الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

عندما تكون التناقضاتُ حكمةً وصراطًا مستقيمًا بقلم:محمد علي العلوي

تاريخ النشر : 2014-07-21
عندما تكون التناقضاتُ حكمةً وصراطًا مستقيمًا

محمد علي العلوي

20 من شهر رمضان 1435 هجرية

  هل أثَّرتْ شِدَةُ الحَرِّ والرُطوبة على الحضور الشبابي في مواكب العزاء؟

ها هي ذكرى استشهاد أمير المؤمنين (عليه السلام) تملأ البلاد بمظاهرها المعروفة من نعي ومحاضرة ومواكب للطم والتعزية، ولم ألحظ تأثيرًا للحر وارتفاع نسبة الرطوبة على الحضور الجماهيري وخصوصًا الشبابي منه، وهو أمر جميل يستحق الثناء، غير أن هذا الثناء يُحشَرُ في الزُور ويعود أدراجه مترنحًا عندما يرى الجماهير وهي تنفض من مواقع الإحياء ثم أنَّ عُشْرَ مِعْشَارِها لا يُكَلِّف نفسه عناء إعمار (المساجد)!!

بالله عليكم.. لماذا قُتِلَ علي بن أبي طالب (عليه السلام)؟؟

تعال لما هو أكثر غرابة من ذلك..

تعال إلى ثلة من (الرجال والنساء) لا يتركون جماعة الصلاة ولا يتهاونون في إعمار المآتم والمواكب بالمشاركة الفاعلة دائمًا..

وهم على هذه الحال، تجدهم وبكل (إخلاص) يبثون الفتنة والفرقة بين الناس باسم الدين وقربة إلى الله تعالى!!

يمزقون العباد بين تيارات كأنَّ كل واحد منهما يدعو إلى إله..

والله الله عليهم في ليلة القدر وهم يحييونها بالبكاء وبآهات يكللونها سريعًا بغِيبةٍ (مُلْتَحية) وفتنةٍ يعلو جبينها (أثر السجود)، وكله –يا سيدي- قربة إلى الله تعالى!

لاحظوا –أيها السادة- قليلًا..

·        بعث الله تعالى الأنبياء والمرسلين لهداية البشرية.

النتيجة: جَعلتْ هذه البشريةُ الأنبياءَ والرسلَ أدوات تمزق نفسها بها، فكان اليهودي والمسيحي والمسلم كل واحد منهم يقتل الآخر باسم الدين!

·        أوصى الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) بالخلافة من بعده لعلي بن أبي طالب (عليه السلام)، وهذه العقيدة ليست خاصة بالشيعة فقط، بل هي عقيدة العقل والمنطق.

النتيجة: حَوَّل المسلمون الخلافة إلى مخالب مزقت الأمة أيما ممزق، فأنكروا عليًّا (عليه السلام) وجعلوها (فلتةً) في الأولى، ووصية في الثانية، وألعوبة في الثالثة، ثم تكالبوا على أميرها في ثلاث حروب جملية وصفينية ونهراونية، ومن بعد ذلك أحكموا قبضة التوريث!

·        شاء الله تعالى وقَدَّرَ لوليه الأعظم (عليه السلام) أن يغيب عن الأبصار، فدخلت الأمة عامة والشيعة على وجه الخصوص مرحلة جديدة من التحديات العصيبة، ولأنه عز وجل رحيمًا لطيفًا فإنه أرجع المؤمنين في زمن الغَيْبَة إلى حملة حديث أهل البيت (عليهم السلام)، وهم الفقهاء العلماء.

النتيجة: لم يكتفي الناس بما صنعوا في أنفسهم مع الأنبياء ثم مع الخلافة، ولكنهم أًصروا هذه المرة على أن يجعلوا (المرجعية الدينية) أخطبوطًا بأطراف من سيوف ومسامير تدمر باسم الله وتخرب صيانة للدين وتُكفر وتضلل غيرة على بيضة الإسلام!!

·        أصر المؤمنون على إحياء ذكرى أهل البيت (عليهم السلام)، فأقاموا المآتم وشيدوا الحسينيات.

النتيجة: بدل أن يكون أهلُ البيت (عليهم السلام) منطلقًا لكل الحلول، فإننا اليوم نحطم بعضنا البعض باسم المآتم والحسينيات والمساجد!

ما الذي يجري؟

لماذا نُصِرُّ على تمزيق أنفسنا؟

هل نحن مرضى لهذه الدرجة؟ هل تمكنت منَّا الأمراض النفسية إلى حدِّ أننا تأقلمنا معها فأصبحت التناقضاتُ حِكْمَةً وصراطًا مستقيمًا؟
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف