الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إرهاب مسكوت عليه بقلم:فهمي هويدي

تاريخ النشر : 2014-07-07
من أخبار الأسبوع الأخير أن المسلمين فى الصين منعوا من الصيام هذا العام. وقد أبلغ الموظفون والعمال وطلاب المدارس بالقرار الذى تضمن حظرا لممارسة أية انشطة دينية خلال شهر رمضان. ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى يمنع فيها المسلمون من الصيام، لكن الحظر طبق على فترات متقطعة خلال السنوات السابقة ضمن الإجراءات المشددة التى تصدرها السلطات الصينية لقمع المسلمين وطمس هويتهم الدينية، وحسب الأرقام المتداولة فإن مسلمى الصين عددهم نحو 18 مليون شخص، ينتسب أغلبهم إلى قومية الويغور. وهى واحدة من 56 قومية تنتشر فى أنحاء البلاد. ويعيش أكثرهم فى اقليم «سينكيانج» شمال غرب البلاد، الذى كان يعرف فى الماضى باسم «تركستان الشرقية» الذى تم ضمه إلى البلاد فى عام 1949، إثر مواجهات قتل فيها نحو مليون ويغورى. ومنذ ذلك الحين والمسلمون هناك يقاومون طمس هويتهم ويدافعون عن حقهم فى المواطنة بكل السبل، الأمر الذى عرضهم لحملات قمع لم تتوقف، ولجهود مستمرة لتهجيرهم من موطنهم وتوزيعهم على المقاطعات الصينية الأخرى بهدف تذويبهم وإضعاف قدرتهم على الدفاع عن أنفسهم.

كنت قد زرت اقليم سينكيانج قبل أكثر من ثلاثين عاما، وسجلت ما رأيته فى كتابى «الإسلام فى الصين»، الذى عرضت فيه لمعاناة الويغوريين وبؤسهم. وكونهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية. وهى خلفية جعلتنى اتفهم أسباب غضبهم وتمردهم. ولجوء أجيالهم الجديدة إلى العنف فى السنوات الأخيرة، بعدما فاض بهم الكيل ويئسوا من تحصيل حقوقهم فضلا عن تعرضهم المستمر للاضطهاد والتنكيل. وقد تزايدت أعمال العنف هذه فى العام الأخير، ودأبت وسائل الإعلام الصينية على وصف المسلمين الغاضبين بأنهم «إرهابيون». وفى أجواء المناخ المضطرب الذى يسود المنطقة العربية، وتعالى الأصوات الداعية إلى مواجهة الإرهاب، فإن وسائل الإعلام عندنا دأبت على إبراز الأخبار القادمة من الصين، والحفاوة بالمحاكمات الجارية هناك وأحكام الإعدام التى صدرت بحق العشرات من شباب الويغور المتهمين بالإرهاب. دون تميز بين الحالتين المصرية والصينية. وكانت النتيجة ان الإجراءات القمعية التى اتخذتها سلطات بكين وجدت تشجيعا وترحيبا فى الإعلام المصرى والعربى. وربما كان ذلك أحد الأسباب التى وفرت لها الجرأة على منع مسلمى الويغور من الصيام أو القيام بأية أنشطة دينية خلال شهر رمضان، واعتبار كل ذلك ضمن حملات مكافحة الإرهاب.

من المصادفات انه فى نفس اليوم الذى نشرت فيه جريدة الشروق خبر منع مسلمى الصين عن الصيام (أمس 5/7) فإن جريدة الأهرام نشرت خبرا آخر تحت العنوان التالى: بوذيون يهددون بقتل المسلمين فى ثانى أكبر مدن ميانمار (بورما سابقا). وتحت الخبر أن مئات من البوذيين جابوا شوارع مدينة «ماندلاى» شاهرين السكاكين والهراوات والعصى المصنوعة من الخيزران داعين إلى قتل المسلمين. وكان هؤلاء قد شاركوا فى جنازة بوذى قتل مساء الأربعاء الماضى إثر اشتباكات وقعت بين الجانبين. وأعقب ذلك قتل أحد المسلمين أثناء توجهه لصلاة الفجر فى اليوم التالى، وتجدد الاشتباكات التى أدت إلى إصابة 19 من المسلمين. وهذا الذى حدث فى ميانمار يشكل حلقة فى مسلسل اقتلاع مسلمى «الروهينجا» من البلاد، الذين يعيش أغلبهم فى مقاطعة اراكان الواقعة فى غرب البلاد. ورغم أنهم فى حدود خمسة ملايين مسلم (سكان ميانمار 50 مليونا) إلا أن المتعصبين البوذيين يعتبرونهم مهاجرين من بنجلاديش ولا تعترف الحكومة بهويتهم، ولا تتوقف محاولات طردهم من البلاد الأمر الذى عرضهم لما لا حصر له من صور العنف، التى كانت المذابح الجماعية من بينها.

تزامنت تلك الأخبار مع التقارير القادمة من جمهورية أفريقيا الوسطى التى تتحدث عن «المجازر المرعبة» و«الإبادة المستمرة»، التى تستهدف استئصال المسلمين هناك على أيدى الجماعات الكاثوليكية المتعصبة. إذ لا يقف الأمر عند حدود نهب الممتلكات وإحراق البيوت والزراعات، ولكن القتل المتعمد الذى لم يخل من تمثيل وانتقام، بدا نمطا شائعا فى الاعتداءات الجارية. ولم تتوفر أرقام أخيرة عن الضحايا ولكن مصادر الأمم المتحدة تحدثت عن مقتل الآلاف، وتشريد 650 ألفا ولجوء 300 ألف آخرين إلى الدول المجاورة.

هذه الجرائم لم تجد صوتا يدينها فى العالمين العربى والإسلامى، استثنى منظمة التعاون الإسلامى فى جدة التى انتقدت المظالم التى يتعرض لها المسلمون فى ميانمار وأفريقيا الوسطى. أما ترويع مسلمى الصين ومنعهم من الصيام فلا اعرف ان أحدا أدانه. علما بأن العالم العربى بالذات يعد أحد أكبر الشركاء التجاريين للصين.

هذا الذى يحدث يمثل أعلى درجات الإرهاب، باعتبار أنه يستهدف الإبادة ومحو الهوية، ولكن أقطارنا مشغولة بالإرهاب الذى يوجه ضد الأنظمة، أما دماء المسلمين المستباحة فهى شأن داخلى ــ حتى فى عرف المنظمات الإسلامية ــ لا يجوز التدخل فيه، لقد قامت الدنيا ولم تقعد حين شرعت حركة طالبان فى هدم تمثالى بوذا فى باميان بأفغانستان. لكن الغيورين الدوليين يغطون فى نوم عميق حين تتناهى إلى أسماعهم أخبار إبادة المسلمين فى هذا البلد أو ذاك. وقد نجد عذرا لهم فى ذلك، لان سكوت الدول العربية والإسلامية يشجعهم على عدم الاكتراث بمثل تلك الجرائم المتلاحقة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف