الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عصابة طفاح .. وشعب شوتر !!بقلم فــــراس الـــيـــــافعي

تاريخ النشر : 2014-07-27
عصابة طفاح .. وشعب شوتر !!بقلم فــــراس الـــيـــــافعي
يظهر المسلسل الكوميدي "همي همك" الذي تبثه قناة السعيدة الفضائية حالة التمايز الطبقي الموجود في الحالة اليمنية بين نفر من المستعلين القبليين والقوى التقليدية التي سيطرت على كل شيء وبين بقية أبناء الشعب المسكين الذي لم يترك له هؤلاء إلا الفتات ومع ذلك يزاحمونه في كل ما له فيه حق.
يظهر في المسلسل رجل الطغيان طفاح وعصابته ليرمز بدلالة واضحة إلى (الحمران) الذين نهبوا كل شيء وسيطروا على كل شيء ، بدءا من سيطرتهم على مراكز التجارة الداخلية وصولا الى المتاجرة بالنفط واستيراده وانتهاء الى نهب الاراضي والممتلكات العامة والخاصة دون ان يكون لهم أي حق فيها .. أما شوتر فهو يرمز إلى أبناء الشعب البسطاء الذين هم في نظر (الحمران) مجرد شعب ليس له قدر إلا أن يكون محكوما من قبلهم.
سيطر أولاد الأحمر على كل شيء في #اليمن وأفسدوا الحياة بكل أنواعها السياسية والاقتصادية وكل شيء ، ثم تقاسموا الأدوار فانخرط منهم البعض في المؤتمر وانخرط الآخرون في الاصلاح وسيطروا على الحزبين ، في حين كان الاحمر الاخر يتوغل في الحياة العسكرية ويبسط سيطرته ونفوذه على قوات الجيش وألويته مستغلا قربه من الرئيس السابق قبل أن ينشق عليه ، حتى أنه أنشأ جيشا داخل الجيش سمي بالفرقة الأولى مدرع وأحمر آخر كان يسيطر على الحرس الجمهوري الذين تم إلغاءهما ومحوهما من الخارطة العسكرية قرارات الهيكلة الشجاعة التي أصدرها اللواء علي محسن الأحمر.
رغم سيطرة ( الحمران ) على مقاليد الحكم وإفسادهم الحياة السياسية والعسكرية والاقتصادية لأكثر من ثلاثة عقود هاهم اليوم يخططون للعودة الى الحكم ظنا منهم أن الشعب نسى ما قاموا به خلال ثلاثة عقود.. بل وبكل وقاحة يتنادون الى الترحم على العهد البائد الذي لم يكن للشعب فيه نصيب.
مثـّل الحمران حالة مافيا التهمت كافة حقوق ومقدرات الشعب مثلما التهم طفاح وعصابته أراضي ومقدرات شوتر وشعبه .. إلى أن ثار الشعب ضدهم بعد ثلاثة عقود من الظلم والقهر والغبن واستنزاف مقدرات البلاد والعباد عاش فيهم المواطنون أسوأ حالاتهم وذاقوا الويلات من تردي في الخدمات الى سوء في الحياة المعيشية وانتشار النهب والفساد في مختلف مرافق الدولة .. ماذا عملوا خلال ثلاثة عقود من حكم #اليمن ؟ .. وأي إنجاز بإمكانهم أن يتفاخروا أنهم قدموه للشعب ؟ .. وبأي وجه يقومون بتقييم فترة حكم في ظرف استثنائي لم تتعدى الأعوام بعد في حين انهم لم ينجزوا شيئا طوال ثلاثة عقود؟.
لا نبالغ إن قلنا أن تحالف (الحمر) في #اليمن كان يمثل حالة فريدة في #اليمن إذ كانت أول مافيا تصل الى السلطة رسميا في بلد من البلدان ، ولهذا فقد كانت نتائج حكمهم كارثية على #اليمن وشعبه وبدلا من ان يتركوا هذا الشعب الذي تسامح معهم رغم أخطاءهم وبقبل إعطاءهم الحصانة مقابل أن يتركوا الحياة السياسية هاهم بكل وقاحة يتداعون للعودة من جديد وكأن ذاكرة الشعب قد محيت أو كأنهم يعتقدون أن هذا الشعب ليس له ذاكرة توثق جرائمهم طوال ثلاثة عقود.
لن يستقيم حال البلاد مالم يكن حال السلطة خاليا من اللون الأحمر الذي أفسد الحياة السياسية طوال ثلاثة عقود .. لقد ملهم الشعب لكنهم لم يملوا السلطة التي عشقوها من طرف واحد ولا زالوا الى اليوم يراودهم الحلم بالعودة لحكم شعب اكتفى بإزاحتهم ولم يطالب بمحاكمتهم على جرائمهم.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف