الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أي ذكريات بقيت لنا..عنك يا غزة؟! بقلم:عبد الهادي شلا

تاريخ النشر : 2014-08-26
أي ذكريات بقيت لنا..عنك يا غزة؟! بقلم:عبد الهادي شلا
( أي ذكريات بقيت لنا..عنك يا غزة؟! )
عبد الهادي شلا

ليست الذكريات تلك التي فقط نستعيدها حين نخلو لأنفسنا في مكان قصي وهادئ.

هي في داخلنا، نحملها ونتجول بها بطول الأرض وعرضها، وهي متجدده على الدوام حتى ولو كانت ذكريات قاسية.

فلا يمكن لأحد أن يقصي من ذاكرته بعضا من أيام عاشها بحلوها وبمرها وإن بذل الجهد في التخلص منها ،ولكنه يستطيع أن يطردها كلما تصدرت مشهد الذكريات ، ولكن المؤكد أنها تلاحقه وتتردد في خاطره كلما التقى بما يذكره بها أو وقعت عينه على مشهد وافقها.

فجميل أن تقع العين على "صورة " تظهر لنا فجأة من بين كومة من الصور فيها تم رصد لحظة من الزمن مرت ولن تعود، فتأخذنا اللحظة بعيدا إلى زمن الصورة نتأملها ومن فيها من صُحبة.

سعدت بدقائق وأنا أبحث بين مجموعة من الصور القديمة حين وقعت عيني على عدد منها جمعتني بأخوتي وأخواتي ونحن صغارا ،وبرزت لي مشاهد قديمة كانت تختفي وراء جدار الزمن من أجملها تلك النخلة التي كانت تتوسط بيتنا القديم والتي كنا نلعب حولها .

وتوالت صور من هنا ومن هناك لحارتنا "الشجاعية" وسوقها ومساجدها ومدرستها ،وبرزت صور في الذاكرة لرجال كان لهم حضور دائم في كل نشاطات الحارة.

ولو تركت نفسي تستحضر كل ما أحتفظ به من ذكريات لحارة "الشجاعية" في مدينة غزة لما أسعفني الوقت كي أستحضرها جميعا ذلك انني أحمل أدق التفاصيل عنها منذ كنت صغيرا.

لم تغب غزة وحاراتها وشوارعها وأزقتها وأسواقها وبحرها عن بالي طوال مسيرتي في الشتات،وكانت حاضرة في الكثير من لوحاتي وكتاباتي.

وفي هذه الأيام،وغزة تحت القصف المجنون،ونحن نتابع باللحظة كيف يتم تدميرها جزءا جزءا،كنت أحتضر مع كل صورة تنقلها الفضائيات لنا في أقصى الأرض ولا نملك إلا الحسرة والدعاء إلى الله بأن يحمى من تبقى حيا في غزة.

تناقلت وسائل الأعلام خلال الخمسين يوما الماضية من الحرب على غزة،كيف تم تدمير جزءا كبيرا من حارة "الشجاعية" ،ولا أخفي أنني كنت كلما شاهدت صورة عنها كانت الحارة كلها تحضر أمامي بأدق تفاصيلها،وكنت أسأل نفسي: ماذا سأجد مما أعرفه لو أنني زرت غزة قريبا؟
هل سأجد كل ما ارتبطت به ولي معه ذكرى في مكانه،وعلى حاله؟!
كان الصدى يأتيني من داخلي : من المؤكد أنني لن أجد إلا بقايا أشياء أو سأفترض أنه كان هناك شيء "يخصني" وحدي دونا عن أترابي الذين عاشوا في هذه الحارة العريقة والتي ينسب إسمها إلى القائد "شجاع الدين الكردي"،والتي ولد فيها شاعر فلسطين الكبير"معين بسيسو"،وغيره من الرموز الوطنية والفكرية والثقافية والفنية.

تصاعد غضب دولة الإحتلال لتبدأ مجزرة جديدة بإستهداف المباني السكنية في تطور مخيف أصاب سكان غزة المحاصرين بالهلع وشرد المئات من العائلات الكريمة إلى مدارس الإيواء المذلة!.

صحيح أنني لم أميز أسماء الأبراج السكنية الجديدة أو معرفة مواقعها بالضبط لطول الغياب،ولكنني أعرف الأماكن التي يتم ذكرها وقد احتفظت بإسمها القديم دون تغيير.

فالحي الغربي"الرمال"، أذكر أنه كان غابة من الأشجار تم استصلاحها كي تتحول إلى حي راق وقريب من البحر برماله الذهبية النظيفة،وهو الذي أقيمت عليه المشاريع والأبراج السكنية التي تم تدمير جزء كبير منها في الحرب السابقة" الرصاص المسكوب- 27ديسمبر 2008 إلى 18 يناير2009". ،وفي هذه الحرب "الجرف الصامد" تم تدمير عدد كبير منها بحجة أن المقاومةالفلسطينية تستخدمها لإطلاق صواريخها نحو الأرض المحتلة!!

ماذا تبقى لنا من ذكريات عن مدينتنا الجميلة وقد ضمختها الدماء وتناثرت فيها أشلاء سكانها بين الحطام وترسبت في النفوس الحسرات ،وماذا سنذكر عن غزة بعد أن طغى الألم على كل مساحات الفرح التي كنا نستشعرها كلما تذكرنا مكانا أو صورة جميلة حاولنا أن لا تعكرها أحداث الحياة التي لم تتوقف.

كنا صغارا نسمع الأناشيد و نردد"عائدون..عائدون.."،وكبرنا لنعيش حروبا،وهزائم،وسياسات متخبطة،وليصعد على منابر الخطابة من نصبوا أنفسهم قادة ، وليصعدوا على جثث شهدائنا،ويساوموا على أسرانا،ويتوزع الناس بين الفئات و تقتتل فيما بينها،و العدو يبني ويتحصن ويتوسع في أرصنا...حلمنا الذي لم يفارقنا!
أي ذكريات بقيت لنا..عنك يا غزة؟!

26 أغسطس/آب 2014
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف