الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حكومة العبادي.. هل ستكون الأولى؟ بقلم:حيدر الجابر

تاريخ النشر : 2014-09-16
حيدر الجابر
حكومة العبادي هل ستكون الأولى؟ وهل سيكلف ـ بعد أربع سنوات ـ بتشكيل الحكومة الجديدة؟ كما هو معلوم فإن ذلك يتوقف على مدى نجاح تعامله مع الملفات الكارثية التي تسلمها: الاقتصاد والطاقة وقبلهما الإرهاب وإعادة اللحمة الوطنية.
دخل العبادي أبواب السلطة في سباق مع الزمن، وعليه ان يكمل اربع سنوات مقبلة بالمستوى نفسه من السرعة، وأن يعمل بجهد مضاعف ليغير أحوال البلاد شيئاً فشيئاً، وبما يثبت للناس أن التغيير موجود، وأن بوادره مقبلة لا محالة. على العبادي أن يستفيد من تجربة سلفه، وأن لا يكرر اسلوبه أو تقنيته في الإدارة، وأن يبتعد عن الجوقة الإعلامية والاستشارية التي أحاطت به، حتى لا يعطي انطباعاً بتكرار التجربة.
تبدو حكومة العبادي ضعيفة قياساً بحكومة المالكي الثانية، وربما مرد هذا التصور إلى أن الرجل لم يحظَ بالكاريزما أو بعدد الاصوات التي حظي بها المالكي، وإن كانت أيام العراق صالحة لمفاجآت من النوع الثقيل، فربما ـ بعد اربع سنوات ـ سيكون العبادي الرقم الأول في المعادلة السياسية، وقد يصل الى مستوى فائق من الشعبية، وقد يحصل العكس، فقد يُنبذ ويُركن، ولايُستبعد أن يدعو ـ هو نفسه ـ إلى رئيس وزراء توافقي. كل شيء جائز، لاسيما في العراق، كل شيء قابل للصيرورة من جديد، ففي أيام قليلة يمكن أن يتحول سياسي فاشل لم يقدم فائدة لبلده، إلى بطل وطني لا محيص عنه، بسبب حالة ضرورية فرضت نفسها على واقع السياسة. أمام العبادي ليستمر مهمة عسيرة، يجب عليه ان يدخل الموصل دخول الفاتحين، وأن يختفي دوي السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة، وأن تسهم الحكومة ـ لأنها المعنية ـ في التأسيس لخطاب وطني رافض للانتماءات الثانوية. على العبادي وحكومته أن يمسحوا آثار التشرذم التي طغت على سطح المجتمع منذ سقوط الموصل في 9 حزيران.

أظن أنها مهمة صعبة جداً، وربما ستكون هذه الحكومة هي حكومة العبادي الوحيدة.
جريدة خبر
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف