الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تفاصيل صغيرة تفسد أموراً كبيرة رائعة..بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2014-08-22
تفاصيل صغيرة تفسد أموراً كبيرة رائعة..بقلم:فاطمة المزروعي
تتعدد دوافع السفر من شخص لآخر، البعض يعتبره هماً وغماً ويتم جره نحو السفر جراً، فهو يذهب مكرهاً لا راضياً، وآخرون لا تروق طباعهم، ولا تطيب نفسياتهم وتتغير تصرفاتهم نحو الأفضل إلا بعد أن يقص التذكرة، وينهي حجوزات السفر، في السابق كان السفر يعد هماً وثقلاً يقع على الكاهل بسبب طبيعة وسائل السفر في ذلك الزمن الغابر، حيث يمضي المسافر نحو شهر أو شهرين لينتقل من مدينة لأخرى، ويظل طوال هذه الفترة في البراري والصحارى يتعرض خلالها لمخاطر عدة في الطريق.
في هذا العصر نشاهد الملايين من الناس يسافرون وينتقلون من بلد لآخر في رحلات سياحية طوال العام، والمطلب لهؤلاء الراحة، وتغيير الجو، والاستجمام والابتعاد عن ضغوط الحياة وروتينها الذي يكون في كثير من الأحيان مملاً. لكن الغريب بحق أن البعض من هؤلاء المسافرين في عالمنا العربي، وخصوصاً من الخليج، يحولون رحلتهم السياحية إلى هم آخر وهمّ إضافي، فيزيد قلقهم وتتوتر أعصابهم، فيفسدون رحلتهم بسبب تأخر رحلة الطيران أو عدم وصول الحقائب، أو أن الفندق الذي حجزوا فيه أعطاهم غرفاً أقل مستوى، أو بسبب زحام على كاونترات الجوازات أو الجمارك، أو التفتيش والتدقيق الأمني غير السلس أو عدم إتقان لغة البلد، والتعثر في الحصول على سيارة أجرة، أو الضياع في المدينة، أو حتى في المطار، فلا يتقبل مثل هذه المفاجآت رغم سفره لبلد غريب وبعيد ولأول مرة.
البعض وهم قلة يعتبر مثل هذه الصعاب أو المعوقات أو المشاكل التي تقع تحديات وجزءاً من روح السفر والاستجمام ويعتبرها مغامرة، فتجده مبتسماً، لأنه توقعها وجهز نفسه لها، فحولها لضحك وخبرات جديدة يستفيد منها. البعض يسافر ويتكبد خسائر مادية كبيرة، ولا يجلب لنفسه الراحة التي كان ينشدها، بل التوتر والضيق والقلق، فتضيع رحلته في علاج هذه المشكلة أو تلك، ويدخل في أدق التفاصيل لدرجة يفسد الرحلة حتى لمن يرافقه.
تحكي لي صديقة لتوها عادت من رحلة سياحية عن تلاسن وقع بينها وبين زوجها، لأنها نسيت ملابس السباحة الخاصة بالأطفال، تقول بينما كنا نتشاجر على البحر حول هذا الموضوع كان أطفالنا قد وجدوا الحل من كشك قريب، ونزلوا للسباحة بعفوية وهدوء. وهذا هو واقع معظمنا في السفر الاهتمام بتفاصيل صغيرة جداً تفسد أموراً كبيرة ورائعة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف