الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

علم تصنيع الفقر.. هو فنّ صناعة الإرهاب بقلم: زليخة زيتوني

تاريخ النشر : 2014-09-02
علم تصنيع الفقر.. هو فنّ صناعة الإرهاب بقلم: زليخة زيتوني
علم تصنيع الفقر.. هو فنّ صناعة الإرهاب
بقلم: زليخة زيتوني

الفقر، لفظة ثقيلة في مدلولها ومعانيها، تحيل إلى مفاهيم "صادمة" للقيم الإنسانية، مثل مفاهيم: الحرمان والاحتياج والضعف والعجز واللاعدالة.. لا سيما في عصرنا الراهن رغم التطوّر الذي حقّقه الإنسان وما بلغه من أسباب الرفاهية في الحياة اليومية، حيث أشارت التقديرات بأن ثلاثة من أثرياء العالم تتجاوز ثرواتهم ما يعادل الناتج المحلي لأفقر ثمانية وأربعين دولة مجتمعة، كما أشارت التقديرات أن ثروات مائتي ثريّ من أثرياء العالم تتجاوز نسبة أربعين بالمائة من دخل سكّان العالم مجتمعين.. وقبل حوالي عشر سنوات وفي مؤتمر الأرض بجوهانسبرغ، وصف الرئيس الأسبق لجنوب إفريقيا "ثابو إيمبيكي" معضلة الفقر قائلا:"العالم اليوم أصبح جزيرة أغنياء تحيط بها بحار من الفقراء". ويبدو أن كلّ يوم يمرّ على هذا العالم، تزداد فيه معضلة الفقر عمقا وتعقيدا، وتُضاف مفاهيم أخرى تحيلُ إليها لفظة الفقر، مثل الإرهاب والتطرّف والقهر والظلم..

ويبدو أن هناك فقرا "طبيعيا" هو ذلك الذي له تاريخٌ يمتد إلى وجود البشر على الأرض، وله في كل وطن جغرافية وخرائط، وهو الذي اعتنت به الدراسات الاجتماعية والاقتصادية وحاولت أن تجد له التعريفات والأسباب والحلول.. وهناك فقرٌ "غير طبيعي"، هو تصنيعٌ الفقر وتسويقه وفرضه على كثير من الشعوب، فمثلا، إفقار شعوب إفريقية في مالي والنيجر وغيرهما هو ضمانة لرفاهية شعب آخر في دولة أوروبية.. وزراعة الفتن والحروب و"حماية" الفساد في بلدان عربية بما يُفقر شعوبها ويحرمها من ثرواتها، هو ضمان لاستمرارية السيطرة على ثرواتها من طرف دول غربية معيّنة..

لقد دُرس الفقر كقضية اقتصادية واجتماعية وأخلاقية وإنسانية، ولكنه لم يُدرس كقضية أمنية لها علاقة بإنتاج العنف والتطرّف والإرهاب.. ووُضعت الخطط والبرامج وخُصّصت الميزانيات المهولة من أجل التسلّح والاستعداد لمواجهة "احتمالات" وافتراضات لحروب وهمية قد لا تحدث أبدا، ولم تُخصّص البرامج الجادة لمحاربة الفقر، فانتشار الفساد والإصرار على استمرار الحكومات والأنظمة في طريق الإفلاس على حساب ثروات الشعوب، هو دليلٌ على أن الفقر هو صناعة وأن هناك من هم مُكلّفون بتصنيعه في أوطانهم من أجل أهداف وغايات قد تكشف الأيّام أنها شكلٌ من أشكال "الاستعمار المُعاصر"..

لماذا تمتلك بعض الدول العربية ثروات طبيعية فوق الأرض وفي باطنها، ولكنها غارقة في الفساد والعبث وشعوبها تعاني من الفقر؟ وهل ثروات العالم العربي عاجزة عن تحرير الشعوب العربية من فقرها؟ ولماذا يستأثر العالم العربي بالأزمات التي تستنزف ثرواته وتعرقل استقراره وتعيقه أن يضع خطواته على طريق التنمية والعلوم والمعارف؟.. هي أسئلة، يبدو أن العالم العربي قد شُغل عن البحث فيها لأنه مُنشغل بمنتوجات الفقر التي تزلزل كيانه كل يوم.. وللحديث بقية في موضوعات قادمة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف