الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ومن يعمل من الصالحات ( 2-2)

تاريخ النشر : 2014-08-26
ومن يعمل من الصالحات  ( 2-2)

قال الماوردي: الفرق بين (الظلم) و(الهضم) أن (الظلم) المنع من الحق كله و(الهضم) المنع من بعضه و(الهضم) ظلم وإن افترقا من وجه قال المتوكل الليثي:

  إن الأذلة واللئام لمعشر       مولاهم المتهضم المظلوم

 وقال ابن عطية: (الظلم) أعم من (الهضم) وهما يتقاربان في المعنى ويتداخلان ولكن من حيث تناسقا في هذه الآية ذهب قوم إلى تخصيص كل واحد منهما بمعنى فقالوا: (الظلم) أن تعظم عليه سيئاته وتكثر أكثر مما يجب و(الهضم) أن ينقض حسناته ويبخسها.

 وقال بعض أهل العلم: (الظلم) أن ينقص من الثواب و(الهضم) أن لا يوفي حقه من الإعظام لأن الثواب مع كونه من اللذات لا يكون ثواباً إلا إذا قارنه التعظيم وقد يدخل النقص في بعض الثواب ويدخل فيما يقارنه من التعظيم فنفى الله تعالى عن المؤمنين كلا الأمرين.

 وقال ابن عاشور: يجوز أن يكون (الظلم) بمعنى النقص الشديد كما في قوله {ولم تظلم منه شيئا} (الكهف:33) أي: لا يخاف إحباط عمله وعليه يكون (الهضم) بمعنى النقص الخفيف وعطفه على (الظلم) على هذا التفسير احتراس.

 فإن قلت: فما فائدة عطف {هضما} على {ظلما} فنفي (الظلم) نفي لـ (الهضم)؟

أجاب الشيخ الشعراوي عن هذا فقال: لأنه مرة يُبطل الثواب نهائياً ومرة يقلل الجزاء على الثواب.

 وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذا الصدد قوله: {فلا يخاف ظلما ولا هضما} قال: {هضما}: غصباً.

 قال: لا يخاف ابن آدم يوم القيامة أن يُظلم فيزاد عليه في سيئاته ولا يُظلم فيهضم في حسناته.

وجاء في رواية ثانية عنه قوله:{فلا يخاف ظلما ولا هضما} يقول: أنا قاهر لكم اليوم آخذكم بقوتي وشدتي وأنا قادر على قهركم وهضمكم فإنما بيني وبينكم العدل وذلك يوم القيامة. وروي نحو قول ابن عباس رضي الله عنهما عن عدد من التابعين.

 وعلى الجملة فالمعنى: أن المؤمن بالله حق الإيمان لا يخاف من الله أن يظلمه فيحمل عليه سيئات غيره فيعاقبه عليها ولا يخاف أن يهضمه حسناته فينقصه ثوابها.

 وهكذا ينقسم الناس في الموقف يوم القيامة قسمين: قسم ظالمُ لنفسه بكفره وشركه وشره فهؤلاء لا ينالهم إلا الخيبة والحرمان والعذاب الأليم في جهنم وسخط الديان.

وقسم آمن الإيمان المأمور به والمطلوب وعَمِلَ صالحاً من واجب ومسنون فلا يخاف زيادة في سيئاته ولا نقصاً من حسناته بل تُغفر ذنوبه وتطهر عيوبه وتضاعف حسناته كما قال تعالى:{وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما} (النساء:40).

 وقد يكون من المفيد هنا أن يقال: قرأ جمهور القراء{فلا يخاف} بصيغة المرفوع بإثبات (ألف) بعد (الخاء) على أن الجملة استئناف وليست جواباً لفعل الشرط كأن انتفاء خوفه أمر مقرر ومفروغ منه لأنه مؤمن ويعمل الصالحات.

 وقرأه ابن كثير بصيغة الجزم (فلا يخفْ) بحذف (الألف) بعد (الخاء) على أن الجملة شرطية وأن الكلام نهي مراد به النفي. وقد أشار الطيبي إلى أن قراءة الجمهور توافق قوله تعالى في الآية السابقة للآية التي معنا: {وقد خاب من حمل ظلما} (طه:111) في أن كلتا الجملتين خبرية.

 وقراءة ابن كثير تفيد عدم التردد في حصول أمنه من (الظلم) و(الهضم) أي في قراءة الجمهور خصوصية لفظية وفي قراءة ابن كثير خصوصية معنوية. و{لله الأمر من قبل ومن بعد} (الروم:4).

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا إلى النار مسيرنا واجعل الجنة هيا دارنا وقرارنا يا رب العالمين اللهم ارحم والداي كما ربياني صغيرا

عبد العزيز
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف