الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مرة ثانية، عن الموقف المصري من الحرب الثالثة بقلم: عريب الرنتاوي

تاريخ النشر : 2014-07-22
مرة ثانية، عن الموقف المصري من الحرب الثالثة بقلم: عريب الرنتاوي
نفهم أن يعبر النظام المصري عن أعلى درجات الاستياء وحتى الإدانة لحماس، ونتفهم حساسية النظام المفرطة حيال جماعة الإخوان وكل من انتمى إليها أو ناصرها، مع أننا لم نقبل، ولن نقبل المنطق، أو بالأحرى "اللا منطق" الذي يحكم السياسة المصرية حيال هذه المسألة.
بيد أننا لا نفهم أن يبلغ القصور بوجهة النظر المصرية حد العجز عن إدراك حقيقة أن ما يجري في قطاع غزة، ليس حرباً إسرائيلية على حماس والإخوان، وإنما هي حرب الاحتلال والاستيطان والعنصرية والتوسع والاستعلاء، ضد الشعب الفلسطيني برمته، وحقوقه الوطنية المشروعة، ومن خلفه تطلعات أمة بأكملها، تربت على نظرية "قضية العرب المركزية الأولى".

لا نفهم أبداً أن تأخذ القاهرة الشعب الفلسطيني برمته، بجريرة حماس أو الإخوان، فمن يقتّلون هم في غالبيتهم من المدنيين الأبرياء، والحرب الثالثة على القطاع، وإن اتخذت من غزة مسرحاً لها، إلا أنها حرب على الضفة الغربية والقدس، حرب على العودة والدولة وتقرير المصير، حرب على حرية الفلسطينيين واستقلالهم، بصرف النظر عن موقع حماس في هذه المعركة، أو من أشعلها وكان البادئ بإطلاق الرصاصة الأولى فيها.

ويزداد الطين بلّة، حين نرى انعدام الحساسية حيال شلال الدم النازف في القطاع، وإصرار سلطات القاهرة على منع قوافل الإغاثة أو عرقلة المساعدات واحتجازها لساعات وأيام على معبر رفح، الذي ما أن يُفتح لساعات قلائل حتى يعود للانغلاق في وجوه الفلسطينيين من جديد.

نأسف لوسيط يريد أن يحتكر وساطته في الأزمة، من دون أن يكلف خاطره عناء "الاتصال" بأحد طرفي الصراع الرئيسين، ويكتفي بالتعامل معه عبر الوسطاء، لكأن الوسيط بحاجة إلى وسيط لإيصال رسائله وإتمام مهامه ... ولا ندري متى كانت وسائل الإعلام هي الوسيلة المعتمدة في الوساطات والمساعي الحميدة التي تبذلها الدول لحل أزمة أو احتواء أخرى.

ليس الآن، وقت تسوية الحساب مع حماس، ولا البحث في طبيعة علاقاتها مع الإخوان ... الوقت الآن لوقف المذبحة التي يتعرض لها شعب فلسطين، وليس بأي ثمن ... الوقت الآن لضمان خروج الفلسطينيين (وليس حماس) من هذه الحرب المفروضة عليهم، بأعلى قدر من المكاسب وليس بأقلها، وبمقدور مصر أن تعظم المنجز الفلسطيني على حساب إسرائيل، إن هي تخلصت من "عقدة الإخوان" التي تطارد مؤسسات صنع القرار السياسي والأمني فيها، فما يجري في "الشجاعية" وبقية أجزاء القطاع المحاصر، تخطى الخلافات الحقيقية أو المتوهمة بين الحركة والنظام.

ليس مطلوباً من النظام أن يصفح لحماس تورطها في الأزمة الداخلية المصرية، فنحن وآخرون لطالما حذرنا الحركة من فعل ذلك، ولطالما حذرنا من تداعيات تكريس وسائلها الإعلامية للانقضاض على النظام الجديد، نصرةً لإخوان مصر ... المطلوب الآن من مصر، وقفة تاريخية بحجمها وثقلها في العالم العربي، وقفة تليق بتضحيات الشعب المصري (قبل الفلسطيني) في سبيل فلسطين ومصر على حد سواء.

شلال الدم النازف بغزارة في قطاع غزة، يملي على جميع الأطراف، تجميد خلافاتها وحساباتها الضيقة إلى حين، ونقول تجميد لا نسيان ولا تناسي ... فمن أراد أن يصفي حساباته مع مصر من دول عربية وإقليمية عليه أن يفعل ذلك بعيداً عن غزة وفلسطين، ومن أراد من "الإخوة الأعداء" أن يعزز مواقعه ومصالحه الفئوية الضيقة، عليه أن يفعل ذلك بعيداً عن دماء النساء والأطفال ... فبئس "المكاسب" حين تتلطخ بدماء عشرات الشهداء من أبناء وبنات حي الشجاعية، ومن وجد في لحظة العدوان وسيلة للثأر من "الانقلاب" و"الانقلابيين" عليه أن يفكر ملياً في كلفة هذا الأمر، التي يدفعها الشعب الفلسطيني من شرايين أطفاله ونسائه.

وآن الأوان لمصر أولاً، أن تسترد وعيها، وأن تتصرف بما يليق بها، وأن تمير بين حماس والإخوان، وبين الفلسطينيين وحماس، فوضع الجميع في سلة واحدة، سيكون السبب في خسارة العهد المصري الجديد لأول اختباراته في حقل السياسة الخارجية، وفي إدارة الأزمات.

نتفهم مخاوف النظام من حماس والإخوان وحلفائهما من عرب وإقليميين، بل ولدينا ما يكفي من الأسباب لمطالبة بعض العواصم العربية والإقليمية للكف عن المتاجرة بدماء الفلسطينيين ... ولكننا لا نقبل أبداً أن يشار بأصابع الاتهام للقاهرة وأن تتهم بالتواطؤ والتنسيق مع إسرائيل، كما لا نقبل أن يقال في نظامها السياسي، وبعد ثورتين مجيدتين أن أداءه كان أسوأ من أداء الرئيسين، المخلوع والمعزول، فهل تستيقظ مصر قبل فوات الأوان؟
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف