الأخبار
الدفاع المدني: جيش الاحتلال حرق أجزاء كبيرة من مخيم جبالياأبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة مع الاحتلالالحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمرإسرائيل تقرر استقبال 300 ألف عامل أجبنيالحوثيون يستهدفون مدمرة أميركية في البحر الأحمرإيرلندا وعدة دول يدرسون الاعتراف بدولة فلسطين الشهر الجاريأردوغان: إسرائيل ستطمع بتركيا إذا هزمت حماسحركة حماس ترد على اتهامها بالتخطيط لأعمال تخريبية في الأردنالصحة بغزة: ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي لأكثر من 35 ألفانتنياهو: لن نسمح للفلسطينيين بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا بقوةوزير الخارجية الأمريكي: لا يمكن أن نترك فراغا في غزة لتملأه الفوضىالأردن: إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى المملكةقيادي بحماس: مصر لن تتعاون مع الاحتلال ويدنا لا تزال ممدودة للتوصل إلى اتفاقاستشهاد شاب برصاص الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة البيرةالفلسطينيون يحيون الذكرى الـ 76 لـ النكبة
2024/5/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نجيب الريحانى كشكش بيه ؟ بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2014-06-12
نجيب الريحانى كشكش بيه  ؟ بقلم:وجيه ندى
نجيب الريحانى كشكش بيه ؟

وجيـه نــدى المؤرخ الفنى وحياة الفنان نجيب الريحانى – اراد ان يدعم مسرحيته كشكش بيه بالرقص الاجنبى تعارف على الراقصه الفرنسيه ( لوسى دى فرناى ) لترقص فى فرقته و علمها اللغه العربيه و تزوجها وبعد مرور 3 سنوات هجرته وسافرت الى الاسكندريه عام 1921 و استقلت احد السفن الى فرنسا وسبق لهما ان انجبا ابنه واحده ( جينا ) – وهناك اقترنت باحد الالمانيين ان الفنان نجيب الريحانى جمع بين يديه كل آليات الفنون (التمثيل - الإخراج - التأليف - الإدارة - الإنتاج ) إلا أنه فى عالم السينما قد ظلم نفسه كما ظلمته السينما ولم تتمكن من استثمار موهبته الرائعة - بدأ أول محاولاته مع السينما فى عام 1929 كانت النتائج سيئة جداً حيث شارك مع المخرج جاك شونز فى تقديم فيلم صامت تحت عنوان ( جحا ) ولكن التصوير توقف لخلافات بين المخرج والبطل و ايضا بين المخرج والبطله وذلك بعد تصوير اكثر من مائتا متر وقد كان الفيلم من انتاج ( الفيلم الفنى المصرى ) ولم يتم الفيلم .. وفى عام 1930 قدم فيلمه الثانى ( صاحب السعادة كشكش بيه) من إخراج استيفان روستى وتوليو كاينى وشاركه التمثيل فيوليت صيداوى ومحمد كمال المصرى واستيفان روسيتى وحسين رياض وجبران نعوم والفكاهى سيد سليمان ومختار عثمان وعبد اللطيف جمجوم وكانت العروض باسماء مختلفه ومنهم صاحب العزه كشكش بيه وحوادث كشكش بيه وذلك استثماراً لنجاح هذه الشخصية التى ابتكرها نجيب الريحانى والذى دخل هذا الفيلم تحت ضغط الأزمة المادية من دون سيناريو أو خطة عمل وكان يعتمد على الارتجال حيث كان الريحانى يؤلف ( أولاً بأول )وعندما نطقت السينما اضاف الصوت وكان العرض 23 يناير 1934 باسم . ( حوادث كشكش بيه ) . وخلال الموسم قدم الفيلــم الثالث على الساحه ( ياقوت ) من إخراج إميل روزييه والسيناريو لبديع خيرى والذى قام بالتمثيل لاول مره فى السينما وادمون تويما وناهد كمال وعبد الله صالح وايمى برفان وقد تم تصويره فى ستة أيام فى باريس وقدم نجيب الريحانى هذا الفيلم تحت وطأة أزماته المادية .وعرض 23 مارس بدار سينما متربول 1934. وفى عام 1936 والسادس من فبراير قدم الفيلم رقم 4 ( بسلامته عايز يتجوز ) من إخراج ألكسندر فاركاش والتمثيل مع عزيزه امير وبشاره واكيم وبديع خيرى وزكريا احمد وفتحيه شريف وشفيقه جبران وبهيجه امير – وموسم 1937 الفيلم رقم 6 ( سلامة فى خير ) من إخراج نيازى مصطفى الذى درس السينما فى ألمانيا وعمل كمونتير وكان من أنجح من استخدموا الحيل فى السينما المصرية ولذلك تدخل بفاعلية فى تعديل السيناريو الذى كتبه الريحانى وبديع خيرى وكان يساعده صلاح ابو سيف فنجح الفيلم خاصة وانه يضم مجموعه كبيره
من الممثلين حسين رياض - فؤاد شفيق - شرفنطح - راقية إبراهيم - روحيه خالد، وحسن فايق واستيفان روسيتى وفؤاد شفيق وفردوس محمد وميمى شكيب وعرض 29 نوفمبر 1937 وكان العمل السابع هو فيلم ( سلامة فى خير ) ثالث فيلم ينتجه استوديو مصر الذى أنشأه طلعت حرب بعد فيلمى لاشين - العزيمة . وبعد نجاح سلامة فى خير ، قدم الرباعى ( الريحانى - بديع - نيازى - أستوديو مصر ) وكان الفيلم الثامن ( سى عمر ) عام 1941 وهو فيلم مقتبس عن الفيلم الأمريكى ( رغبة ) وقد تم تمصيره بشكل رائع وتشجع الريحانى وقدم شخصيتين فى الفيلم ( عمر - جابر ). وحقق سى عمر نجاحاً أكبر حيث كان أكثر نضجاً فى كافة المجالات وقام بالتمثيل ميمى وزوزو شكيب ومارى منيب وفؤاد الرشيدى وفيكتوريا حبيقه واستيفان روسيتى وعلى عبد العال وشرفنطح وعبد العزيز الجاهلى وعبد العزيز احمد وسراج منير وعبد الفتاح القصرى وغنت المطربه اجلال زكى والمطرب محمد الكحلاوى وكان العرض 6 يناير 1941 ومن اخراج نيازى مصطفى . ورغم نجاح سى عمر إلا أن نجيب الريحانى لم يتحمس للسينما بالشكل الكافى ولذلك انتظر خمس سنوات كاملة حتى قدم فيلميه ( لعبة الست - أحمر شفايف ) فى عام 1946 لعبة الست من إخراج ولى الدين سامح الذى كان مهندساً للديكور فى أستوديو مصر منذ افتتاحه وشارك فى فيلم (وداد) كما شارك فى فيلمى الريحانى السابقين ... ويأتى فيلم لعبة الست كواحد من أهم كلاسيكيات الكوميديا فى السينما المصرية بينما يغلب الطابع التراجيدى وقام بالتمثيل سليمان نجيب وتحيه كاريوكا وغنى عزيز عثمان وشارك بشاره واكيم وحسن فايق ومارى منيب وكانت الالحان لمحمود الشريف وعرض 28 فبراير 1946 ومن اخراج ولى الدين سامح – وكان فيلم أحمر شفايف حيث تعمد نجيب الريحانى أن يشبع رغبته الدائمة فى الأداء التراجيدى وإن أدى ذلك إلى عدم نجاح الفيلم على المستوى الجماهيرى وشاركته ساميه جمال التى غنت ورقصت وصالحه قاصين وعفاف شاكر وعلى عبد العال وعبد العزيز خليل وزوزو شكيب ورياض القصبجى ومحمد الديب .ومن اخراج ولى الدين سامح وعرض 9 سبتمبر 1946 - وفى عام 47 19 قدم الريحانى فيلم ( أبو حلموس ) ليعود به إلى كوميديا الموقف والفيلم مأخوذ عن إحدى مسرحيات بديع خيرى والريحانى وكان من اخراج ابراهيم حلمى وشاركه التمثيل الراقصه هاجر حمدى بعد تحيه كاريوكا وساميه جمال وشارك فى الفيلم حسن فايق وعباس فارس وزوزو شكيب وكان العرض 27 اكتوبر 1947 . وبعد هذا الفيلم اتفق محمد عبد الوهاب وأنور وجدى اللذان كانا شريكين فى شركة إنتاج سينمائى مع نجيب الريحانى على تحويل مسرحياته إلى أفلام وكانت البداية فى عام 1949 بفيلم غزل البنات من إخراج أنور وجدى الذى حشــد كوكبة رائعة من كبار النجوم ( يوسف وهبى – محمد عبد الوهاب غنى عاشق الروح - محمود المليجى - زينات صدقى - ليلى مراد - استيفان روستى - عبد الوارث عسر - سليمان نجيب - فردوس محمد - فريد شوقى – ومحمد كامل وسعيد ابو بكر وأنور وجدى ) ولم يكن يعلم كل المشاركين فى هذا الفيلم أنهم يشاركون فى ( زفاف ) نجيب الريحانى عريس الفن المصرى إلى العالم الآخر حيث مات قبل أن يتم عرض الفيلم بعد إصابته بحمى التيفود . وقد نجح فيلم غزل البنات نجاحاً مدويـاً جعله يمثــل القمـــة بين كـل أفـلام ( التراجيكوميك ) فى تاريخ السينما المصرية والعربية وكان أفضل ختام لهذا المشوار الحافل الذى حفره نجيب الريحانى بموهبة رائعة الا ان هذا النتاج اغضب الريحانى من السينما اذ قدم منذ موسم 1929 وحتى 1936 افلاما غير مرضيه وان كان الغضب قد خفتت مدته بعد ان قدم الافلام السته الاخيره وهى سلامه فى خير و سى عمر و لعبة الست واحمر شفايف و ابو حلموس و غزل البنات وقد ادرك نجيب الريحانى وقبل رحيله بثلاثة اشهر وبعد مشاهدته لبعض الاجزاء من فيلمه الاخير – ادرك قيمة السينما واهميتها وبدا يخفف من حدة غضبه تجاهها ولو كان الله قد امد فى عمره اكثر لاكثر نجيب الريحانى من اعماله السينمائيه ولكن القدر كان قد اتخذ قراره ليضمه الى السماء بعيدا عن المؤامرات الارضيه بين كواليس المسرح او خلف كاميرا السينما – تلك التى خلدته الى الابد ورحل 7 يونيه 1949رحمه الله ارجو ان اكون قد وفقت فى تلك المقاله والى نجم اخر من نجوم السينما والى ان تلتقى وتحياتى وللتواصل   المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيـــة ندى
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف