الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عندما يكون الفساد مرخصا بقلم: محمد سعيد حتامله

تاريخ النشر : 2014-09-17
*عندما يكون الفساد مرخصا *
محمد سعيد حتامله
اخي القارئ : اجد نفسي مضطرا للحديث عن الفساد الذي استفحل في جميع اجهزة الدولة , واصبح كأنه مشروع رسمي أقره النظام . اتحدث عنه لا لوخامته وآثاره المدمرة بشكل مباشر على الناحية الأقتصادية , ولكن لأنه يصيب النواحي الأخلاقية ونزاهة الحاكم والموظف والمسؤول . فاذا لم يحدد الحاكم المعايير الأخلاقية في قطاع الخدمة العامه , ولم يعنى بدراسة اشكالية سلوك العاملين معه في الدولة , يكن مسؤولا امام الله وامام الشعب عن ضياع اموال الأمة (التخوض بها ) وحقوق الوطن (عدم تنميته ) .اما التنازل عن املاك الدولة من اجل مصلحة شخصية , او تصرف سيء بالمال العام فهذه مصيبة , لأنها تبديد للثروة القومية لاتأتي الا من حاكم فاسد يتقن ممارستها حسب البيئة والقيمة التي تتباين فيها حيثيات الفساد وجذوره فيها , وتتحدد الحاجة اليها .
فمن اوجه الفساد الذي يمارس :
العمولات , الرشاوي , التهريب الضريبي , تهريب الأموال , الغش الجمركي , العقود , الصفقات , الوساطة , المحسوبية , المنح , منح رخص استثمار , تمويل مشاريع , منشآت القطاع العام والخاص , الأنفاق , شراء السلاح , شراء المناصب .
ومن اهم وجوه الفساد المالي ايضا :
التهريب الجبائي , تهريب الافراد والمؤسسات من دفع الضرائب , عدم التصريح بالأرباح , التهريب الجمركي وابطاله عن كبار المسؤولين , تضخم فواتير الأنفاق الذي ينطوي تحت مظاهر الاختلاس . ومنها مايهرب ويستثمر في غير مكانه .
دولة تمارس الفساد , وعمليات خصخصة القطاع العام بمبالغ تقدر حسب التقارير الدولية ب 80 مليار دولار اي مايساوي مخصصات الأمم المتحدة في برنامجها لمحاربة الفقر في العالم , لااعتقد انه بالأمكان اصلاحها الا بالتغيير الجذري الشامل لكل من مارس الفساد في دواليب الحكم واعوان النظام .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف