موسيقى الجيش و الامن في عدد من الاقطار العربية .
استئنــــاف الـــــدراسة
استؤنفت الدراسة في دار الايتام الاسلامية عام 1937 م بعد ان انتهى الاضراب ،و بما ان المدرسة أهلية و غير تابعه للحكومة فان منهج الدراسة فيها كان مستقلا تغلب عليه النزعة الوطنية ، يمجد الجهاد و مقاومة الاحتلال و الصهيونية ، و كان المدرسون فيها هم من خيرة الكفاءات الوطنية المشهورة بالإخلاص و الاستقامة . كانت العطلة الصيفية تمتد لمدة ثلاثة شهور .يذهب بعض الطلاب لقضاء العطلة مع ذويهم ، و يبقى في المدرسة من لا أهل له أو من ذويه غير مؤهلين لاستقباله . وهؤلاء تأخذهم ادارة المدرسة ليقضوا العطلة الصيفية في مجمع سيدنا علي بن عليم (الحفيد الخامس لسيدنا عمر بن الخطاب ) الواقع على شاطئ البحر الابيض المتوسط شمال مدينة تل ابيب ؛و هو أثر اسلامي كبير أعد قديما لاستقبال الحجاج المسافرين برا لأداء فريضة الحج هم وجمالهم و خيولهم و مواشيهم .
كان سفر الطلاب سيرا على الاقدام و هم بملابس الكشافه و الجواله ؛ فينطلقوا مع الفجر بعد الصلاة من باب العمود في القدس نحو الشمال الى البيره و رام الله ثم قراها و صولا الى بلدة بيت عور التحتا أو الفوقا الله أعلم ، القريبة من مطار اللد فيبيت الجميع ضيوفا على المختار ، و في الصباح يواصلون المسير باتجاه مجمع سيدنا علي فيصلونه قبل الظهر . هذا في الصيف أما في الشتاء فان العطلة أقصر ، حوالي شهر تقريبا ، و قد دأبت ادارة المدرسة أن تأخذ الطلاب و هم بملابس الكشافه و الجواله سيرا على الاقدام الى المناطق الدافئة – الى مدينة أريحا في الاغوار الشرقية على البحر الميت ، حيث يمتلك الاستاذ مصطفى البديري – أحد معلمي المدرسة مزرعة كبيرة في منطقة رأس العين التي يطل عليها جبل قرنطل الاثري المشهور . و كان الطلاب في هذه الاثناء يمارسون مختلف الألعاب الشتوية و النشاطات كالسباحة في البحر الميت و في عين الفشخه ذات المياه الحلوة و المسابقات الرياضية و كرة القدم و كرة السلة الخ..
و قد تكررت هذة المسابقات الصيفية و الشتوية طوال السنوات التالية من عام 1938 م حتى 1942 م . الى أن تخرج ذيب الزبيدي من المدرسة بتاريخ 30 / 6 / 1943 م .
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف