الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أفكار مشوشة من فوق أنقاض الشجاعية!بقلم:حيدر عيد

تاريخ النشر : 2014-07-28
أفكار مشوشة من فوق أنقاض الشجاعية!
حيدر عيد
 أقف على ركام منزل في الجزء الشرقي من حي الشجاعية, و يقف شبحي على بقايا منزل مشابه في قرية بيت حانون, أنظر في الأفق, و على الأرجح يوجد تحت الأنقاض التي أقف عليها جسد لشهيد/ة  لم تستطع ان تستجيب "للتحذير" الاسرائيلي المكون من عدة قذائف مدفعية, و صوارخ من طائرة استطلاع ملحوق بصاروخ آخر من طائرة حربية مصنعة في الولايات المتحدة "هدية" للشعب الفلسطيني, جزء من ال(يو أس آيد)!
 واو! كول!
في هذا البيت عاشت امراة مع زوجها و ابنيها و ابنتيها. ذهب البيت و العائلة بلا عودة! ذهبوا!
 البيت الملاصق أكثر "حظاً!" صاحبه يتفقد بذهول غريب. جارته تصرخ بعد ان رأت أن كل ما لديها أصبح ركاما لان رئيس اليو أس أي يعتقد أن "اسرائيل لديها حق الدفاع عن نفسها!"
شبحي في بيت حانون يربت على كتف طالبتي الجامعية المتفوقة, يقدم لها ورقة محارم لتجفف دموعها! يحضن والدها, و يحمل أختها الصغيرة الباكية باحثة عن أمها تحت الأنقاض. الأشباح لا تبكيو و لكنها حالة استثنائية. أول شبح يبكي في التاريخ, على أنقاض بيت فيما كان يعرف بقرية بيت حانون الوديعة, المسالمة شمال قطاع غزة.
 شبح شبحي يواسي شبحي, يغني للحانونية الجالسة على حجر في منتصف ما كان يوما يبتا يحوي أحلاما و آمالا و رغبات!يمسح دمعتهاو يبكي معها, و يغني لها:
"يا بيت حانون, يا ناي حنون
لكنه مش حيخون"!
أسمع في الشجاعية نواح حمامة قادمة من الجنوب, من خزاعة! تحمل قصة بيت آخر, من مكان آخر, حلم آخر, إجهاض آخر!
البيت إنسانة, حبيبة, عاشقة تشعر بك و تشعر بها! هي أنت, أنت هي, لا حدود, لا فواصل, عندما تُدمر, شيئ داخلك يموت!
"وين إمي! وين أبويا؟!" تقولها الطفلة صارخة بلهجة غزاوية اصيلة فوق ركام بيت آخر, نفس البيت الذي حطت عليه الحمامة النواحة!
أحاول لملمة نفسي المشتتة. يرفض شبحي العودة لجسدي, يتمرد شبح شبحي على سيده!
دعائي ليلة القدرقبل ليلتين كان:
"يا رب اجعلني سوبرمان فترة العدوان فقط. لا اطلب أكثر من ذلك يا رب يا رحيم!
اجعلني سوبرمان و لن أقوم بالاعتداء على أي إسرائيلي، لا جندي و لا مدني.لن اعتدي لا على نتنياهو و لا ليبرمان، ولا حتى تسيبي ليفني، ولا مطبع أو مطبعة، و لا حتى البهلوان المصري توفيق عكاشة.
فقط سأعترض طريق القذائف قبل أن تقتل الأطفال!"
و لكن 236 طفلا تم قتلهم بدم بارد, و لم اتحول الى سوبرمان كي امنع عنهم القذائف! و بناء عليه قام الحوار التالي بين شبحي و شبحه لعجزي عن المشاركة:
أين الذين صدعوا رؤوسنا "بالسلام الاقتصادي" بداية هذا العام؟!
ما راي رئيس الوزراء السابق سلام فياض "بالفلسطيني الجديد"؟
هل لا زالت الرواتب تشكل بديلا عن الحرية و العدالة؟
هل لا زال الموسيقار الاسرائيلي دانيل بارنباوم يعتقد أن السبب وراء المجزرة الحالبة هي "صواريخ الارهاب" كما كتب عام 2009؟
هل لا زال هناك من يعتقد أن الاعلام الاسرائيلي "ديمقراطي و حر؟"
أين دولة فلسطين المعترف بها؟ هل الشجاعية و بيت حناون و خزاعة جزء منها؟!
هل لا زلنا "ما بدناش نخلق أعداء لاسرائيل؟"
كيف تحولت القضية الفلسطينية و مواجهة المشروع الصهيوني من قضية اساسية مبدئية الى "خطر على الأمن القومي" و اساس لعداء قبيح يتشمت في مذابح الاطفال—"ما يتقتلوا, و احنا مالنا؟!" و "ربنا ينصر نتنياهو!"
و
هل يوجد فلسطيني حر لا يؤيد المقاومة/السوبرمان؟!
يتركني شبحي بلا عودة بعد ان ترك شبحه!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف