الأخبار
طالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

متحف المقعد وجاليري رؤى الفن يكرمان محمد البندوري

تاريخ النشر : 2014-04-23
متحف المقعد وجاليري رؤى الفن يكرمان محمد البندوري
محمد البندوري يحظى باحتفاء كبير في  قلب جدة
ثقافة الخط المغربي
متحف المقعد وجاليري رؤى الفن يكرمان محمد البندوري
احتفى جاليري رؤى الفن الذي يقع في قلب جدة التاريخية بجانب قصر نصيف، بالفنان الباحث محمد البندوري، حيث تم تقديم درع تكريمي احتفاء وتكريما للفنان محمد البندوري، وقبل ذلك تم استقبال محمد البندوري بمتحف المقعد بجدة التاريخية وتم الاحتفاء به وتقديم درع آخر احتفاء به وتقديرا له لأبحاثه وأعماله الكبيرة في الخط المغربي. بحضور الإعلامين والقنوات التلفزية والصحفيين.. وقد قدم محمد البندوري ثمانية وعشرين عملا متكاملا  في فن الخط المغربي، بعنوان ثقافة الخط المغربي. وقد افتتح المعرض كل من السيد العمدة والسيد سفير سويسرا بالمملكة العربية السعودية والسيد القدير هشام بنجابي والدكتور عصام كابلي وشخصيات كبيرة سياسية وثقافية وفنية. واعتبر المتتبعون للشأن الفني والثقافي في المملكة العربية السعودية أن هذا الاحتفاء بالخط المغربي وبثقافة الخط المغربي وبالفنان القدير محمد البندوري في المملكة العربية السعودية يزكي الروابط المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين السعودية والمغرب في مختلف المجالات، خصوصا وأن محمد البندوري هو أحد أقطاب الخط المغربي في المغرب، وهو أحد الرموز  البادخة في الحرف المغربي في المملكة المغربية.
ومن جهة أخرى اوردت جريدة المدينة السعودية تصريحا للسيد ميشيل مورينو قبل افتتاح المعرض قال فيه: يعتبر الناقد الباحث والفنان التشكيلي المغربي محمد البندوري أحد الفنانين المرموقين الذين يعرفون كيفية التعامل مع الخط المغربي والتفاعل مع مكنوناته ومواجهة الصمت والتكلم بحرية، باعتماد موضوعات من الواقع المغربي دون نسيان التقاليد العميقة.... وفي المقابل فقد أجرت يوم الافتتاح جريدة الجزيرة حوارا مطولا مع الفنان المغربي محمد البندوري حيث رصدت معه مسيرة الخط المغربي على مر العصور والجوانب الفنية والجمالية  والقيمية التي يختزنها الخط المغربي. كما أن جريدة الوطن خصصت حوارا مع محمد البندوري حول ثقافة الخط المغربي، بالإضافة الى الحوار الآخر الذي أجرته القناة الثقافية السعودية مع محمد البندوري حول الخط المغربي وثقافته وجمالياته وعن الروابط الثقافية والفنية التي تجمع بين المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وسبق قبل ذلك أن أعلنت قناة الثقافية في أخبارها على الشاشة عن افتتاح معرض الفنان المغربي محمد البندوري بعنوان ثقافة الخط المغربي بجاليري رؤى الفن بقلب جدة.
وعقب انتهاء مراسيم الافتتاح، أقام السيد هشام بنجابي حفل عشاء فاخر على شرف محمد البندوري بقلب جدة التاريخية حضرته شخصيات كبيرة تنتمي إلى حقل السياسة والفن والثقافة.












 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف