الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لا سلام للمسلمين حتى يُسلموا.. بالإسلام بقلم: زليخة زيتوني

تاريخ النشر : 2014-08-23
لا سلام للمسلمين حتى يُسلموا.. بالإسلام بقلم: زليخة زيتوني
لا سلام للمسلمين حتى يُسلموا.. بالإسلام
بقلم: زليخة زيتوني

تستأثر خارطة العالم الإسلامي والعربي على الخصوص بالحظ الأوفر من الحروب والاضطرابات وعدم الاستقرار، وانتشرت عليها الظواهر والمظاهر المُسيئة للقيم الإنسانية والصادمة لمنظومات الطبيعة والحياة ذاتها. وكان يُفترض أن تكون خارطة العالم العربي مثالا للأمن والأمان والازدهار ورقيّ الإنسان، لأن الدين الذي يؤمن به غالبية العرب هو الإسلامُ دينُ السّلام والمحبّة والأخلاق الفاضلة. فهل تمّ تغريب المُسلم عن إسلامه بما أنتج كائنا آدميّا مُشوّها ومُبرمجا بما أريد له أن يكون عليه، خدمة لمن يريدون أن يكون المُسلم مرادفا للإرهابي وللآدميّ المتخلّف والمتوحش؟ أو أن هناك أزمة في فهم الإسلام أنتجت أنواع من "سوء الفهم" ترتّب عليها ظهور اتجاهات وتوجّهات "إسلامية" تناصبت العداء فيما بينها، ووصلت حدّ الصراع المُفضي للاستدمار وصناعة الخراب؟ أم أن الأوضاع السياسية والاقتصادية المتأزّمة مكّنت للجهل أن "يُبدع" أدواته للانقلاب على الواقع من أجل تغييره باسم الدين خاصة؟

لا يبدو أن الإجابة ممكنة في ظلّ الأوضاع العربية الراهنة التي أساء فيها المُسلم لإسلامه، وتبيّن بأن أكبر مشكلات العربي، أنّه عربيٌّ.. فالوقائع في مختلف الأقطار العربية لا تختلف كثيرا عن بعضها البعض، فمعظمها يعاني من شيوع الفساد السياسي والاقتصادي والأخلاقي، وهذا ما أنتج مناخات "مُستدامة" للريبة والشك في كلّ ما هو سلطويّ ودينيّ، وأيضا، هو ما مكّن من تجذّر مشكلات الفقر والبطالة والمرض والآفات الاجتماعية وغيرها من الأمور التي جعلت أقصى ما يطمح إليه المُواطن هو أن ينال أدنى حقوقه كإنسان وليس كمجرّد رقم في السجّل الديموغرافيّ..

وتفاصيل الحياة اليومية للمواطن "المُسلم" في مختلف الأقطار العربية تكشف مدى الابتعاد عن جوهر الدين الإسلامي، واكتفاء المُسلم بـ"شكليات" العبادة والوقوف عند ما يقوله اللسان، وممارسة الحياة بما يتعارض ويتصادم مع الإسلام لاسيما في مجال المعاملات والتواصل الإنساني الذي صار يطبعه الرياء والنفاق والفردانية التي لا تؤمن بالقول:" لا يؤمن أحدكم حتى يحبّ لأخيه، ما يحبّ لنفسه"، وليس من التجنّي إذا زعمنا أنه لولا المساجد وآذان الصلاة الذي يرتفع كل حين ما كان هناك ما يؤكدّ بأن الأقطار العربية تحيا فيها مجتمعات مُسلمة. وسواء كان التعارض بين المُسلم والإسلام هو نتيجة لمشروع خفيّ يُراد به "استعمار" العالم العربي وفق طرق تقوم على ضرب المعتقد والهوية وتفريغ نفسية الإنسان العربي من مكوّناته الأصيلة وإعادة تشبيعه بمكوّنات تسمح بالتحكّم فيه فكريا ونفسيا.. أو كان ذلك التعارض هو نتيجة طبيعية لمحاولة العيش بالروح في القرون الماضية، وممارسة الحياة في راهنها بما تستلزمه ظروف ودواعي الحياة المعاصرة.. فالأكيد أن "دين السلام والمحبة" هو الغائب الأكبر على جغرافية المُسلمين، أو لنقل أن الفهم الصحيح للإسلام هو ما يفتقده المُسلم في فوضى الاتجاهات والتوجهات والطوائف التي تنتسب إلى الإسلام وتزعم جميعها على ألسنة دعاتها وفقهائها ومتحدّثيها بأنها الأسلم في فهم الإسلام.. بل تذهب بعضها بالزّعم أنها التي تمثّل الإسلام.

من المجدي التساؤل: ما الذي يعنيه العربي بلا إسلام؟، ربما أبلغ إجابة هي ما كان عليه العرب في جاهليتهم قبل الإسلام، مجرّد قبائل متناحرة ومتقاتلة فيما بينها ولكنها انهزامية أمام أعدائها وتُسلم أمرها لغيرها في ردّ العدوان عليها على طريقة "للكعبة ربّ يحميها"، وهي قبائل قد تلبس "قشور الحضارة" ولكنها أبدا لا تُنتجها، وأعظم انجازاتها كانت في صناعات الكلام.. فإذا أسقطنا هذه الصوّر من زمن "الجاهلية" على واقع الحال اليوم فلا شكّ أننا سنجد تقاطعات كثيرة ووجوه شبه وتشابه تجعلنا نزعم بأن العرب يعيشون الآن جاهلية أخرى تحت مظلة "سوء فهم" للإسلام، أنتجت حالات عدم استقرار مزمنة، وكل ما نحياه اليوم على كامل جغرافيتنا العربية.. وإذن، لا سلام للمسلمين إلاّ إذا أعادوا النظر في "فهمهم" للإسلام بعيدا عن التطرّف والغلوّ، ولا سلام للمسلم إلاّ إذا تصالح مع "دينه" وردم الهوة بين ما يقوله بلسانه وبين ما يمارسه في يومياته..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف