الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

12 _ فن الحرب ترجمة : حماد صبح

تاريخ النشر : 2014-09-16
12 _ فن الحرب ترجمة : حماد صبح
الفصل الثاني عشر : الهجوم بالنار
1 _ قال صن تزو : هناك خمس طرائق للهجوم بالنار هي : الأولى : حرق جنود العدو في معسكرهم ، والثانية : حرق المخازن ، والثالثة : حرق عربات الأمتعة ، والرابعة : حرق الترسانات والمستودعات ، والخامسة : رمي العدو بالنار .
2_ لابد لشن هجوم بالنار أن تكون وسائلك متاحة متوفرة ؛ فمواد الإشعال يجب أن تكون دائما حاضرة معدة .
3 _ هناك وقت ملائم لشن هجوم بالنار ، وأيام معينة لإضرام حريق ضخم .
4 _ يتأتى الوقت الملائم للهجوم بالنار حين يكون الجو شديد الجفاف ، وتتأتى الأيام المعينة حن يكون القمر في برج المنخل ، والجدار ، والجناح ، والخط المستعرض ؛ فالأربعة السالفة هي أيام عصف للريح .
5 _ على المهاجم بالنار أن يهيء نفسه لخمسة تطورات واردة : 6 _ أن يرد العدو بهجوم فوري من خارج دائرة النار التي اضطرمت في معسكره . 7 _ لا تهاجم إذا اضطرمت النار في معسكر العدو وبقي جنوده دون تحرك لشن هجوم مضاد
8 _ حين تبلغ قوة اللهب أوجها أتبعها بالهجوم على معسكر العدو إن كان ذلك في صالحك ، فإن لم يكن في صالحك فامكث حيث أنت .
9 _ إذا كان في إمكانك القيام بهجوم من خارج دائرة النار فلا تنتظر اتقادها في معسكر العدو ، بل هاجم في اللحظة التي تراها ملائمة .
10 _ كن في اتجاه النار التي تضرمها ، ولا تهاجم في اتجاه معاكس لها .
11 _ يطول اتقاد النار التي تندلع نهارا ، ويخمدها نسيم الليل حالا.
12 _ على كل جيش معرفة التطورات الخمسة التي تتعلق بالنار ، وعليه حساب حركات النجوم ، ومراقبة حلول الأيام الصالحة لإيقاد النار .
13 _ من هنا نري الذين يستعملون النار في تعزيز الهجوم يبدون عادة قدرا جيدا من الذكاء ، والذين يستعملون الماء تعزيزا للهجوم يزدادون قوة في هجومهم .
14 _ يمكن اعتراض سبيل العدو بالماء ، لكن لا يمكن سلبه كل ما يملك .
15 _ التعاسة مآل كل من يسعى لكسب معاركه والفوز في هجماته إذا لم يستثمر روح المبادرة ؛ إذ دون استثمار روح المبادرة ستكون النتيجة إهدار الوقت والهمود الشامل لقواته .
16 _ ومن هنا قالوا : " يرسم الحاكم الراشد المستنير خططه مبكرا جدا ، ويستثمر القائد البارع موارده استثمارا حسنا .
17 _ لا تتحرك مالم يكن لتحركك فائدة ، ولا تستعمل قواتك ما لم يكن شيء تكسبه من استعمالها ، ولا تقاتل ما لم يكن موقفك محرجا .
18 _ ليس للحاكم أن يرسل قواته للمعركة لمحض التنفيس عن غضبه ، وليس للقائد أن يشتبك في معركة ترضية لكبريائه .
19 _ تقدم إن كان التقدم خيرا لك ، وابق حيث أنت إن كان شرا ووبالا عليك .
20 _ ربما ينقلب غضبك في وقت تال سرورا ، وربما يعقب سخطك في وقت تال الرضا .
21 _ لكن المملكة التي تتحطم ربما لا تعود للوجود من جديد كما أن الموتى لا يبعثون ثانية للحياة .
22 _ ومن هنا فالحاكم الراشد المستنير حذر ، والقائد البارع فائق الحذر ، وتلك هي الوسيلة المثلى للحفاظ على سلم أي بلد وسلامة أي جيش .
*القائد الصيني صن تزو ( القرن السادس ق . م )
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف